تعرفي إلى القيمة الغذائية لبذور السمسم

السمسم ويعرف أيضًا بالجلجلان هو نبات موطنه الهند وإفريقيا وقد انتشر في كافة أركان العالم من خلال التجارة لسيما تجارة الرقيق التي كانت تُشتهر بها الأزمنة السابقة، وتحتوي هذه البذور على نسبة عالية من البروتين وعلى كمية كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم وهي عناصر ذات أهمية بالغة للجسم.
في هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل عن أنواع بذور السمسم المختلفة وسنطلع على فوائدها الهامة على صحتنا. تابعينا !

أنواع بذور السمسم


بذور السمسم الأسود:
السمسم الأسود وهو الصنف الأول الذي عرفته البشرية بحيث يجلب نفس الفوائد الصحية ونفس الخصائص الغذائية التي تتميز بها بذور السمسم الكامل إلا أنه يتميز باحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.
تستعمل هذه البذور في إعداد الوصفات المحضرة في الفرن لسيما الخبز حيث تبعث رائحة مميزة ومذاق مفعم بمجرد أن يتم تحميصها، كما تجلب أجود أصناف زيت السمسم.
بذور السمسم الكامل:
تبقى هذه البذور على هيئتها الأصلية دون عملية انتزاع القشور الخارجية مما يزيد من قيمتها الغذائية مقارنة بالبذور البيضاء.
تحتوى هذه البذور على نسبة تعادل 8 أضعاف من كمية الكالسيوم الموجودة في البذور البيضاء. وتعتبر بذور السمسم الكاملة واحدة من أكثر الأطعمة الصحية في العالم.
ترجى الإشارة إلى أن المنتجات المصنوعة من البذور غير المقشرة ، مثل الزبدة والمعجون الطحينة، تميل إلى اللون الغامق والقوام الأكثر سمكًا.
بذور السمسم الأبيض:
بذور السمسم الأبيض هي أحد البذور الأكثر استخدامًا في العالم وتستعمل خاصةً لرش اللفائف وفي تحضير البريوش وغيرها من المعجنات والحلويات وتعطي نسيجًا مقددًا إلى مختلفة الأغذية.
تحتوي تركيبتها على حوالي 50 ٪ من الزيت وتسمى في الصين “mah chi” وفي اليابان “muki-goma”. وتمثل أحد التوابل الأساسية في كلا البلد ين وتضيف نكهة لذيذة ورائحة مميزة إلى الأطباق. بالاضافة إلى أنها تعمل على تحفيز عملية الهضم وتساهم في جلب العديد من الخصائص المفيدة.

القيمة الغذائية لبذور السمسم 


البروتين : تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من البروتين ويمكننا الحصول على بروتين ذو قيمة بيولوجية عالية إذا قمنا بجمعها مع أحد الحبوب الأخرى مثل المازلي على وجبة الافطار.
الدهون : تحتوى بذور السمسم على الأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3 وأوميغا 6) التي تتميز بكونها ذات أهمية كبيرة وبكونها مفيدة جدا لصحة الجسم.
الكربوهيدرات : تحتوى بذور السمسم على نسبة عالية من الألياف وهي عناصر ضرورية للحفاظ على صحة الأمعاء.
الفيتامينات : هذه البذور غنية بشكل خاص بفيتامينات المجموعة B والتي تشمل الفيتامينات   B1 ، B3 ، B6 ، وحمض الفوليك. هذه الفيتامينات ضرورية لصحة الجلد والأنسجة وأفضل ما في الأمر أنها تعمل على تعزيز الأداء السليم للقلب والعضلات.
المعادن : تحتوي بذور السمسم على العديد من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك ، إلخ. وتشكل واحدًا من أغنى مصادر الكالسيوم.

مصدر الخبر : https://ift.tt/2JDTaOE


أريج بدري

Post a Comment

0 Comments