«حطبة»: «ساويرس» يستأنف مشروع «جزيرة آمون»



مزايدة لتطوير فندق «شبرد» بعد تعديل كراسة الشروط الشهر المقبل … اقتراض 500 مليون جنيه من «الأهلى» لـ«مينا هاوس» … اتفاق مع «طلعت مصطفى» على تعديل عقد استغلال أرض «السلطانة ملك» يضمن لـ«إيجوث» نسبة من الإيرادات
تعتزم الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إعادة طرح مشروع تطوير فندق شبرد التاريخى على المستثمرين، يوليو المقبل، بعد تعديل كراسة الشروط.
وقالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة، إن الحكومة تراجعت عن فكرة تأسيس شركة مشتركة لتطوير وإدارة الفندق، واستبدالها بطرح المشروع لشركة عالمية تتولى التمويل بشكل كامل والانتفاع بالفندق لفترة زمنية محددة.
وأضافت حطبة، فى تصريحات صحفية عقب افتتاح فندق شتيجنبرجر الهرم، مساء الاثنين الماضى، أن الشركة القابضة تلقت 4 استفسارات من شركات عالمية راغبة فى المشاركة فى الطرح دون أن تفصح عن أسمائها وجنسياتها.
وأوضحت أن الشركة الفائزة ستنتفع بالفندق لمدة تتراوح بين 10 و15 عاماً.
وأشارت حطبة، إلى اتفاق الشركة القابضة مع مجموعة طلعت مصطفى، على تعديل عقد استغلال أرض السلطانة ملك بالأقصر المقرر إقامة فندق فورسيزون عليها، بما يسمح للشركة القابضة الحصول على %5.5 من الإيرادات، إضافة إلى زيادة قيمة حق الانتفاع السنوى.
وكانت الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية التابعة لمجموعة «طلعت مصطفى» وقعت عقد حق انتفاع أرض السلطانة ملك بالأقصر لمدة 50 عاما خلال 2008، لكن لم تلتزم بالتنفيذ وفق الجدول الزمنى المحدد، ما دفع الشركة القابضة للتهديد بسحب الأرض قبل أن تتفق فى وقت لاحق على استئناف المشروع بشروط تعاقدية جديدة.
وقدرت حطبة، استثمارات فندق فور سيزون الجديد بـ1.7 مليار جنيه، وقالت إن مجموعة طلعت مصطفى ستنتفع بالأرض لمدة 50 عاماً قابلة للتجديد.
وكشفت رئيسة الشركة عن اتفاق «القابضة للسياحة» مع رجل الأعمال سميح ساويرس، على استئناف مشروع جزيرة آمون قريباً، دون أى تعديلات على كراسة الشروط.
وكان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، قال مارس الماضى، إن الحكومة تعتزم طرح أرض جزيرة آمون للمستثمرين لاستغلالها فى إنشاء فندق 5 نجوم بطاقة فندقية تبلغ 156 غرفة وجناحاً، وحمام سباحة ونادى صحى، بجانب منطقة الخدمات العامة التى تشمل قاعات احتفالات وحفلات ومطابخ ومطاعم، فضلاً عن إنشاء مجموعة من الفيلات بحمامات سباحة مع عدم بيعها واستخدامها فى النشاط الفندقي.
وقالت حطبة إن خطة تطوير الفنادق التابعة تتضمن تحديث قصر مينا هاوس، وتم الاتفاق مع البنك الأهلى على اقتراض 500 مليون جنيه لتمويل المشروع، ضمن مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات السياحية.
وأوضحت أن الشركة القابضة انتهت من الرسوم الخاصة بتطوير القصر وتعتزم طرح التنفيذ على شركات التطوير قريبًا.
وكان طارق عامر محافظ البنك المركزى أطلق مبادرة جديدة لدعم السياحة والمنشآت الفندقية بقيمة 5 مليارات جنيه نهاية عام 2016، والتى تضمنت تأجيل الفوائد على الاقتراض الخاصة بمستثمرى القطاع.
وذكرت أن الشركة القابضة بصدد طرح إدارة فندق فلسطين بالإسكندرية على المسثتمرين، مع اقتراب انتهاء عقد إدارة شركة هلنان.
وأشارت إلى أن الفترة المقبلة سيتم تشغيل فندق اللسان برأس البر تحت إدارة شركة شتيجنبرجر الألمانية.
وذكرت أن الشركة بصدد بدء تنفيذ مشروع سياحى فى مرسى علم العام المالى المقبل، وأوضحت أن أرض المشروع تم شراؤها منذ فترة بقيمة 9.1 مليون دولار، وأن «القابضة» ترصد 200 مليون جنيه لتنفيذ منتجع سياحى عليها خلال 3 سنوات.
وأشارت إلى أن الفترة الحالية تشهد زيادة فى نسب الإشغال بالفنادق التابعة، وأن بطولة الأمم الأفريقية ساهمت فى زيادة تلك النسبة %10 خاصة فى الفنادق المحيطة للاستادات التى تقام عليها البطولة.

مصدر الخبر : https://ift.tt/2Fxg5ZG


خاص إيكونومي بلس

Post a Comment

0 Comments