معيط: 5.6% معدل نمو أولي لـ2018-2019.. كيف استجاب مساهمو “جلوبال تليكوم” لعرض “فيون” باليوم الأول؟.. ألمانيا تلغي حظر سفر مواطنيها لطابا.. تفعيل الـ”شورت سيلينج” بالربع الثالث

أهم العناوين
عامر: الحكومة تختار خلال أسابيع مستشار بيع حصة من المصرف المتحد
500 مليون دولار إضافية من البنك الدولى لدعم شبكات الأمان الاجتماعي في مصر
9.3% من مساهمي جلوبال تليكوم” يستجيبون لعرض “فيون” في أول أيامه
“أراب ديري” تُمكًن صندوق “جي. سي. إكويتي” من الفحص النافي للجهالة
منظومة موحدة للدعم النقدي الشهر المقبل
28 مليون مصري يمتلكون هواتف ذكية (إنفوجراف)
“شاكر”: عروض هائلة لشراء محطات “سيمنس” وحسمها سيستغرق أشهر
“أندلسية” السعودية تستثمر مليار جنيه لإنشاء مستشفيين
“الصناعة”: إعلان اللائحة التنفيذية لبرنامج دعم الصادرات الأسبوع المقبل
“المجتمعات العمرانية” تمنح مهلة للمستثمرين لسداد مقدمات الأراضي
“الشركة المصرفية” يرتب قرضًا بـ750 مليون جنيه لصالح “الخرافي ناشيونال”
أين أنفق أثرياء العالم 247 مليار دولار في عام واحد؟ (فيديو)
وزير الطاقة السعودي: طرح “أرامكو” سيجرى في 2020-2021
 القصة الرئيسية
توفيق: حزمة محفزات لزيادة نشاط القطاع الخاص المصري في إفريقيا
قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تعتزم إطلاق سلسلة متكاملة ومتطورة من خدمات النقل واللوجستيات لدعم منظومة التجارة الخارجية ومد جسور إلى إفريقيا لتعزيز التجارة البينية، مضيفًا أن أبرز الحوافز المقدمة عبر الوزارة، إتاحة خدمات شحن بحري من العين السخنة لشرق إفريقيا بأسعار أقل 20% عن السوق.
جاء ذلك خلال افتتاحه، أمس مؤتمر “جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط أفريقيا”، بحضور عمرو نصار، وزير الصناعة والتجارة، والفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع.
وقال توفيق إن الوزارة تعتزم التفاوض مع عدة شركات صينية وكورية، لتصنيع سيارات كهربائية في مصانع النصر للسيارات بحلوان، وإنه طلب من السفير الصيني بالقاهرة خلال لقاء مشترك بينهم الأسبوع الماضي ترشيح عدد محدد من الشركات الصينية لبدء التفاوض معها، وأنه سيلتقي السفير الكوري الأسبوع المقبل لمناقشة نفس الأمر.
وذكر أن من بين خطة التطوير تأسيس شركة للوساطة والتسويق لإفريقيا برأسمال يتراوح بين 5 و10 ملايين دولار بمشاركة القطاع الخاص، الذي سيستحوذ على نسبة تتراوح بين 76 و80% من رأسمال شركة التسويق الجديدة، وأن الحكومة تستهدف أن تقل نسبتها عن 24%.
وأضاف أن الوزارة تجري مفاوضات مع مستثمرين من القطاع الخاص للمساهمة في الشركة الجديدة بنسبة الأغلبية، لكنه قال “قد تضطر الحكومة آسفة لتأسيسها بالكامل بمفردها”.
وذكر توفيق أن وزارة قطاع الأعمال العام ستتعاقد مع مشغل عالمي لإدارة خدمات التجارة لمدة 3 سنوات، وتتعاقد مع مستثمرين بالقطاع الخاص للمشاركة في إدارة المستودعات المقرر إنشاؤها في زامبيا وأوغندا.
وأعلن وزير قطاع الأعمال العام عن تدشين جسر بحري من ميناء العين السخنة إلى ميناء مومباسا في كينيا.
من جانبه، قال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن مصر لم تستفد من الاتفاقيات التجارية مع إفريقيا ولا من العلاقات الجيدة مع دول القارة السمراء بالشكل المطلوب.
وأضاف نصار خلال مشاركته بالمؤتمر، أن حجم الصادرات المصرية إلى إفريقيا تعادل نحو 1% فقط من حجم الواردات الإفريقية من مختلف دول العالم، وهو رقم ضعيف للغاية لا يتناسب مع الاتفاقيات التجارية مع دول القارة السمراء والعلاقات الجيدة مع هذه الدول، مشيرًا إلى ضرورة رفع الصادرات المصرية لإفريقيا إلى 3 أو 4% من حجم وارداتها من دول العالم خلال الفترة المقبلة.
وقال الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الهيئة ستقوم بتصدير منتجاتها لشرق إفريقيا عبر شركة الوساطة والتسويق المقرر تأسيسها بالشراكة بين وزارة قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص. 
توك شو
اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وتطبيق منظومة التأمين الشامل في بورسعيد، والأرصاد الجوية.
بدايةً، نوه محمد سعد الدين، رئيس الطاقة الجديدة والغاز المسال باتحاد الصناعات، عن خطة الدولة لإلغاء الدعم على المواد البترولية تدريجيًا، وصولًا إلى سعرها الفعلي.
وأشار لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “النيل للأخبار”، إلى التوسع في توصيل الغاز للمنازل، حيث تم توصيل الغاز إلى 10 مليون وحدة سكنية، والذي بدوره سيقلل من استهلاك أنابيب البوتاجاز.
كشف عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عن تزايد الإقبال من أهالي المحافظة على التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل منذ إعلان فتح باب التسجيل قبل 48 ساعة.
وقال لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr 2″، إن المنظومة الجديدة تقدم خدمة صحية متميزة لمواطني المحافظة، ولدينا خُبراء أجانب يدعمون الأطباء خلال كشفهم على الموطنين في الوحدات الصحية والمستشفيات التابعة للمنظومة.
أعلن أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد لأيام مُقبلة، كما أن نسب الرطوبة المرتفعة ستستمر حتى نهاية فصل الصيف.
وأشار خلال مداخلة مع التليفزيون عبر القناة الأولى، إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في الصباح إلى 80% على أغلب المناطق، تصل 90% على السواحل الشمالية، وهى تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في فصل الصيف على جميع أنحاء البلاد خلال السنوات الـ4 الأخيرة.
نتابع
كشف محمد معيط، وزير المالية، أن المؤشرات المالية المبدئية لموازنة العام المالي المنتهي 2018-2019 أظهرت ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.6%، ومن المتوقع أن ينخفض عجز الموازنة إلى النسبة المستهدفة عند 8.4%، وفقًا لبيان رئاسة الجمهورية، وتوقع معيط خلال اجتماع مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء استمرار الاتجاه التنازلي للدين العام إلى 90% من الناتج المحلي، مقارنة بمستهدف 93%، إلى جانب تحقيق المستهدف من الفائض الأولي بنسبة 2%.
قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن أكبر البنوك الاستثمارية في مصر، بما في ذلك “إي إف جي هيرميس”، و”سي آي كابيتال”، و”فاروس القابضة”، يتنافسون على إدارة ببع حصة في المصرف المتحد المملوك للدولة، مضيفًا لوكالة أنباء “بلومبرج” إن الدولة ستختار في الأسابيع المقبلة مستشار البيع الذي سوف يقيم البنك، وكشف أن حجم الحصة المباعة يتوقف على القيمة التي سيجلبها المستثمر إلى السوق وأنها قد تكون حصة أغلبية أو أقلية يصحبها اتفاق إدارة، وقال إن هناك مؤسسة أمريكية أعربت عن اهتمامها في الاستحواذ على المصرف المتحد المملوك بنسة 99.9% للبنك المركزي، وقال عامر إن توقيت البيع سوف يعتمد على ما يقوله المستشارون، موضحًا أنه رغم أن الصفقة سوف يديرها بنوك استثمار محلية، إلا أن بإمكانهم الاستعانة ببنوك دولية أيضًا إذا احتاجوا لذلك.
قال خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن تفعيل آلية الشورت سيلينج لن يتأخر عن الربع الثالث من العام الجاري، خاصة أن الإجراءات التجريبية التي تخص تنفيذها لن تستغرق وقتًا كبيرًا، موضحًا خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة أمس، أن الرقابة أنهت دورها في وضع القواعد التنظيمية لتنفيذ الآلية، ويجرى حاليًا اختبار النظام عبر تجربة تسليف أسهم بغرض الاقتراض بين بعض شركات السمسرة الحاصلة على الرخصة والبورصة المصرية وشركة “مصر المقاصة، ورد النشار، على سؤال حول خفض تكلفة التداول على تعاملات البورصة، بقوله “إن الهيئة ليس لديها مانع إلا أن آلية التنفيذ لا تزال غير معروفة وجار دراستها، لجذب أكبر عدد من المستثمرين لدخول سوق الأسهم المصري ورفع حجم التداولات خلال الفترة المقبلة”.
قالت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، إن مجلس إدارة الشركة العربية لمنتجات الألبان أراب ديري – باندا، المملوكة لها بنسبة 70%، وافق خلال اجتماعه أمس الأول الإثنين، على تمكين صندوق جي سي الكويتي التابع لشركة جلف كابيتال من إجراء الفحص النافي للجهالة في إطار الرغبة في الاستحواذ على كامل أسهم الشركة.
قالت وزارة الخارجية الألمانية على موقعها الإلكتروني إنها رفعت اسم مدينة طابا المصرية من الأماكن المحظور سفر مواطنيها لها في آخر تحديث للمدن، وأضافت “رغم رفع طابا من تحذير السفر، إلا أن الاستنتاج بأنها أصبحت أمانًا خطأ”.
شهد اليوم الأول من عرض شراء “فيون” الهولندية لـ42.3% من “جلوبال تليكوم” والمتممة لنسبة 100%، استجابة قوية من المستثمرين، بعد عرض 440 مليون سهم على شاشات الـ”OPR“، تمثل 22% من الأسهم المطلوبة في العرض والبالغ عددها 1.99 مليار سهم ونحو 9.3% من رأسمال “جلوبال تليكوم”، وعلمت صحيفة البورصة، أن الأسهم المسجلة تمت لعدد 65 مستثمرًا تضم بعض المستثمرين المالكين لحصص تزيد على 1% من رأسمال الشركة والبالغة حصصهم أكثر من 16.2% من “جلوبال”.
فيديو اليوم
أظهر تقرير لمؤسسة ديلويت العالمية أن مبيعات المنتجات الفاخرة لأكبر 100 شركة في العالم، بلغت 247 مليار دولار، أنفقها هواة السلع الراقية من أثرياء العالم، على الملابس والاكسسوارات والشنط والساعات وأدوات ومنتجات التجميل، من أشهر الماركات العالمية مثل شانيل ولويس فيتون وسواتش وجوتشي ولوريال وغيرها
 تفاصيل الأخبار
قال خالد شمعة، مدير عام العلاقات الدولية، والمشرف على مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط، إن العمل المشترك بين مصر والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، أثمر حتى الآن عن محفظة تتجاوز قيمتها 8.5 مليار دولار منذ بدأ نشاط المؤسسة في 2008، موضحة أن التعاون التمويلي بين مصر والمؤسسة سبق حتى إنشائها بعمليات تتجاوز 1.6 مليار دولار، وأوضح شمعة في كلمته نيابة عن وزيرة التخطيط، محافظ مصر لدى البنك الإسلامي للتنمية، أمس، بمناسبة الاحتفال بتوفير المؤسسة مبلغ 1.1 مليار دولار للهيئة العامة للبترول وهيئة السلع التموينية، أن التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية على مدار 4 عقود ونصف، أسفر حتى الآن عن تمويل 258 مشروعًا بقيمة 11.64 مليار دولار منها 190 مشروعًا اكتمل تنفيذه، و60 مشروعًا جارٍ تنفيذها تبلغ قيمتها 2.75 مليار دولار تغطي مختلف مجالات التنمية أهمها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعة والتمويل والزراعة والصحة والتعليم.
تنفذ وزارة الإسكان مشروع النقل الجماعي بالحافلات السريعة، بين محافظة الجيزة ومدينة 6 أكتوبر، بطول 42 كيلو مترًا للمرحلة الأولى، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان إن المشروع يساهم في تحسين العمران بمحافظة الجيزة، وتعزيز الاتصال بين المدن الجديدة والمدن القائمة، مما يسهم في زيادة معدلات التسكين بالمدن الجديدة، وحل مشكلة المواصلات بها.
وافق مجلس إدارة البنك الدولي على تمويل اضافي بقيمة 500 مليون دولار لدعم الجهود المصرية الجارية لتوسيع وتحسين شبكات الأمان الاجتماعي، وذلك لضمان الوصول إلى الأسر الأكثر احتياجا مع بناء مسارات مستدامة للخروج من دائرة الفقر، وبناء على التمويل الاضافي، سوف يتم مد مشروع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لمدة ثلاث سنوات اضافية استنادا إلى ما حققه من إنجازات ولتوسيع نطاقه الجغرافي. 
تعلن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، الأسبوع المقبل، عن اللائحة التنفيذية لبرنامج رد الأعباء “المساندة التصديرية” الجديدة والتي دخلت حيز التنفيذ مع بداية الشهر الجاري، وقال حسام فريد، مستشار وزير الصناعة، إن الحكومة ستعلن آليات تنفيذ البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية الأسبوع المقبل، عقب الاجتماع مع مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات للاتفاق على الشكل النهائي للائحة وإعلانها لمجتمع الأعمال، مؤكدًا أن جميع البنود الخاصة باللائحة سواء دعم المشاركة في المعارض والبعثات التجارية أو دعم النقل والدعم النقدي ما زالت تحت الدراسة، وسيتم الإعلان عنها في صورتها النهائية الأسبوع المقبل.
تعتزم مجموعة أندلسية السعودية للخدمات الطبية ضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه لإنشاء مستشفيين في مصر، وقال حازم درويش زقزوق، رئيس مجموعة أندلسية، إن المجموعة قررت توسيع استثماراتها بمصر من خلال عدة مشروعات، مضيفًا خلال لقائه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه تتم حاليًا إجراءات شراء قطعتي أرض من هيئة المجتمعات العمرانية، لإقامة مستشفيين، الأول بمدينة 6 أكتوبر بطاقة 250 سريرًا، والثاني بمدينة القاهرة الجديدة على مساحة 20 ألف م2.
قال نبيل دويدار، العضو المنتدب للشركة القابضة للنقل البحري والبرى، إنَّ الشركة ستعين استشاريًا عالميًا لإعداد دراسة لهيكلة وتطوير شركات تابعة لها خلال شهر، مضيفًا على هامش بمؤتمر جسور للتجارة الخارجية في شرق ووسط إفريقيا، أن الشركة ستتلقى عروضًا من استشاريين عالميين لاختيار أفضلها، ومن المقرر أن يعد الاستشاري دراسة لتطوير شركات التجارة الخارجية ونقل البضائع.
منحت هيئة المجتمعات العمرانية المستثمرين المخصص لهم قطع أراضٍ بأنشطة خدمية واستثمارية مختلفة، مهلة شهر لاستكمال سداد المقدمات محملة بالأعباء من تاريخ انتهاء مهلة السداد الواردة بكراسة شروط الطرح، وقال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس الهيئة، إن الهيئة وافقت أيضًا على منح تيسيرات في السداد للإعفاء بنسب من غرامات التأخير المستحقة على أراضٍ ووحدات مشروع “بيت الوطن”، لمدة 3 أشهر بشرط التنازل عن جميع الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الهيئة أو جهاز المدينة الواقع بها التخصيص.
وقعت 4 بنوك بقيادة بنك الشركة المصرفية عقد تمويل مشتركًا لصالح شركة الخرافى ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية، وذكر موقع بنوك اليوم ان بنك الشركة المصرفية رتب وسوق القرض متوسط الأجل، وتبلغ قيمته 750 مليون جنيه ويشارك فيه كل من البنك المصري لتنمية الصادرات بقيمة 300 مليون جنيه، وبنك التنمية الصناعية بـ150 مليون جنيه وبنك البركة مصر بـ100 مليون جنية، إضافة لـ200 مليون جنيه، من بنك الشركة المصرفية. 
أظهرت النتائج المالية لشركة القلعة صافي خسائر بقيمة 154.6 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، رغم ارتفاع الإيرادات المجمعة للشركة إلى 3.4 مليار جنيه، بنمو سنوى 13%، بفضل أداء قطاع الطاقة، وقال أحمد هيكل مؤسس ورئيس شركة القلعة، إن الإدارة أوشكت على الانتهاء من برنامج إعادة هيكلة محفظة الاستثمارات التابعة، في ضوء إتمام التخارج من 23 شركة حتى الآن، كما تعتزم التركيز على تعزيز كفاءة الإدارة النقدية خلال الفترة المقبلة بهدف خفض مستوى المخاطر مع ضخ استثمارات صغيرة لدعم خطط النمو.
بلغ إجمالي تعاقدات الشركات الغذائية المصرية في معرض فانسي شو فود الغذائي بالولايات المتحدة الأمريكية نحو 8.6 مليون دولار، في دورة العام الحالي التي شهدت زيادة في عدد المشاركين المصريين عن دورة العام الماضى، قال مكتب التمثيل التجاري المصري في نيويورك، في بيان، إن 5 شركات من بين 27 عارضًا مصريًا في معرض “فلنسي فود”، في الفترة بين 23 و25 يوليو الماضى، تعاقدوا على تصدير مُنتجات غذائية بقيمة 8.6 مليون دولار خلال العام المقبل، في حين أكدت باقي الشركات إتمام تعاقدات معها، لكنها رفضت الإفصاح عن القيمة.
قال أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي للبنك، إن أرباح المصرف المتحد ارتفعت 40% خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 652 مليون جنيه سجلتها خلال الفترة نفسها من العام السابق، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن إجمالي محفظة القروض المشتركة للبنك سجلت 2.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، وذكر أن البنك يدرس المساهمة في قروض مشتركة أخرى بقيمة 300 مليون جنيه، وأن محفظة القروض تخطت 14 مليار جنيه، ويستهدف البنك خفض معدلات التعثر لديه إلى 700 مليون جنيه لتتراوح نسبتها إلى محفظة القروض بين 5 و6%، وفقًا لرئيس البنك.
شهد النصف الأول من العام الحالي، تحولات ملموسة، خصوصًا مع تغير سعر صرف الدولار هبوطًا، واندلاع أزمة عملاق الهواتف الصينية (هواوى) مع الولايات المتحدة، قبل أن تعود الأزمة وتنفرج قبل أيام، ولم تكن الشهور الستة الأولى من 2019 أحسن حالًا من النصف الثاني من 2018، إذ شهد سوق الهواتف حالة من الركود في المبيعات بنسب تتراوح بين 30 و40%، وأرجع تجار، التقتهم صحيفة البورصة، انخفاض المبيعات لضعف القوة الشرائية للمستهلكين، لكن تراجع سعر صرف الدولار، تسبب في إعادة صياغة السوق وتفجر ظاهرة “حرق الأسعار”، وهى ظاهرة يتقاسمها التجار مع مواقع التجارة الإلكترونية.
تستعد الحكومة لتطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة مطع أغسطس المقبل والتي تهدف إلى دمج معاش الضمان اﻻجتماعي وبرنامجي تكافل وكرامة، ومن المنتظر إضافة استهلاك الأسرة من الكهرباء والموبايل ضمن معايير تحديد الأسر المستحقة للدعم، وقالت نيفين القباج، نائب وزيرة التضامن اﻻجتماعي، إن وزارتي المالية والتضامن الاجتماعي واللجنة المشكلة لمراجعة مشروع قانون الدعم النقدي الموحد أوشكت على الانتهاء من أعمالها، ومن المقرر إحالته لمجلس النواب خلال أسبوع أو 10 أيام بحد أقصى للتصويت عليه، 
قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لصحيفة البورصة، إن عروض شراء محطات الكهرباء التي نفذتها “سيمنس” مازالت في مرحلة الدراسة، وتتولى لجنة رفيعة المستوى بالتعاون مع خبراء متخصصين تحديد الحسابات الاقتصادية لهذا الأمر، وهو ما سيستغرق أشهر، وأضاف أن العروض التي تلقتها الحكومة لشراء محطات كهرباء “هائلة” بحسب وصفه، وشركة سيمنس الألمانية نفذت محطات بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 14.4 ألف ميجاوات وبتكلفة 6 مليارات يورو وهى قيمة قليلة جدًا وغير موجود مثلها في الوقت الحالي، موضحًا أن المفاوضات ستدور حول سعر شراء المحطات وتعريفة الكيلووات المنتج منها.
قال مسئول بالبنك المركزي، إن البنك يستعد لإطلاق شركة ضمان مخاطر الصادرات لإفريقيا، قبل نهاية ديسمبر المقبل، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن البنك يجرى حاليًا الانتهاء من مرحلة وضع الإطار التنظيمي والهيكلي، وتحديد حصص المساهمين المشاركين في الكيان الجديد ونسبة مساهمة البنك المركزي في هذه الشركة.
انفوجراف
28 مليون مصري يمتلكون هواتف ذكية
أخبار أخرى
نفت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، سحب أراضٍ من 17 شركة عقارية بالعاصمة الإدارية الجديدة،مؤكدة في بيان أمس إنه لم يصدر أي إخطار بسحب الأراضي لأي من المطورين العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة على اختلاف أنشطتهم.
أفادت مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد” أن شركة مصر للتأمينات العامة والممتلكات اقتنصت مناقصة التأمين على أصول وسيارات شركة مصانع النحاس المصرية ضد جميع الأخطار بإجمالي قيمة 560 مليون جنيه.
كشف عمرو طلعت، وزير الاتصالات، عن التعاون مع البنك الدولي لإطلاق مبادرة تقديم قروض للشباب بواسطة هيئة البريد عبر خدمة “فينتك”، دون الذهاب للبنك أو تقديم ضمانات ورقية وغيرها من الضمانات التقليدية للتحقق من هوية الشباب، جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر نظمه مجلس الأعمال المصري الكندي، مساء الثلاثاء، بحسب بوابة المال.
ذكر بيان لوزارة البترول أمس، أن الوزير طارق الملا بحث مع وفد من مؤسسة البترول الكويتية، العقدين التجاريين لتوريد كميات من الزيت الخام لتكريرها بمعامل التكرير المصرية، بالإضافة إلى كميات من المنتجات البترولية.
توقعت شركة أبوقير للأسمدة، في الموازنة التخطيطية للعام المالي 2019/2020  تحقيق أرباح بملياري جنيه قبل الضريبة، وإيرادات قدرها 7.07 مليار جنيه.
ارتفعت قيمة صادرات مصر للتجمعات الدولية خلال 2018 لتبلغ 28.7 مليار دولار مقابل 26.9 مليار دولار عـام 2017 بزيادة 6.6%.
تستهدف شركة بريتش بتروليوم “بي بي”، ربط 250 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا على الإنتاج من حقلى جيزة وفيوم بمشروع شمال الإسكندرية بالمياه العميقة في البحر المتوسط خلال الأسبوع الجاري، وسيصل إجمالي إنتاج الحقلين في مشروع شمال الإسكندرية بالمياه العميقة لـ680 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال الشهر الجاري وهو أقصى معدل إنتاج للحقلين.
اقتصاد الخليج
قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن السعودية تعمل صوب إدراج أرامكو في 2020-2021 مع تحرك الشركة باتجاه إتمام اندماجها مع منتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسسة (سابك)،   
توقع المدير التنفيذي للبورصة السعودية، خالد بن عبدالله الحصان أن تتراوح التدفقات المالية على السوق بين 40 و50 مليار دولار خلال 2019، بعد انضمام السوق للمؤشرات العالمية للأسواق الناشئة، والزيادة المستمرة في أعداد المستثمرين الأجانب.
وافق مجلس الوزراء الإماراتي على تأهل 13 قطاعا من بينها الصناعة والزراعة والطاقة المتجددة للملكية الأجنبية بالكامل، بحسب بيان المجلس فإنه أصبح هناك 122 نشاطًا اقتصاديًا في 13 قطاعًا مفتوحًا أمام المستثمر الأجنبي للتملك لغاية 100%.
عربي ودولي
يقول الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، إن التاريخ سيسجل أن مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” صعد لمستوى قياسي جديد الأسبوع الماضي فيما تعد واحدة من أطول فترات صعود الأسهم الأمريكية، ولكن ما لن يظهره التاريخ هو أن الأسواق المالية أصبحت أكثر اعتمادًا على البنوك المركزية التي تتقوض قدرتها على المحافظة على الرخاء الاقتصادي والاستقرار للمستثمرين بسبب مجموعة متزايدة وأكثر تعقيدًا من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية والسياسة، وكل ذلك يجعل البنوك المركزية أكثر عرضة للانتقادات السياسية والتدخلات في استقلاليتها،
ارتفعت السندات الدولارية التي أصدرتها الحكومة اللبنانية هذا الأسبوع بعد أنباء عن شراء قطر بعضا منها،لكن المكاسب تبددت وسط تساؤلات في السوق عما إذا كانت قد ساهمت كثيرًا في دعم اقتصاد لبنان المتعثر.
أظهرت بيانات رسمية أن عجز التجارة التركي انخفض 42.5% على أساس سنوي إلى 3.18 مليار دولار في يونيو وفقا لنظام التجارة الخاص، حيث انخفضت الواردات 22.68% إلى 4.27 مليار دولار بينما تراجعت الصادرات 14.21% إلى 11.09 مليار دولار.
قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين تثقل كاهل الشركات العاملة في آسيا والمحيط الهادئ حيث أبلغت الشركات عن مزيد من التأخير أو إلغاء الاستثمارات في المنطقة مقارنة بالعام الماضي.
حصلت عوائد سندات الأسواق الناشئة على ضربة جديدة، بعد أن سجلت أفضل أداء خلال عقد من الزمان مع تحرك البنوك المركزية نحو المزيد من التسهيلات النقدية، وقالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إنه ينبغي على مديري الصناديق التغلب على التوترات التجارية والجغرافيا السياسية التي يمكن أن تعرقل المسيرة.
حذر وزير المالية البريطاني، فيليب هاموند، من أن تكلفة انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق قد تصل إلى 113.4 مليار دولار مؤكدًا في كلمته أمام البرلمان البريطاني، أن الانفصال دون اتفاق سيطلب أموالًا طائلة، وبالتالي عدم توفر أموال كافية لخفض الضرائب أو زيادة النفقات.

Post a Comment

0 Comments