عصير اليقطين لتنظيم مستويات السكر والكوليسترول في دم

السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية أو ما يسمى  بـ “الأمراض الصامتة”. هي أحد آفات هذا الزمن المنتشر في العالم بنسب مرعبة. الوقاية من هذه الأمراض والمحافظة على صحة جيدة تتطلب اتباع نمط حياة صحي وسليم، مع الحرص على مراقبة مستوايات السكر والكولوستيرول في الدم بشكل سنوي منتظم، ومن جهتنا ننصح بإدراج عصير اليقطين ضمن النظام الغذائي بحيث يساعد في السيطرة على مستويات معتدلة بشكل طبيعي.

مرض السكري : أسبابه ومخاطره


السكري هو مرض مزمن يشير إلى عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين بشكل صحيح أو كافي: بمعنى أن الجسم يفتقر إلى الأنسولين أو أن البنكرياس لا تستخدم  هذه المادة بشكل فعال.
تتمثل الوظيفة الرئيسية للأنسولين في تنظيم مستويات السكر في الجسم، حدوث أي اختلال على مستوى هذا الهرمون يؤدي إلى حدوث زيادة في مستوى الجلوكوز في الدم.
عدم القدرة على السيطرة على مرض السكري يحدث ضررًا على مستوى أجهزة وأنظمة الجسم، وقد يؤدى في بعض الحالات لبتر الأطراف السفلية عفانا وعفاكم الله.

مخاطر الكوليسترول

تحتاج جميع خلايا الجسم إلى مادة الكوليسترول للعمل بشكل صحيح، لكن عندما تتجاوز هذه المادة المستويات المعتدلة فإنها تتراكم مع مواد أخرى وتؤدى لانسداد الأوعية الدموية، وتتسبب في مرحلة لاحقة في تصلب الشرايين الذي يجعل المرء أكثر عرضةً  للإصابة بأمراض القلب التاجية التي تشكل خطرًا على حياة الانسان لأنها ترفع نسبة الإصابة بنوبة قلبية.

فوائد عصير اليقطين

يتميز اليقطين باحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات بما في ذلك الفيتامين A و B6 و E والبوتاسيوم والحديد والريبوفلافين والفوسفور. وتُساعد خصائصه على تنظيم مستويات الكوليسترول  والسكر ومستويات الدهون الثلاثية. ويكمن سر فاعلية هذه المكون الطبيعي وراء دوره في تحفيز الجسم على إطلاق السموم في مجرى الدم بما يساعد على تنقية وتنظيف الشرايين، ويساهم بالتالي في التخلص من الكوليسترول السيئ (LDL) والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ولا تقتصر فائدة اليقطين عند هذا الحد إنما تساعد خصائصه على محاربة الإمساك وتعزيز عملية الهضم وتحسين قدرة الجسم في التخلص من بقايا الأغذية، فيما أكدت العديد من الدراسات على أهمية اليقطين في تنظيم مستويات الأنسولين في الدم.

وصفة عصير اليقطين


المكونات :
  • نصف كوب من اليقطين (100 غرام).
  • كوب ماء (200 مل).
طريقة التحضير :
نضع قطع اليقطين والماء في الخلاط ونحرك جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس وخالي من الكتل، يمكنك إضافة الماء إذا أردت الحصول على مشروب أقل تركيزًا.
طريقة الاستهلاك :
  • نواظب على تناول عصير اليقطين كل صباح لمدة شهر.
  • يفضل عدم استخدام السكر لتحلية العصير واستبداله بملعقة صغيرة من العسل للتمتع بمذاق حلو.
تكمن أفضل وسيلة للوقاية من الأمراض المزمنة في المواظبة على إجراء التحاليل بشكل منتظم مع أهمية استشارة الاخصائيين لأخذ النصائح والتوصيات الازمة للسيطرة والتحكم في مستويات سكر والكوليسترول غير المعتدلة.

مصدر الخبر : https://ift.tt/2JJl4cp


أريج بدري

Post a Comment

0 Comments