سويفل ثالث أكبر صفقة تمويلية للشركات الناشئة بالمنطقة

بلغت قيمة الصفقات التمويلية للشركات الناشئة نحو 471 مليون دولار خلال النصف الأول من 2019، بزيادة قدرها 66% مقارنة مع النصف الأول من عام 2018، كما زادت عدد الصفقات بنسبة 28% لتبلغ 238 صفقة وهو العدد الأكبر من الصفقات في النصف الأول من العام على الإطلاق، بحسب تقرير شركة ماجنيت، الذي ظهرت فيه شركة سويفل المصرية في المركز الثالث.
واشتعلت المنافسة بين الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط على التمويلات التي تمكنها من التوسع واستهداف مناطق جغرافية جديدة، فيما يوجه كبار رجال الأعمال بالمنطقة نصائح متوالية لرواد الأعمال، كما يستثمرون في شركاتهم سواء بشكل منفرد أو من خلال صناديق استثمارية خلال الجولات التمويلية التي تجريها، فيما أصبحت مصر من أكبر البلدان التي تقدم رواد الأعمال في المنطقة.
وجاءت شركة سويفل المصرية للنقل الجماعي الذكي في المركز الثالث من حيث قيم التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، حيث حصلت على تمويلات بقيمة 42 مليون دولار، بعد شركة EMPG العقارية الإماراتية التي حصلت على 100 مليون دولار تمويلات، تلتها في المركز الثاني شركة Yellow Door Energy الإماراتية بقيمة 65 مليون دولار.

سويفل-النقل-النقل الجداعي-النقل الذكي-التمويلات-الصفقات-الشركات الناشئة

وتخطط سويفل للتوسع بمدينة لاجوس النيجيرية قبل نهاية العام الجاري، بعدما أتاحت خدماتها بالعاصمة الكينية نيروبي منذ عدة أشهر.
تمكنت سويفل من جمع استثمار بقيمة 42 مليون دولار من عدة شركات رأس مال مُخاطر، هي “Vostok السويدية، وBECO Capital ومقرها دبي وMSA الصينية وEndeavour Catalyst ومقرها نيويورك.
تستهدف سويفل استخدام الاستثمار الجديد في دعم توسعاتها بالأسواق الخارجية ولاسيما السوق الأفريقي، وتقدم شركة سويفل خدماتها في القاهرة والإسكندرية ونيروبي في كينيا.
وبدأت شركة سويفل خدماتها منذ عامين على يد مؤسسها مصطفى قنديل الذي كان موظفا سابقا في شركة كريم للنقل الذكي، واستثمرت شركة كريم نحو 500 ألف دولار بشركة سويفل في عام 2017 قبل أن تتخارج منها بعد أشهر قليلة دون إبداء أسباب.
أشار تقرير شركة ماجنيت إلى أن صناعة التكنولوجيا المالية مازالت تتربع على القمة باعتبارها الصناعة الأكثر نشاطًا، حيث استحوذت على 17% من إجمالي عدد الصفقات، ثم التجارة الإلكترونية 12%، يليها التوصيل والنقل 8%.
وجاءت مصر في المركز الثاني بعد الإمارات بنحو 21% من عدد الصفقات، في حين استحوذت الإمارات على 26%، ثم لبنان في المركز الثالث بـ 13%.

Post a Comment

0 Comments