ملينات البطن الطبيعية لعلاج الإمساك

يعتبر الإمساك أحد المشاكل الشائعة التي تتعلق بالجهاز الهضمي، وتحدث نتيجة اتباع نظام غذائي يفتقر للألياف أو عدم شرب السوائل بكميات جيدة حسب حاجة الجسم. ولأن الإمساك له مضاعفات مزعجة مثل الغازات وآلام البطن والانتفاخ، سنقدم في مقال اليوم أفضل ملينات البطن الطبيعية حتى تستفيدي من خصائصها العلاجية.

ملينات البطن الطبيعية

التوت: في القائمة الأولى من قائمة ملينات البطن الطبيعية، ثمار لذيذة تتضمن نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في المعدة مما يساعد في تنشيط حركة المعدة وتسهيل العبور المعوي بفضل مادة البكتين المعقدة.
الخضروات: تحتوي الخضروات على الألياف التي تمتص الماء لفترة طويلة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من “البروبيوتيك” و التي تساعد على زيادة البكتيريا النافعة في المعدة مما يحافظ على توازن الجهاز الهضمي. لذلك ينصح بتناول الجزر، الكوسا، الخرشوف والبروكلي.
زيت الخروع: من أبرز الزيوت التي تستخدم لعلاج الإمساك حيث يتحلل عند دخوله الجهاز الهضمي ويتحول لمادة تتفاعل في الأمعاء الدقيقة و الغليظة. ينصح بتناول ملعقة من زيت الخروع على الريق أو إضافته لعصير البرتقال أو الزنجبيل.
ملينات البطن الطبيعية لعلاج الإمساك
الشعير: مصدر طبيعي للألياف كما يمتاز بقدرته على علاج آلام المعدة، الإمساك والتهاب الأمعاء. قومي بغلي حفنة من الشعير في كمية مناسبة من الماء لمدة 10 دقائق وتناول هذا المشروب 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين.
هلام الألوفيرا: تعد هذه النبتة من أقوى الملينات فهي غنية بنوعين من الإنزيمات الهاضمة التي تساعد في هضم الطعام بشكل جيد ودون أي اضطرابات، ينصح بتناول الهلام في شكل كبسولات أو عصارة على أن لا تتجاوز الكمية نصف كوب.
بذر قطونة: تعرف أيضا باسم عشبة البراغيث وهي غنية بالألياف التي تتشرب الماء في المعدة مما يحمي من الإصابة بالإمساك طيلة بقائها في الجهاز الهضمي. ينصح بتناول من 5 إلى 10 جرام من بذر قطونة لتليين البطن والحفاظ على علية طرح الفضلات بشكل طبيعي.
البذور: تعتبر البذور مصدر جيد للعناصر التي تحارب الإمساك مثل الألياف والدهون الصحية حيث تساهم في تسهيل حركة الأمعاء وطرح الفضلات من خلال تعزيز دورها في  إفراز العصارة  الهاضمة بشكل جيد.  ننصحك سيدتي بتناول بذور الشيا، بذور الكتان واللوز النيئ لأنها غنية بالألياف المطلوبة لتسهيل العبور المعوي.
بذور الكتان: من أشهر أنواع البور التي تعزز عمل الجهاز الهضمي وعلاج الكثير من مشاكلها خاصة الإمساك والاضطرابات المعوية كونها غنية بالألياف وتعزز امتصاص السوائل وتسهيل عملية طرح الفضلات خارج الجسم بشكل سلسل.
في حال الإصابة بالإمساك ينصح بتناول ملعقة من بذور الكتان المسحوقة من 3 مرات في اليوم مع شرب كميات جيدة من الماء، كما يمكن إضافته إلى عصير التفاح أو كوب من الزبادي الطبيعي مع العلم أن تأثير البذور يبدأ بعد 3 أيام لذلك ينصح بتناولها بشكل منتظم.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2HMXABX


إيمان الزبيدي

Post a Comment

0 Comments