بورصة الكويت تطلق مؤشر «رئيسي 50»

بورصة الكويت تطلق مؤشر «رئيسي 50»


كشفت بورصة الكويت عن عزمها إطلاق مؤشر جديد يطلق عليه «رئيسي 50» استنادا إلى معيار المعدل المرجح لتكلفة رأس المال للسوق، وذلك اعتبارا من الأحد المقبل الموافق 9 فبراير الجاري بالتزامن مع إلغاء سوق المزادات الذي كان معمولا به منذ أبريل 2018.

ويضم المؤشر الجديد أكثر 50 شركة مدرجة في السوق الرئيسي من حيث السيولة، وهو مؤشر وزني ذو عائد سعري يضم الشركات الـ 50 الأعلى سيولة في السوق الرئيسي، على ان تحتسب بورصة الكويت المؤشر بناء على القيمة السوقية بالنسبة والتناسب، وستكون عملة المؤشر بالدينار الكويتي.

وتقدر القيمة السوقية للأسهم المدرجة بالسوق الرئيسي نحو 9.2 مليارات دينار تمثل 25% من إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت.

وبالعودة للمؤشر الجديد، سيتم تصنيف الأوراق المالية الواردة في المؤشر وفقا لمنهجية المؤشر والتي نشرت في موقع بورصة الكويت الإلكتروني، كما سيبقى إدراج الشركات من عدمه في المؤشر مرهونا بقيمة متوسط حجم التداول اليومي (ADTV)، الأمر الذي يدل على معدل سيولة الورقة المالية.

وتشترط البورصة للإدراج في مؤشر «رئيسي 50» أن تكون الشركة مدرجة بالسوق الرئيسي، على أن تكون الشركات الـ 50 المدرجة هي الأعلى من حيث معدل قيمة التداول اليومي.

وأعلنت بورصة الكويت انها ستقوم بمراجعة المكونات المدرجة في المؤشر بشكل سنوي على أساس معدل البيانات المتعلقة بمتوسط حجم التداول اليومي لها، والتي سيتم الكشف عنها بالتزامن مع نشر نتائج تقسيم السوق، وسيتم الإعلان عن نتائج المراجعة في ثاني يوم أحد من شهر يناير، على أن تصبح سارية المفعول اعتبارا من ثاني يوم أحد من شهر فبراير، وستكون القيمة الأساسية للمؤشر هي 5000 نقطة يتم تداولها بالدينار الكويتي. وكشفت البورصة عن عزمها إضافة مؤشر «رئيسي 50» إلى الصفحة الرئيسية في موقعها الرسمي، بالإضافة إلى صفحة الأسعار الفورية.

ويضم مؤشر السوق الرئيسي بالبورصة حاليا 143 شركة موزعة على جميع القطاعات، بينها بنوك وشركات اتصالات واستثمار وعقار، وكانت البورصة قد استحدثت هذا السوق في بداية أبريل 2018 في إطار سياسة تقسيم سوق الكويت المالي إلى 3 أسواق أول ورئيسي ومزادات بمؤشر وزني جديد لكل من هذه الأسواق كبديل للمؤشرات التي كان معمولا بها قبل هذا التاريخ وهي مؤشر كويت 15 الذي كان يقيس أداء أكبر 15 شركة مدرجة بالسوق من حيث السيولة والقيمة السوقية، فضلا عن المؤشرين السعري والوزني.

ونظرا لعدم جدوى سوق المزادات، كشفت بورصة الكويت قبل فترة عن نيتها إلغاء هذا السوق في 9 الجاري، على أن يتم تصعيد الشركات المدرجة به للسوق الرئيسي، وكي لا تكون هناك مساواة بين الشركات المدرجة بالسوق الرئيسي قررت إدارة البورصة استحداث مؤشر «رئيسي 50» لتمييز الشركات الأفضل أداء.

ويضم سوق المزادات 12 شركة موزعة على قطاعات الخدمات المالية والصناعية والاتصالات والخدمات الاستهلاكية والتأمين والعقار، وبإضافتها لمؤشر السوق الرئيسي يصبح قوام المؤشر 155 شركة.

The post بورصة الكويت تطلق مؤشر «رئيسي 50» appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/3bil5zv

Post a Comment

0 Comments