recent
أخبار ساخنة

مسرح سناء الشعلان في ندوة هنديّة عن إبداعات المرأة

مسرح سناء الشعلان في ندوة هنديّة عن إبداعات المرأة



  درس الأكاديميّ الهنديّ عباس ب. م الأستاذ المساعد في الكليّة الحكوميّة في بالوشيري في الهند التّجربة المسرحيّة في أدب المسرحيّ عند الأديبة د. سناء الشّعلان في ورقة بحثيّة قدّمها في فعاليّات النّدوة الوطنيّة حول "إبداعات المرأة في الأدب العربيّ الحديث" التي عقدها قسم الماجستير للغة العربيّة في الكليّة الحكوميّة في بكاسركود الهنديّة المنتسبة إلى جامعة كنور في ولاية كيرلا في الهند على مدار 8 جلسات مطوّلة على امتداد يومين.
   وقد أشار في ورقته البحثيّة هذه إلى تجربة الشّعلان في الكتابة المسرحيّة وإسقاطاتها وفنيّتها، وتماس ذلك مع المجتمع العربيّ وخصوصيته. وذلك بعد أن تصدّى لدراسة ست مسرحيّات من مسرحيّاتها الواردة في المجلد الجامع لها تحت اسم "سيلفي مع البحر ومسرحيّات أخرى"، وهذه المسرحيّات هي: دعوة على شرف اللّون الأحمر، وسيلفي مع البحر، ووجه واحد لاثنين ماطرين، ومحاكمة الاسم ×، والسّلطان لا ينام، وخرّافيّة سعديّة أمّ الحظوظ. وهي تقع في 422 صفحة من القطع المتوسّط.
    وقد قال د. عبد الرحمن كوتي الفيضي  منسّق النّدوة في افتتاحيّتها في اليوم الأوّل :" إنّ ممّا لا نزاع فيه أنّ المرأة العربيّة قد استطاعت تكوين مخصوص، وخلق بيئة أدبيّة تظهر فيها هويّة المرأى من وجهة نظر خاصّة بها، كما استطاعتْ أن تطبع فنون الأدب المختلفة، مثل الرّواية والقصّة القصيرة والشّعر والسّيرة الذّاتيّة والمسرحيّة بطابعها الفريد.
  ومع ذلك فإنّ إبداعات المرأة العربيّة في العصر الحديث لم تحظ باهتمام تستحقه من قبل المختصّين بالأدب العربيّ والعالميّ؛ وهذا ما حمل قسم الماجستير للغة العربيّة وآدابها في الكليّة الحكوميّة بكاسركود على عقد ندوة وطنيّة حول إبداعات المرأة في الأدب العربيّ الحديث؛ فهذه النّدوة تهدف إلى البحث في التّيارات الجديدة السّائدة والأساليب المتّبعة في كتابات المرأة العربيّة الحديثة".
   وقد قدّمت سناء الشّعلان الكلمة الرّئيسيّة في الجلسة الافتتاحيّة في المؤتمر عبر الفيديو تكلّمت عن تجربتها الإبداعيّة، وقالت في معرضها: "أكاد أجزم بأنّ عبئاً كبيراً يثقل كاهلي عندما أضطلع بمهمّة أن أمثّل الأديبات العربيّات المعاصرات في هذه النّدوة عبر هذا الكلمة، وأخمّن أنّهنّ جميعاً سيشعرن بالفضول والحماس والفرح إنْ عرفن أنّ أعمالهنّ الإبداعيّة وجهودهنّ الفكريّة والدّينيّة والوطنيّة والفنيّة هي موضوع هذه النّدوة الغنيّة المفعمة بالحماس والعمل العلميّ والدّراسة الواعية اليقظة التي أدركت ما للمرأة العربيّة المبدعة من شراكة حقيقيّة في رسم ملامح المشهد الإنسانيّ العربيّ في الوقت الحاضر، ورسم خارطة الإبداع فيه، كما أدركتْ أنّ هذه الشّراكة ليست محضَ وجودٍ طبيعيٍّ مسعدٍ هانئٍ هيّنٍ، بل هي في حقيقة الحال شراكة قائمة على تحمّل حصّة الأسد من الوجع والألم والمعاناة والمثابرة وخيبات الأمل.
  أخالني في هذا الإطلالة عليكم منحازة للحديث عن تجربتي الخاصّة بوصفها صورةً مفترضةً لصور تجارب النّساء العربيّات المبدعات اللّواتي يعشن –دون شكّ- في منطقة التّماس في التّجربة والمعاناة والمكابدة حيث تسكن المرّأة العربيّة التي سكنتها ملكةُ الكتابة، وحيث تسكن تخومُ منهكة بين العادات والتّقاليد والأعراف والمعطيات والمآلات والمكابدات وتجاذبات الممنوع والمباح، والواقع والحلم، والفرح والوجع، وسلطة الذّكورة وتفلتات الأنوثة".
   وقد شارك في تقديم فعاليّات الجلسة الافتتاحيّة كلّ من د. محمد. و. م (رئيس قسم اللّغة العربيّة)، ود. أنانتابادمانابها. أ. ل (عميد الكليّة)، ود. ثمينة كوثر، ود. ريما.م (نائبة عميد الكليّة)، وراجو.م.س (عضو المجلس الإداري لجامعة كنور)، ويجاين. ك (عضو المجلس الأعلى لجامعة كنور)، ود. جيجو ب. ي (منسّق لجنة ضمان الكفاءة الدّاخليّة)، وآدرش جاندران. ب.ب (رئيس اتّحاد الطّلبة)، والمحامي س.ن. إبراهيم (رئيس اتّحاد خريجي قسم اللّغة العربيّة)، ود. عبد الرحمن كوتي. م. ك (منسّق النّدوة).
 في حين شرّك في مراسم إدارة الجلسات وتقديم التّرحيب بالحاضرين والمشاركين فيها كلّ من: د. أ. محمد، د. محمد.و.م، ود. زين الدّين. ب.ت، وعبد النّاصر س. أتش، ود. إسماعيل أولايكرا، وأنور كويمبوران، وعبد الرّزاق.ب ، ود. ت. محمد سراج الدّين، ود. ثمينة كوثر، ود. سهيل. ب. ك، ود.أ محمد، ومحمد ضياء الدّين الوافي، د. نسام الدّين ك. م، وعبد النّاصر س. أتش، ود. يوسف النّدوي و. ك، ود. محمد عبد الكريم، عبد الرزّاق. ب، ود. منصور أمين، وعبد الرّحمن رياض، ود.سهيل ب. ك، ود.س.م شاه نواز، ورفيق أمين. ب، ود. عزّ الدّين. في حين قدّمت الباحثون والباحثات في القسم كلمات الشّكر للحاضرين والمشاركين: مريم سفيدة. ب، ونور النّساء. أ.م، وعائشة حسانة، وحنّة بي.ي. س، وعبد الجليل. أي، وفاطمة عارفة. ك، وزينة مسيفة ب.م، ووزليخة عرفانة ب. أ.
  وقد قدّم د. زين الدّين. ب. ت بحثاً بعنوان "تحوّلات المرأة في الرّواية العربيّة: قراءة في روايتي زينب وزينة"، وقدّم الباحث عبد الله أمانة بحثاً بعنوان "الشّاعرة العربيّة المصريّة ودورها في زمن ثورات الرّبيع العربيّ"، وقدّم الباحث محمد دانش أنور بحثاً بعنوان "المرأة الشّاعرة المبدعة ودورها في نهضة الشّعر الحديث"، وقدّم الأستاذ أنور كويمبوراون بحثاً بعنوان "الملامح الفنيّة في رواية طوق الحمام لرجاء عالم، وقدّمت الباحثة فاطمة عثماني دراسة بعنوان "دراسة تحليليّة لرواية امرأة عند النّقطة الصّفر لنوال السّعداوي"، وقّدمت الباحثة  بشنين هدى. ك. س بحثاً بعنوان "رواية كمائن العتمة لفاطمة المزروعي: قراءة اجتماعيّة"، وقدّمت د. ثمينة كوثر بحثاً بعنوان "المرأة والنّقد الأدبيّ الجديد: إشارة خاصّة إلى كتابات الدّكتورة عائشة عبد الرّحمن بنت الشّاطئ، وقدّمت الباحثة صائمة رشيد بحثاً بعنوان "دراسة تحليليّة لرواية عابر سبيل للكاتبة الجزائريّة أحلام المستغانمي"، وقدّمت الباحثة سفينة .أ. ك بحثاً بعنوان " لطيفة الزّيات ودورها في الأدب النّسويّ المصريّ"، وقدّم الأستاذ محمد ضياء الدّين الوافي بحثاً بعنوان " حضور المرأة في مجال تفسير القرآن الكريم"، وقدّم الباحث نحّاس أ. أتش بحثاً بعنوان " عائشة عبد الرّحمن بنت الشّاطئ: رائدة المنهج البيانيّ في علم التّفسير"، وقدّم الباحث محمد فارس. م بحثاً بعنوان "ريادة المرأة في القصّة القصيرة في الإمارات"، كما قدّم د. يوسف النّدوي و. ك بحثاً بعنوان "جوخة الحارثي وروايتها سيّدات القمر"، وقدّم د. صديق بحثاً بعنوان "إسهامات أحلام المستغانمي في فنون الشّعر والرّواية العربيّة، وقدّم د. منصور أمين بحثاً بعنوان "فاطمة المرنيسي المفكّرة المتمرّدة من المغرب"، وقدّمت الأستاذة فاطمة فوزية. م بحثاً بعنوان "محرّرة المرأة عائشة التيموريّة"، وقدّم الباحث عبد المنير. ب بحثاً بعنوان "تحرير المرأة وحضورها في المجتمع: قراءة في رواية "النّار والاختيار" لخثانة بنونة"، وقدّم د. س. م شاه نواز بحثاً بعنوان "كتابات نساء كيرلا في الأدب العربي بالتّركيز على مساهمة الشّاعرة سعيدة السّلميّة"، وقدّم الأستاذ عاشق تشاليكرا بحثاً بعنوان "صورة المرأة ومعاناتها في إنتاجات ليلى عثمان"، وقدّم المحاضر الضّيف شوكة علي س و بحثاً بعنوان "سحر خليفة: روائيّة نسائيّة فلسطينيّة"، وقدّم المحاضر الضّيف محمد رياض ك. و بحثاً بعنوان " تصوير مقاومة النّساء في الأفلام العربيّة الفلسطينيّة"، وقدّم د. عزّ الدين بحثاً بعنوان "إطلالة على إسهامات الدّكتورة كلثم جبر الكواري القطريّة"، وقدّمت الباحثة راشدة رشيد ب. ب بحثاً بعنوان "الجائزة العالميّة للرّواية العربيّة: الرّوائيّات الفائزات"، وقدّم الباحث نظام. و بحثاً بعنوان "دور عوشة بنت خليفة السويدي في الشعر الإماراتي".

google-playkhamsatmostaqltradent