طرح 45% من فوري بالبورصة قبل عيد الأضحى.. 58.2 مليار جنيه فائضًا أوليًا بالموازنة خلال 11 شهرًا.. لماذا تأخر إدراج مصر على جدول اجتماعات صندوق النقد؟

أهم العناوين
مصر: اعتزام تركيا التنقيب بقبرص يزيد التوتر في شرق المتوسط
“دابسي” تنفي مساهمة “الخدمة الوطنية” بها .. وتطلق الخدمة خلال أسابيع
13 % ارتفاعًا بأرباح البنك التجاري الدولي خلال الربع الثاني 2019 (انفوجراف)
“أوراسكوم للاستثمار” تتراجع عن الاستحواذ على “النيل للسكر”
“هايبر وان” تضخ استثمارات بـ5 مليارات جنيه حتى نهاية 2020
بلاغ للنيابة العامة ضد رئيسي “بايونيرز” و”الكابلات الكهربائية”
الحكومة تعد لائحة تنفيذية جديدة لقانون الاستثمار بعد تعديله
الحكومة تسمح بتقسيط غرامات التصالح في مخالفات البناء
“التمويل الدولية” تستثمر 30 مليون دولار في “إيديتا”
10مكاسب لمصر من استضافة كأس الأمم الأفريقية(فيديو)
القصة الرئيسية
ما سر تأخر إدراج مصر على جدول اجتماعات صندوق النقد؟ خبراء يفسرون
لم تدرج مصر على اجتماعات المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي حتى أمس رغم إنهاء إجراءات المراجعة الخامسة منذ مايو الماضي، وتحرير أسعار المحروقات.
ونفذت مصر معظم الإصلاحات المتفق عليها ضمن برنامج التسهيل الممدد برعاية صندوق النقد الدولي باستثناء، طرح حصص 4 شركات حكومية على الأقل في البورصة المصرية، واعتماد خطة إصلاح المشتريات لدى الشركات المملوكة للدولة، وتأثيرها على الاقتصاد، وإضافة بعض التفاصيل لتقرير الشركات الحكومية المملوكة للدولة، وإقرار قانون البنوك الجديد.
وأجرت بعثة من صندوق النقد الدولي مراجعتها الخامسة للبرنامج الاقتصادي قبل شهرين، تمهيدًا لصرف الدفعة الأخيرة البالغة مليارى دولار من قرض بقيمة 12 مليار دولار حصلت عليه مصر من الصندوق، وأعلن الصندوق عن جدول اجتماعاته حتى يوم الإثنين المقبل 15 يوليو ويشمل مناقشة 8 دول ليس من بينها مصر.
ووفقًا لبيانات المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي، اعتبر الصندوق أن تقرير الحكومة عن الشركات المملوكة لها ليس كافيًا وغير شامل جميع الشركات.
وبرر حازم الببلاوي، ممثل مصر في صندوق النقد الدولي والمدير التنفيذي للبرنامج، عدم تنفيذ ذلك الإصلاح بأن تأثير الشركات الحكومية على الاقتصاد منشور في النشرة الشهرية للبنك المركزي، وأنها تستحوذ على 3.5% من العمالة، و13% من الاستثمارات، و4.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن تقريرًا من ألف صفحة تم نشره للجمهور.
وقال إن المسئولين يسعون لتسهيل دور القطاع الخاص في الاستثمار وخلق فرص عمل، وأنه أثناء فبراير الماضي، كان يجرى العمل على عدد من المبادرات، وأكمل الفريق عمله الذي تضمن استعراضًا لآراء أصحاب المصلحة والخبرات الأخرى بشأن آلية تخصيص الأراضي وتقديم توصيات لنظام شفاف جديد يستند إلى العطاءات التنافسية، على النحو الذي أقرته اليونيدو والبنك الدولي.
وذكر الببلاوي، أن بعثة الصندوق اعتبرت أن مزاد الأسعار هو النهج الوحيد المقبول لتقديم العطاءات، بينما ترى اليونيدو وتقرير البنك الدولي لعام 2014، أن هناك مجالًا لاستثناءات قليلة متاح فيها للبلدان تجنب تقديم عطاءات الأسعار وتستخدم بدلًا من ذلك أساليب المناقصات التنافسية الأخرى.
وقال الببلاوي، إن التأخر في تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية جاء في المجالات التي لم يقد الصندوق فيها الدعم الفني، ما أدى لزيادة فترة التنيذ عن المتفق عليها.
وقال فخري الفقي، مستشار سابق في صندوق النقد الدولي، إن تأخر وضع مصر على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي، للتصويت على صرف الشريحة الأخيرة من القرض ربما يرجع إلى قانون البنوك وعدم طرح حصص من الشركات الحكومية.
أضاف أن الصندوق على تواصل دائم بالمسئولين ويقدم النصائح التي تدعم التصويت لصالح مصر في ذلك كي تضمن صرف الشريحة وقوة موقفها، لذلك تأخير وضعها على جدول الاجتماعات أمر ودي لتقليص الخطوات المعلقة.
وقال محلل في أحد بنوك الاستثمار، إن برنامج الصندوق مهتم بالإصلاحات النقدية والمالية أكثر، كما أنه ليس من الممكن تمرير مشروع قانون البنوك في الوقت الحالي في ظل الإجازة السنوية للبرلمان، كما أن شهور الصيف ليست مناسبة لطرح الشركات في البورصة، ولم يصدر صندوق النقد الدولي نتائج مراجعته الخامسة للاقتصاد المصري، وغالبًا ما يتم ذلك بعد صرف شريحة من القرض. 
توك شو
ألقت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على موضوعات عدة، أبرزها، الاستثمار في الذهب، وتابعت أصداء الموافقة على اتفاقية التجارة الحرة في إفريقيا، والمركز الأول لتقييم قدرات موظفي الحكومة.
بدايةً، اعتبر ناجي باقي، رئيس اللجنة الاقتصادية في شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن الذهب من أفضل الأوعية الادخارية للمصريين، قائلًا: “ربات المنازل يدخرون من خلال شراء الذهب، وعند بيعه يحققون هامش ربح جيدًا”.
وأوضح لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن أسعار الذهب تمر بحالة من الهدوء حاليًا، وحفز المستهلكين لشراء المزيد بدعم من فترة الهدنة التي تمر بها الأسواق العالمية.
عد محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، القمة الإفريقية الاستثنائية في النيجر كعلامة فارقة في مسيرة التعاون الإفريقي، واعتبرها تُمهِد الطريق لانطلاق التنمية.
وتوقع لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، زيادة حجم التبادلات التجارية بين دول القارة بعد إعلان سريان اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.
قال حسين هريدي، مُساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القارة قطعت شوطًا طويلًا في طريق تحقيق التنمية، ونجاح القمة الاستثنائية سيخلق أمانًا واستقرارًا في القارة، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr 2”.
كشف صفوت النحاس، رئيس جهاز التنظيم والإدارة الأسبق، عن افتتاح أول مركز إلكتروني لتقييم قدرات الموظفين، لتقييم أداء القيادات العليا والوسطى قبل التعيين.
وقال لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، إن التقييم يشمل القدرات والسلوكيات واللغات والمعلومات الوظيفية للقيادات، موضحًا أن التقييم يتم بشكل إلكتروني، ثم يتم إرساله للجنة المنوط به ترشيح القيادات.
نتابع
تعتزم شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية طرح حصة تصل لـ45% من رأسمالها بالبورصة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وقال مصدر، إن طرح “فوري” سيتم قبل عيد الأضحى والترويج خلال أيام، مضيفًا أن نسبة الطرح ستصل لـ45% من رأسمال الشركة، عبر تخارج كلي وجزئي لـ 10 مساهمين رئيسيين بينهم مؤسسات تمويلية دولية، وعلمت صحيفة البورصة، إنه تم تعيين شركة “فينكورب” مستشارًا لتحديد القيمة العادلة، وبنك الاستثمار “المجموعة المالية هيرميس” مديرًا للطرح، ومكتب “ذو الفقار للاستشارات القانونية والمحاماة”، لتولى دور المستشار القانوني للطرح.
سمحت الحكومة للمواطنين تقسيط مقابل أو غرامات التصالح في مخالفات البناء لمدة 3 سنوات بشرط سداد 25% من القيمة الإجمالية كمقدم وبلغت تكلفة تقنين الأوضاع 100% من سعر المتر المسطح في بعض الحالات، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن اللائحة تضمنت تحديد المستندات التي سيتم إرفاقها بطلب التصالح وتقنين الأوضاع، وتحديد فئات رسم الفحص بما يتناسب مع مسطح الأعمال المخالفة، ووضع حد أدنى 125 جنيهًا في القرى، و500 جنيه في المدينة وبحد أقصى 5 آلاف جنيه، مضيفًا أن اللائحة أتاحت للمواطن، حالة رغبته، سداد مقابل التصالح على أقساط ربع سنوية متساوية لا تجاوز مدتها 3 سنوات بعد سداد 25% على الأقل من القيمة الإجمالية لمقابل التصالح، على أن يصدر قرار التصالح بعد سداد جميع الأقساط
فيديو اليوم
رغم خروج المنتخب المصري مبكرا من كأس الأمم الافريقية إلا أن البلاد استفادت بشكل كبير من تنظيم هذا الحدث الكبير، على رأسها التطوير الكبير الذي طرأ على الاستادات المصرية وتقديم البلاد بألأفضل صورة للعالم وكذلك إطلاق قناة رياضية قوية.
تفاصيل الأخبار
كشف التقرير الشهري لوزارة المالية، خلال أول 11 شهرًا من موازنة العام المالي الحالي 2018/2019 عن تحقيق فائض أولي قدره 58.2 مليار جنيه بنسبة 1.1 بالمائة من الناتج المحلي، مقارنة بفائض أولي قدره 1.9 مليار جنيه خلال فترة المقارنة من العام المالي، وتراجع العجز الكلي إلى 327.66 مليار جنيه ليبلغ 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي في ظل تسجيل إيرادات قدرها 764.6 مليار جنيه ومصروفات بقيمة 1.09 تريليون جنيه، وذلك مقارنة بعجز كلي بقيمة 337.56 مليار جنيه يعادل 7.6% خلال فترة المقارنة.
أعربت مصر مجددًا في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الثلاثاء، عن قلقها إزاء اعتزام تركيا التنقيب في محيط قبرص، والذي يعد إصرارًا على مواصلة اتخاذ إجراءات أحادية من شأنها أن تزيد من درجة التوتر في منطقة شرق المتوسط، مشددة على ضرورة عدم التصعيد والالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه.
نفت شركة دابسي للنقل التشاركي، في بيان صحفي الثلاثاء، شراكة جهاز الخدمة الوطنية في الشركة أو ملكيتها للحكومة المصرية، وإنما هى مملوكة بالكامل لرجال أعمال مصريين مدنيين، مؤكدة استعدادها لتوفير خدماتها للعملاء خلال أسابيع قليلة.
أكد عابد عز الرجال، رئيس الهيئة العامة للبترول، استهداف القطاع رفع إنتاج النفط الخام إلى 720 ألف برميل يوميًا بنهاية 2019/2020، من مستوى 675 ألف برميل حاليًا، بحسب موقع أموال الغد.
قرر مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، العدول عن عرض الاستحواذ على كامل أسهم شركة النيل للسكر، ووقف كافة الإجراءات المتعلقة بالصفقة، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق نهائي حول شروط تنفيذ الصفقة، وعلمت إيكونومي بلس ان تراجع التقييم والاداء المالي لشركة النيل وراء فشل الصفقة. 
قال محمد مجدي صالح، المستشار القانوني الإقليمي لمجموعة فروع هايبر وان، في تصريحات صحفية أمس، إن المجموعة تضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه حتى نهاية 2020 بهدف تطوير فرعي 6 أكتوبر والعاشر من رمضان، إلى جانب إقامة 3 فروع جديدة. جاء ذلك على هامش توقيع اتفاقية مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوسيع وتمديد سلاسل البيع بالجملة والتجزئة من خلال المراكز التجارية الكبرى.
تفتح الشركة السعودية المصرية للتعمير باب الحجز لمشروعها الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة “بلو فير”،اليوم الأربعاء، بإجمالى استثمارات تصل إلى 10 مليارات جنيه على مساحة 70 فدانًا، وفقًا لبيان الشركة.
قال لويس ألفاريز، الرئيس التنفيذي لشركة بي. إس. إتش مصر المالكة للعلامة التجارية بوش الألمانية إن شركته تعتزم إنشاء مصنع لأجهزة الطهي في مصر ليكون الأول للشركة في إفريقيا العام القادم على أن يبدأ الإنتاج في 2021، وأضاف أن المصنع سيُقام في مدينة العاشر من رمضان، رافضًا الإفصاح عن حجم الاستثمارات الخاصة بالمصنع، وقال ألفاريز “وقعنا منذ فترة مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لبناء مصنع بالعاشر من رمضان، نسعى لأن نصبح واحدة من بين أكبر ثلاث شركات للأجهزة المنزلية في مصر خلال ثلاث سنوات”.
يعلن مجلس الوزراء عن بدء تطبيق البرنامج الجديد لدعم الصادرات بمعاييره النهائية خلال الأسبوع المقبل، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المعايير الجديدة تتضمن دعم الدولة لمنظومة شحن الصادرات، ومنح حوافز إضافية للشحنات المتجهة إلى دول شرق أفريقيا لتشجيعها في نفاذ الصادرات لأسواق تصديرية جديدة، وأضافت المصادر أنه من المقرر إنهاء متأخرات 80 شركة مصدرة من خلال إجراء مقاصة بين مستحقاتهم من البرنامج والضرائب المستحقة عليهم، كما سيتم الانتهاء من سداد جميع المتأخرات في برنامج المساندة التصديرية حتى نهاية 2017 خلال 3 شهور، ومن ثم البدء في المرحلة الثانية لسداد مستحقات الشركات المتبقية.
تقدم رجل الأعمال محمد حسين محمد علي، ببلاغ للنيابة العامة ضد محمد زكريا محيى الدين، رئيس مجلس إدارة شركة الكابلات الكهربائية المصرية، ووليد زكي، رئيس شركة “بايونيرز القابضة” المساهم الرئيسي بشركة الكابلات، بعد امتناع مجلس إدارة الكابلات الكهربائية عن إتمام عقد بيع قطعة أرض بمساحة 43 ألف متر في منطقة مسطرد. 
افتتحت هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء المرحلة الأولى من مشروع تركيز واستخلاص معادن الرمال السوداء برشيد، وقال الدكتور حامد ميرة، رئيس هيئة المواد النووية، إن شركات صينية وردت معدات وأدوات وتجهيزات مشروع تركيز واستخلاص معادن الرمال السوداء في رشيد مقابل الحصول على 30% من المادة الخام لمدة 5 سنوات.
قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن الوزارة بدأت إعداد اللائحة التنفيذية للتعديلات الجديدة لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، لسرعة اللانتهاء منها وتقديمها لمجلس الوزراء، وذكرت في تصريحات لصحيفة البورصة أن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أصدر توجيهات لها، بأهمية الإسراع في إقرار اللائحة، خاصة بعد موافقة مجلس النواب على التعديلات يوم الأحد الماضي، موضحة أن التعديلات الجديدة ستنمي قدرة الحكومة على إتاحة العديد من الحوافز الجديدة خاصة للشركات والاستثمارات القائمة الراغبة في التوسع داخل السوق.
أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارًا بتشكيل أول مجلس إدارة لصندوق ضمان حقوق حملة الوثائق والذي يهدف لتعويض حملة الوثائق الصادرة عن شركات التأمين والمستفيدين منها في الحالات الناشئة عن عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الوثائق والمستفيدين منها، وأعلن محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عقد أول اجتماعات الصندوق الشهر الحالي، موضحًا أن مجلس إدارة الصندوق يضم ممثلين عن عملاء التأمين وذوي الخبرة وممثلين عن شركات تأمين الحياة وشركات تأمين الممتلكات والمسئوليات.
بلغت التكلفة الإجمالية للخط الثالث لمترو الأنفاق بجميع مراحله نحو 97 مليار جنيه، وأطلقت وزارة النقل أمس إشارة دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ناصر بالجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ضمن خطة تنفيذ الجزء النفقي بهذه المرحلة، وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن نسبة الإنجاز بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث تصل 20% وتبلغ تكلفتها الإجمالية حوالى 28 مليار جنيه.
كشف محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن صدور قراري مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، رقمي 1583، و1584 لسنة 2019 بشأن إنشاء صندوقي التأمين الحكومي لرعاية طلاب المدارس والتعليم الأزهري، مضيفًا أن الصندوقين يهدفان لتوفير مظلة للحماية التأمينية للطلاب ضد أخطار الوفاة الطبيعية أو الناتجة عن الحوادث، والإصابات البدنية وما ينتج عنها من عجز كلي أو جزئي، وتغطية تكلفة إجراء عمليات جراحية والعلاج وبما لا يتعدى الحد الأقصى المنصوص عليه لمبلغ التأمين، بالإضافة إلى امتداد التغطية في صندوق رعاية طلاب المدارس نحو تقديم إعانات اجتماعية للطلاب في بعض المحافظات النائية.
قالت شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية بمصر، إن الوكالة قدمت تمويلات لنحو 4 آلاف سيدة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء حضانات أعمال في عدد من المحافظات 25% منهن رائدات الأعمال، موضحة أن نسبة مشاركة المرأة بسوق العمل المصري تبلغ 32%، فيما تسعى الوكالة لرفع هذه النسبة من خلال التعاون مع الجانب المصري.
وقعت مؤسسة التمويل الدولية، اتفاقًا استثماريًا بـ30 مليون دولار مع شركة إيديتا للصناعات الغذائية، بهدف تعزيز عملياتها ودعم أنشطة الاستثمار عبر الحدود وخلق فرص العمل، وقال بيان لوزارة الاستثمار، إن هذا التمويل يأتي دعمًا لشركة “إيديتا” ويساعدها على التوسع محليًا في مصر من خلال إطلاق خطوط إنتاج جديدة، مضيفًا أن التمويل سيدعم أيضًا عمليات محتملة من الاستحواذ على شركات جديدة في القطاع، ما يسهم في تطوير قطاع الصناعات الغذائية بالإضافة إلى توفير ما يزيد على 2000 فرصة عمل.
تسعى شركة إيني الإيطالية لحفر 9 أبار تنموية جديدة بحقل ظهر في المياه العميقة بالبحر المتوسط حتى عام 2020، لزيادة معدلات الإنتاج وفقًا للخطة المتفق عليها مع وزارة البترول، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إن مشروع تنمية حقل “ظهر” يتضمن حفر واستكمال 20 بئرًا في مياه عمقها 1500 متر، بالإضافة لـ 2600 متر تحت قاع البحر ليصل إجمالي عمق الحفر حوالي 4100 متر.
خاطبت وزارة التخطيط عددًا من البنوك العامة والخاصة لإمدادها بمجموعة من برامج التمويل السكنية للموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة من الشباب بأسعار فائدة ميسرة على مدد زمنية طويلة ضمن خطة الإصلاح الإداري، وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد إن قائمة البنوك التي تمت مخاطبتها تضم “الاستثمار العربي” والبنك العقاري وبنك التعمير والإسكان” وبنوكًا أخرى، موضحة أن الوحدات السكنية الممنوحة لموظفي الجهاز الإداري قد تكون داخل العاصمة الإدارية الجديدة أو المناطق الأخرى المجاورة كمدينة بدر.
كشف مستثمرون، في استطلاع رأي أجرته شركة “ابسلوت ستراتيجى” للأبحاث، أن خطر التباطؤ العالمي في الوقت الحالي بلغ أعلى مستوياته منذ 4 سنوات على الأقل، وانتعشت أسواق السندات العالمية في الأسابيع الأخيرة، إذ تستجيب البنوك المركزية لإشارات تفيد بأن الاقتصادات الكبرى تبدو هشة بشكل متزايد، وزاد المستثمرون من مشتريات الدين الحكومي الأسبوع الماضي، بعد ترشيح كريستين لاجارد، لرئاسة للبنك المركزي الأوروبي، مراهنين على أن تعيين رئيس صندوق النقد الدولي، سيعني استمرار عصر التحفيز النقدي من قبل المركزي الأوروبي.
انفوجراف
ارتفعت أرباح البنك التجارى الدولي مصر، بالنصف الأول من 2019 إلى 5.35 مليار جنيه، مقارنة بأرباح 4.42 مليار جنيه للفترة ذاتها من 2018، بنمو 21%، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، وارتفعت أرباح البنك بنسبة 13% بالربع الثانى من العام الجاري، إلى 2.72 مليار جنيه، مقابل أرباح 2.4 مليار جنيه بالربع الثاني من عام 2018.
أخبار أخرى
أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا يقضي بتقرير الحد الأدنى للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة، والهيئات العامة الاقتصادية، اعتبارًا من أول يوليو 2019، والذي نص على استحقاق الموظف بالدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه، والدرجة العليا 5 آلاف جنيه، تنخفض إلى 4 آلاف جنيه للمدير العام، وبمقتضى القرار يكون الحد الأدنى للدرجة الأولى 3500 جنيه، والثانية 3000 جنيه، والثالثة 2600 جنيه، والرابعة 2400 جنيه، الخامسة  2200 جنيه، والسادسة 2000 جنيه.
وافق مجلس النواب في جلسته العامة، الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المحاكم الاقتصادية، والتي تنص على أن تحيل المحاكم من تلقاء نفسها ما يوجد لديها من منازعات ودعاوى وطعون أصبحت من اختصاص المحاكم الاقتصادية، والتي تفصل فيما إليها دون عرضها على هيئة التحضير والوساطة.
في سياق آخر، وافقت لجنة القوى العاملة بالبرلمان، على الباب الخاص بتأمين البطالة بمشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، والذي يقضي باحتساب تأمين البطالة الذي تقدمه الدولة لدعم العاطلين عن العمل حتى يحصلوا على وظيفة.
أعلنت وزارة الطيران المدني، أمس بدء التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الإدارية الجديدة، بهبوط أول رحلة طيران داخلية لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية “إكسبرس”، إلى مطار العاصمة.
قالت مصادر حكومية، إن وزارة الصحة سددت 230 مليون جنيه من مديونيتها لصالح الشركة المصريةلتجارة الدواء إحدى شركات قطاع الأعمال العام والمقدرة بقيمة تزيد على 800 مليون جنيه.
انخفضت واردات القمح خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 9.6% على مستوى الكميات، في حينتراجعت أسعار البيع بما يزيد على 200 جنيه تقريبًا للطن، مدعومة بتراجع الأسعار في البورصات العالمية.
تدرس الحكومة تنفيذ مشروعات مشتركة مع القطاع الخاص في مجال تحلية مياه البحر بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميًا.
 
اقتصاد الخليج
أرست شركة أرامكو السعودية 34 عقدًا بقيمة إجمالية 18 مليار دولار لتنفيذ مشاريع للتصميم والتوريدوالإنشاءات في حقلي المرجان والبري النفطيين، لرفع إنتاجية الحقلين بواقع 550 ألف برميل يوميًا من الخام العربي و2.5 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا.
فازت شركة سايبم الإيطالية، بعقدين جديدين في السعودية بأكثر من 3.5 مليار دولار، لتطوير حقول نفطة.
قال مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات المركزي، إن النظام المصرفي بالدولة قوي مع وجود احتياطيات كافية من رأس المال والسيولة وتسجيل أداء مالي متماسك وكفاءة تشغيلية عالية، إلا أن المشاركين بالنظام المالي بحاجة لأن يظلوا متيقظين للمخاطر الاقتصادية الكلية المالية الدولية والإقليمية المحتملة.
عربي ودولي
ارتفع صافي الدين العام المستحق على الأردن في الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 3.8% إلى 27.93 مليار دينار (39.4 مليار دولار) مقارنة مع 26.9 مليار دينار في نهاية 2018.
هبط إنتاج روسيا من النفط مقتربا من أدنى مستوياته في 3 سنوات في أوائل يوليو، مع تضرره من نزاع بين شركتي ترانسفت، وروسنفت، ليصل إلى 10.79 مليون برميل يوميا وهو أقل من المستوى المتفق عليه بموجب اتفاق خفض الإمدادات المبرم بين منظمة أوبك والمنتجين المستقلين.
من المقرر أن تستأنف الولايات المتحدة والصين محادثات تجارية هذا الأسبوع بعد توقف استمر لمدة شهرين، لكن بعد مرور عام على نشوب الحرب التجارية بينهما ليس هناك مؤشر يذكر على تضييق هوة الخلاف بين البلدين.
صعدت اليابان وكوريا الجنوبية التوترات في نزاع دبلوماسي يهدد بتعطيل إمدادات عالمية للهواتف الذكية والرقائق، إذ تشجب سول تقارير إعلامية يابانية عن أنها نقلت مادة كيميائية هامة إلى كوريا الشمالية.
استقرت عملة بتكوين قرب أعلى مستوياتها في أسبوعين بعد أن ارتفعت بنحو 9%، لتلامس مستوى 12833 دولارا خلال ليل الإثنين في بورصة بتستامب، وهو أعلى مستوى منذ 27 يونيو. التفاصيل
 أظهر مسح أن مبيعات التجزئة البريطانية سجلت أبطأ وتيرة نمو لها على الإطلاق عل مدار 12 شهرًا، إذ تضغط مخاوف تتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المستهلكين.

Post a Comment

0 Comments