تونس أرخص مدن العالم للمغتربين ودبي الأغلى عربيًا


جاءت العاصمة تونس كأرخص مدينة بالعالم في تكلفة المعيشة للمغتربين ضمن 209 مدينة شملها مؤشرشركة للاستشارات “ميرسر” حول تكلفة المعيشة للمغتربين في مدن العالم.
واحتلت تونس المركز 209 والأخير في المؤشر، بينما جاءت مدينة هونج كونج في المركز الأول كأغلي مدينة من حيثت تكلفة المعيشة للمغتربين، نتيجة ارتفاع أسعار السكن والتقلبات في عملتها المرتبطة بالدولار.
تونس
تونس
 بينما جاءت العاصمة اليابانية طوكيو في المركز الثاني كأغلى المدن تكلفة، واحتلت سنغافورة المرتبة الثالثة، وبحسب المؤشر، توجد في آسيا 8 مدن من أكبر 10 مدن الأغلى من حيث تكلفة المعيشة للمغتربين، مقابل 6 مدن في عام 2018.
وقال المؤشر، إنه مع استمرار آسيا في جذب الاستثمارات الأجنبية، أدى إلى إقبال الوافدين على السلع والخدمات والإقامة عالية الجودة، ما أسهم في زيادة الطلب ورفع أسعار تلك السلع.ويقيس المؤشر تكلفة معيشة المغتربين من خلال رصد 200 عنصر تتضمن تكلفة السكن والنقل والطعام والملابس والسلع المنزلية والترفيه.
وحلت مدينة دبي بدولة الإمارات في صدار المدن الأغلى عربيًا بالنسبة لتكلفة معيشة المغتربين وفي المرتبة 21 عالميًا، تلتها مدينة أبو ظبي الإماراتية في المركز الثاني عربيًا، والـ33 عالميًا، ثم مدينة الرياض السعودية في المركز الـ35 عالميًا، والثالث عربيًا، والمنامة بالبحرين بالمرتبة الرابعة، ثم جيبوتي في الخامسة، والعاصمة عمان في الأردن في المرتبة السادسة.
دبي
دبي
واحتلت القاهرة المرتبة الـ 11 كأغلى المدن عربيًا، بعد مدينة الرباط المغربية، والمركز 166 عالميًا، لتتقدم بذلك 22 مركزا بدلا من 188 في عام 2018، بما يعكس زيادة في تكلفة المعيشة بالعاصمة المصرية، وغن كانت ضمن الأرخص عالميا، وفي المركز 184 جاءت العاصمة الجزائرية الجزائر،، واسطنبول التركية 154 عالميًا بدلا من 163.
القاهرة
القاهرة
وقال المؤشر أن مدينة تل أبيب لا تزال أغلى مدينة في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة للمغتربين، تليها دبي الأولى عربيًا، وأبو ظبي والرياض، مشيرا إلى أن الزيادات الحادة في أماكن تأجير المغتربين بالمنطقة أدت إلى ارتفاع التصنيف.

ويهدف المؤشر إلى مساعدة الشركات متعددة الجنسيات والحكومات في تحديد حزم التعويضات للعمال الأجانب المهرة الذين يتم إرسالهم أو توظيفهم في الخارج، ويستخدم المؤشر مدينة نيويورك كقاعدة لجميع المقارنات، ويتم قياس تحركات العملة مقابل الدولار الأمريكي.

Post a Comment

0 Comments