«جلوبال تليكوم» .. المشهد قبل الأخير

 الشركة سددت 53.7 مليون دولار أمس للضرائب و 82.3 مليون دفعة ثانية قبل نهاية العام  
«كريدى أجريكول» و«مستشفى كيلوباترا» الأقرب للانضمام للمؤشر بديلاً لـ «جلوبال»
 «عجايبى»: عمومية 27 أغسطس لمناقشة نقل الأصول وتصفية التوابع فى مصر  
«عادل»: انتهاء الأزمة مؤشر جيد للمتعاملين رغم انخفاض قيمة العرض %4 
 
وصلت زمة شركة «جلوبال تليكوم» للمرحلة قبل الأخيرة اليوم بعد إقرار التسوية الضريبية مع مصلحة الضرائب عن الفترة من عام 2000 وحتى 2018، لتحصل شركة «فيون بى فى» الروسية على عدم ممانعة الرقابة المالية على نشر عرض الشراء، بعد تعديل سعر العرض من 5.3 جنيه والمقدم فى شهر فبراير الماضي، إلى 5.08 جنيه للسهم، بانخفاض %4.2.
ومن المقرر أن تفتح البورصة شاشات سوق الصفقات الـ OPR بعرض الاستحواذ على 1.997 مليار سهم تمثل %42.3 من رأسمال جلوبال تليكوم بسعر 5.08 جنيه فى أول أيام التداول الأسبوع المقبل الثلاثاء 2 يوليو ولمدة 25 يوم عمل تنتهى فى 6 أغسطس، والتي سيتبعها المشهد الأخير بشطب  أسهم الشركة من البورصة.
قالت نها عجايبى، مدير علاقات المستثمرين فى «جلوبال تليكوم»، إن عرض الاستحواذ على أصول الشركة والمقدم من المساهم الرئيسى «فيون»، سيتم مناقشته بعد مناقشة شطب أسهم «جلوبال» فى الجمعية العامة 27 أغسطس المقبل، كعرض منفصل.
ووفقاً لعرض الشراء المقدم سيتم الاستحواذ على شركة «جاز» فى باكستان بـ313.3 مليار روبية باكستانية، و«بنجلالينك» البنغالية بقيمة 24.9 مليار تاكا بنغالى، و70 مليار دينار جزائرى للاستحواذ على «جيزى» متضمنة شركة «ميدكابل» و14.7 مليار روبية باكستانية مقابل «بنك موبيلينك»، ما يعادل وفقاً لتقديرات «البورصة» لأسعار صرف العملات نحو 2.9 مليار دولار.

وقال أحمد عادل محلل أول قطاع الإتصالات بشركة «بلتون المالية» إنه رغم تخفيض سعر عرض الشراء إلا أنه لا يزال فرصة جيدة للمستثمرين لإنهاء ملف الصفقة المعلق منذ عام 2017، مع الأخذ فى الإعتبار التطورات التى حدثت للشركات التابعة السنوات الماضية.
أضاف، أن التقييم ليس العنصر الأهم حالياً فى قبول عرض الشراء، وأن مستقبل «جلوبال تليكوم» السنوات المقبلة عامل رئيسي، فى ظل عرض نقل الأصول الموازى لشراء أصول «جلوبال تليكوم» فى باكستان والجزائر وبنجلاديش، وتصفية الشركات غير النشطة فى مصر، ما قد يعنى عدم وجود أصول تحت «جلوبال».
وتنص إتفاقية التسوية مع الضرائب على أن الفترة من 2006 وحتى عام 2007 ومن عام 2010 وحتى عام 2018 معفاة ضريبياً، بعد سداد الدفعة الأولى أمس البالغة 53.7 مليون دولار، على أن تكون السنوات من 2000 وحتى 2005 ومن 2008 وحتى 2009 للشركات المصرية التابعة معفاة ضريبياً عند سداد الدفعة الثانية من التسوية والبالغة 82.3 مليون دولار قبل 31 ديسمبر المقبل.
وشهدت مؤشرات البورصة المصرية رد فعل إيجابى بعد إعلان الصفقة أمس لترتفع قيمة التداولات لنحو 1.059 مليار جنيه بعدما ارتفع مؤشرها الرئيسى «EGX30» بنسبة %1.27.
وأثرت العروض المتتالية على سهم «جلوبال تليكوم» فى آداء البورصة الفترة الماضية فى ظل تحديد سقف لارتفاع السهم كثانى أكبر الأسهم وزناً فى مؤشر البورصة الرئيسى بوزن %5.5، بخلاف أن عدم تنفيذ العرض جمد جزءا كبيرا من السيولة داخل السهم، المعادلة لقيمة عرض الشراء البالغ 10.14 مليار جنيه.
وترى شعاع لتداول الأوراق المالية أن إعادة التوازن إلى مؤشر السوق الرئيسى EGX30 تستدعى استبدال سهم بنك كريدى أجريكول – مصر بسهم جلوبال تيلكوم ولكن بوزن نسبى يبلغ %4.3 فقط بدلا من %5.9 لجلوبال.
وبالتالى سيرتفع الوزن النسبى لجميع مكونات المؤشر المتبقية، خاصة الأسهم القيادية منها، مثل البنك التجارى الدولي، الذى توقعت شعاع أن يبلغ وزنه النسبى %36.6.
وقال عمرو الألفى، رئيس قسم البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن حل أزمة جلوبال تيلكوم أمرًا إيجابيًا، خاصة أن قيمة التسوية لم يتم خصمها كاملة من سعر السهم حيث كان سيصل وقتها سعر الشراء إلى 4.8 جنيه بدلا من 5.08 جنيه.
وأضاف الألفى أن حل الأزمة يعكس رغبة الحكومة فى حل أى عائق يواجه المستثمرين فى مصر، وأن التأخر فى التوصل لحل الأزمة يعد الأمر السلبى الوحيد.
بينما توقعت بحوث بلتون، أن تكون مجموعة مستشفيات كليوباترا المرشح الوحيد المؤهل لاستبدال سهم جلوبال تليكوم، وإدراج السهم إلى مؤشر EGX30 بوزن %1.4 ورجحت أن يشهد السهم تدفقات داخلة تقدّر بـ 5.4 مليون دولار.
ويرى هيثم رضوان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بريمير لتداول الأوراق المالية، إن موافقة الرقابة المالية على عرض الشراء جاء متأخرًا، ما سبب خسائر طائلة، إلا أن إقراره بالنهاية يؤكد على تحسن بيئة الاستثمار، متوقعاً انتعاش مؤشرات البورصة الفترة المقبلة ليستهدف مؤشرها الرئيسى مستوى 15000 نقطة.
وأغلق egx30 عند مستوى 14006.9 نقطة، صاعدًا بنسبة %1.3، وارتفع أيضًا مؤشر egx70 بنسبة %0.6 ليستقر عند مستوى 601.8 نقطة.
وذكر رضوان أن السوق متعطش لدخول بضاعة جديدة فى الفترة القادمة، متمثلة فى طروحات الشركات الجديدة وليس زيادات رؤوس أموال أو بيع حصص حكومية، وأكد على حاجة المستثمرين سواء الأجانب أو المؤسسات إلى محفزات جديدة.
وقال طارق أباظة، العضو المنتدب لشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، إن الموافقة على عرض الشراء انعكس لحظيًا على أداء السوق وارتفع بقيم التداولات، متوقعاً أن يرتفع متوسط التداول اليومى مرة أخرى لحدود المليار جنيه.
وتوقع أحمد أبوطالب، رئيس قطاع السمسرة بشركة «فاروس القابضة»، أن تشهد جلسة اليوم أداءًا قويًا لجميع الأسهم، ليخترق مؤشر egx30 مستوى 14600 نقطة، مرجحًا دخول جزء من قيمة صفقة جلوبال للسوق ليرتفع بالأداء العام فى ظل انخفاض أسعار الأسهم فى الوقت الحالى، بالاضافة إلى اختراق السوق مستوى 15000 على المدى القريب مع ارتفاع التداولات الى مليار جنيه

مصدر الخبر : https://ift.tt/2LiiNWu


خاص إيكونومي بلس

Post a Comment

0 Comments