كيف نجح إيهاب رشاد في قيادة «الصفوة مباشر» لصدراة السمسرة في الإمارات



«رشاد»: الاستحواذ على الشركة فى الإمارات جاء متماشياً مع خطط الإدارة
9 شهور تربعت فيها الشركة على عرش السمسرة خلال عامين والوصافة الخيار البديل
6 سنوات فى قيادة «مباشر انترناشيونال» تحولها من الخسارة إلى حقوق ملكية 3 أمثال رأس المال
إطلاق Ropo advisor فى السوق المصرى عبر «مباشر لإدارة المحافظ» العام المقبل
خسائر الشركة تقلصت %40 فى آخر عامين والحصة السوقية ارتفعت إلى %10 فى سوق دبى
استحوذ رجل الأعمال الإماراتى خليفة المهيرى، على حصص «مباشر القابضة المحدودة» وشركة «الوسيط المباشر» البالغة نحو %77 من رأسمال شركة «الصفوة مباشر» فى السوق الإماراتى بقيمة تجاوزت 260 مليون درهم إماراتى، بعد بزوع نجم الشركة فى سوق دبى المالى، خلال العامين الماضيين، لتدخل فى منافسة شرسة مع «هيرميس للوساطة» ذراع بنك استثمار «المجموعة المالية هيرميس» فى السوق الإماراتى على عرش السوق.
حاورنا إيهاب رشاد الرئيس التنفيذى لشركة «الصفوة مباشر» بعد القيادة الناجحة للشركة خلال العامين الماضيين، لتكمل سلسلة نجاحات بدأها رشاد فى السوق المصرى عبر عمله كعضو منتدب لشركة «مباشر انترناشونال» منذ أغسطس 2011 وحتى يونيو 2017، ارتفع خلالها ترتيب مباشر من المركز 81 فى سوق السمسرة المصرى إلى المركز الـ 8، بحصة سوقية اقتربت من %4 بعد أن كانت %0.025.
وأوضح رشاد، أن الشركة قبل توليه إدارتها تراجعت حقوق الملكية بها إلى 8 ملايين جنيه فيما كان رأس المال 10 ملايين، وفى نهاية مدة رئاسته للشركة ارتفع رأس المال إلى 21 مليون جنيه فيما بلغت حقوق الملكية 3 أمثال رأس المال لنحو 63 مليون جنيه، فضلاً عن إضافة أنشطة إدارة المحافظ والأصول، ونشاط الاستشارات المالية، وبدء إجراءات تأسيس الشركة القابضة.
واجتذب رشاد عدد من الكوادر المهمة فى سوق المال المصرى لتشارك فى النجاحات التى كانت تصنعها الشركة فى الوقت الذى كانت تعانى فيه صناعة السمسرة فى السوق المصرى من تراجع قيم التداولات وخفض أعداد الموظفين، حيث تم بناء أحد أقوى الأقسام البحثية فى السوق والتى ساهمت فى زيادة القدرة البيعية للشركة فى الأسهم المصرية للمؤسسات والعملاء العرب والأجانب.
وكشف رشاد ، عن انتهاء فترة تولى مجلس الإدارة الحالى فى 30 يونيو المقبل، لتبدأ الإدارة الجديدة قيادة الشركة فى المرحلة المقبلة.
وأوضح أن خلال العامين الماضيين، وتحديد من يوليو 2017، نجحت إدارة الشركة فى تقليص الخسائر بنحو %40 على أساس سنوى، والتى كان آخر فى نهاية الربع الأول من 2019 لتسجل الخسائر 970 ألف درهم مقابل أكثر من 1.6 مليون درهم خلال الفترة المقارنة.
أضاف رشاد، أن ترتيب الصفوة مباشر فى سوق دبى المالى، ارتفع من الترتيب السابع إلى تحقيق المركز الأول فى 9 شهور من أصل 24 شهر، فضلاً عن تربع الشركة على عرش السمسرة 4 مرات خلال العام الماضى، وفى مركز الوصيف 4 مرات، متعادلة فيها مع «هيرميس للوساطة» خلال 2018.
وأكد، نجاح «الصفوة مباشر» فى اجتذاب أحد أكبر المستثمرين الإمارتيين والذى يمتلك أكبر شركة صرافة فى الإمارات وأكبر المؤسسات الطبية، فضلاً عن أنه المساهم الرئيسى فى شركة MMC المدرجة فى بورصة لندن.
وكشف رشاد ملامح الفترة المستقبلية والتى حملت أفكاراً جديدة على السوقين المصرى والإماراتى، استغلالاً لرخصة شركة مباشر العالمية المؤسسة فى مركز دبى المالى العالمى DFC، والتى لديها الرخصة للعمل محلياً داخل السوق الإماراتى، فضلاً عن عملها فى أكثر من 70 بورصة حول العالم.
وأوضح أن الشركة أسست أول صندوق من نوعه فى المنطقة العربية للاستثمار فى العملات الرقمية والمشفرة، يتستثمر أمواله فى «البيتكوين»، و»الإيثريوم» وبلغ آخر سعر وثيقه للصندوق 13.5 دولار، حيث يمكن المستثمرين العرب الراغبين فى التعامل على العملات الرقمية فى ظل بيئة استثمارية آمنة من عمليات القرصنة، ولوحدات من عملات البيتكوين تمثل نحو أقل من 0.003 بيتكوين عن طريق تداول CFDS.
وكشف رشاد أنه من المخطط استغلال حصيلة التخارج البالغة 260 مليون درهم إماراتى فى تمويل التوسعات العالمية للشركة، واستثماراتها المحلية فى بورصتى دبى، والقاهرة.
وأوضح رشاد ملامح التوسع فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، بعد تأسيس شركة «مباشر انترناشونال القابضة» فى نهاية العام الماضى، عبر إدخال نظام Ropo advisor، فى نشاط إدارة الأصول فى السوق المصرى، من خلال شركة «مباشر لتكوين وإدارة المحافظ المالية».
ويقوم نظام «Ropo Advisor»، فى الأساس على القيام بإختيار سلة من الأوراق المالية تتلاءم مع حجم المخاطر التى يقبلها المستثمر بشكل ذكى يقوم على الذكاء الاصطناعى، للوصول لمعدلات العائد المطلوبة مرجحة بالمخاطر.
وأشار رشاد إلى أن النظام الجديد سيتم إطلاقه عبر مباشر لإدارة وتكوين المحافظ خلال النصف الأول من العام المقبل 2020، على أن يتم التوسع فيه عبر تقديم الخدمة لكل شركات إدارة الأصول العاملة فى السوق المصرى، للنهوض بصناعة إدارة الأصول والمساعدة على اجتذاب شرائح أوسع من المتعاملين ورفع معدلات الادخار.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2ZKPbVT


سعد زغـلول

Post a Comment

0 Comments