الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم يشهد خروج أول مبتكر من المنافسة

الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم يشهد خروج أول مبتكر من المنافسة


الدوحة، قطر، 13 أكتوبر، 2019، ("ايتوس واير"): شهد الموسم الحادي عشر من "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أحداثاً شيّقة حيث تم الإعلان عن خروج أول مبتكر من المنافسة في الموسم الجديد من البرنامج، وهو المتسابق عبدالله الغيتابي، ليتبقى سبعة متسابقين سوف يتابعون المنافسة لاجتياز الجولات القادمة من البرنامج.
وجد المتسابقون الثمانية أنفسهم في معركة شرسة ضد الوقت في حلقة "إثبات المبدأ"، للإجابة على سؤال طرحته عليهم لجنة التحكيم، وهو: "هل ستثبت فكرة مشروعك؟". وفي سياق إثبات جدوى اختراعاتهم، استطاع بعض المتسابقين التميز في هذه المرحلة وتلقوا الثناء من لجنة التحكيم على جهودهم، فقد أشاد أعضاء لجنة التحكيم بمهارات المتسابق عمادالدين عزوز في سرعة التأقلم، كما أثنوا على "دعامة تعديل تدفق الدم" التي ابتكرها المتسابق يوسف العزوزي، والذي استطاع التقدم في تطوير اختراعه بشكل كبير.
أما لجنة التحكيم، فأعرب أعضاؤها الثلاثة عن أسفهم بفشل عبدالله الغيتابي في اثبات مبدأ ابتكاره، ونتيجة لذلك فقد انتهى مشوار عبد الله في برنامج "نجوم العلوم". وفي تعليق له، قال عبد الله: "رغم تجربتي القصيرة نسبياً في البرنامج، إلا أنني تعلمت أكثر مما قد يظن البعض، حيث أتيحت لي الفرصة لمناقشة فكرتي مع بعض أفضل الخبراء في هذا المجال، وهذا الأمر بحد ذاته في غاية الأهمية، حيث أعتبر برنامج ’نجوم العلوم‘ خطوة أولى في رحلتي لتطوير تقنيات وابتكارات تعود بالنفع على صحة المرأة في جميع أنحاء العالم".
هذا ويوفر برنامج نجوم العلوم الأدوات التي تُمكن المخترعين من تطوير أفكارهم والانتقال بها إلى مستوى التطبيق، حيث يركز البرنامج هذا العام على التعاون والتواصل بين المبتكرين الحاليين والسابقين. فقد شهدت حلقة الأمس مشاركة فؤاد مقصود، الفائز في الموسم التاسع من البرنامج، والذي أطلع المتسابقين الجدد والجمهور على تجربته السابقة في البرنامج، وهو ما ساهم في صقل معارفهم وتجاربهم حول البرنامج وكيفية الوصول الى مراحله النهائية.
يتم بث البرنامج كلّ سبت على ثمانية قنوات في المنطقة حتى 8 نوفمبر. للحصول على دليل البث الكامل للموسم الحادي عشر من برنامج "نجوم العلوم"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.starsofscience.com
نبذة عن برنامج نجوم العلوم:
"نجوم العلوم" هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.
ويقوم المتسابقون على مدار تسعة أسابيع، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.
وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاركين في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور في الاستوديو وعبر الإنترنت.
يتم بثّ برنامج نجوم العلوم كلّ جمعة على قناة تلفزيون قطر وكل سبت على عدة قنوات في المنطقة اعتباراً من يوم 13 سبتمبر 2019 ولغاية 8 نوفمبر 2019، ويمكنكم زيارة دليل البث للاطلاع على القائمة الكاملة للقنوات الناقلة وأوقات البث: starsofscience.com
مواعيد البث والقنوات الناقلة للحلقات كالتالي:
1.      قطر، تلفزيون قطر: الجمعة في الساعة 22:00، والإعادة يوم السبت الساعة 17:00 (جرينتش +3)
2.      الكويت، قناة الرأي: السبت في الساعة21:40  (جرينتش +3)
3.      العراق، قناة السومرية: السبت في الساعة 21:30 (جرينتش +3)
4.      الأردن، قناة رؤيا: السبت في الساعة 22:00 (جرينتش +3)
5.      لبنان، قناة LBCI: السبت في الساعة 19:00 (جرينتش +2)
6.      الجزائر، قناة الشروق: السبت في الساعة 19:00 (جرينتش +1)
7.      عمان، تلفزيون عمان: السبت في الساعة 21:00 (جرينتش +4)
8.      تلفزيون العربي: السبت في الساعة 16:00 بتوقيت جرينيتش

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.
تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.
كما أنشأت مؤسسة قطر صرحاً متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل. 

*المصدر: "ايتوس واير"

Post a Comment

0 Comments