recent
أخبار ساخنة

"حوكمة" يدرب أكثر من 100 أمين سر مجلس إدارة من مختلف الشركات المدرجة

"حوكمة" يدرب أكثر من 100 أمين سر مجلس إدارة من مختلف الشركات المدرجة



·        سوق دبي المالي ومعهد حوكمة يُرسِّخان ممارسات الحوكمة للشركات
·        تقديم موجز لمجالس إدارة أغلب الشركات المدرجة في سوق دبي المالي على ممارسات حوكمة الشركات

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 أغسطس 2019، ("ايتوس واير"): تماشيًا مع جهوده في تعزيز الإستدامة وتشجيع أفضل ممارسات الخدمة البيئية والإجتماعية وحوكمة الشركات للشركات المدرجة فيه وغيرها من الشركاء، عزز سوق دبي المالي شراكته الناجحة مع "معهد حوكمة" التابع لسلطة مركز دبي المالي العالمي بهدف تحسين ممارسات حوكمة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.  

وكان سوق دبي المالي ومعهد حوكمة قد وقعا في عام 2017 إتفاقية للتعاون من أجل تطوير ممارسات الحوكمة والإستدامة في قطاع الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة وبالأخص إمارة دبي. وقام معهد حوكمة منذ ذلك الحين بتدريب أكثر من 100 أمين سر مجلس إدارة من الشركات المدرجة بالسوق. كما بادر إلى تقديم عروض موجزة بهدف إطلاع وتعريف مجالس إدارة ما يزيد على 65% من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي على ممارسات حوكمة الشركات ودور مجالس الإدارة في الحوكمة والإستدامة بالشركات.

وقال سعادة/ عيسى كاظم - رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: "إن ممارسات الحوكمة والإستدامة مرتكز أساسي لرؤيتنا، إذ نتبنى أفضل الممارسات لضمان ترسيخ تلك المبادئ في الشركات المدرجة لدينا وسوق دبي المالي. وقد أثبت تعاوننا مع معهد حوكمة نجاحه من حيث تحسين ممارسات الحوكمة عند الشركات المدرجة في سوق دبي المالي".

تعد ممارسات حوكمة الشركات مصدراً مهماً لتنافسية الشركات بما يضمن الإستدامة والمساهمة الإيجابية من الشركات تجاه المجتمع بشكل عام.  ويقع دور مجالس الإدارة في قلب حوكمة الشركات، كما يلعب أمين سر مجلس الإدارة دوراً حيوياً في ضمان عمل المجلس بكفاءة وفعالية. ولذلك يقوم معهد حوكمة بتدريب أمناء سر مجالس إدارة الشركات وتقديم برامج تطوير ودورات تدريبية لأعضاء مجالس الإدارة الحاليين والطامحين للوصول إلى هذا المنصب في حياتهم المهنية.

وقال سعادة/ الدكتور أحمد حسن بن الشيخ - رئيس مجلس إدارة معهد حوكمة: "بالتعاون مع سوق دبي المالي، قطعنا خطوات كبيرة من حيث النهوض بمعايير حوكمة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحتى الآن قام المعهد بتدريب أكثر من 1800 مدير وما يزيد على 200 أمين سر في مختلف الشركات ونتطلع إلى إستمرار التعاون بيننا لتعزيز إجراء إصلاحات في قطاع الشركات بالمنطقة".  

بالإضافة إلى عمل عروض موجزة لمجالس الإدارة على ممارسات الحوكمة والإستدامة للشركات بإعتبارها إحدى خدمات المعهد لقطاع الشركات. وأطلق معهد حوكمة برنامج مهني لخلق الجيل التالي من محترفي الحوكمة وأمناء السر بالتعاون مع معهد الحوكمة وأمناء السر البريطاني وهي الهيئة المهنية الرائدة المعنية بالحوكمة في المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا والأقاليم المرتبطة بها.
نبذة عن سوق دبي المالي:

أصبحت شركة سوق دبي المالي شركة مساهمة عامة بعد عملية طرح 1.6 مليار سهم بقيمة درهم واحد للسهم في اكتتاب أولي بتاريخ 12 نوفمبر 2006، وتمثل النسبة التي طرحت للاكتتاب 20% من إجمالي رأس المال المدفوع للسوق البالغ 8 مليارات درهم. وتمتلك حكومة دبي 80% من رأسمال الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام وتمثل الحكومة في هذه الحصة شركة بورصة دبي المحدودة. وتم إدراج شركة سوق دبي المالي في السوق في 7 مارس 2007 برمز تداول DFM"". ويعتبر سوق دبي المالي أول سوق مال متوافق مع الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي منذ العام 2007، وهو يعد سوقاً ثانوياً لتداول الأوراق المالية الصادرة عن شركات المساهمة العامة، والسندات التي تصدرها الحكومة الاتحادية، أو أي من الحكومات المحلية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة وكذلك الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار المحلية، أو أية أدوات مالية أخرى محلية أو غير محلية يقبلها السوق. وقد تم افتتاح السوق بتاريخ 26 مارس من العام 2000. www.dfm.ae

نبذة عن حوكمة:

تأسس "معهد حوكمة"، لحوكمة الشركات، في عام 2006 للمساعدة على سد الفجوة في الحوكمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويعمل المعهد على تزويد الشركات ومجالس الإدارة والمؤسسات الحكومية والعائلية في المنطقة بالأدوات العملية اللازمة لتحسين ممارسات الحوكمة والاستدامة مع إشراك الحكومات ومختلف القطاعات الأخرى في إجراء الدراسات الاستقصائية والبحوث وتصميم معايير إقليمية تتناسب مع الأطر التشريعية والثقافية بالمنطقة كما تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية.

المصدر: "ايتوس واير"

google-playkhamsatmostaqltradent