recent
أخبار ساخنة

كوشنر: 9 مليارات دولار استثمارات لمصر من صفقة القرن.. شوقي رئيسًا تنفيذيًا لبلتون وكرم عضوًا منتدبًا.. 4 يوليو حسم قضية رسوم البليت.. 380 مليار جنيه مستحقات حكومية متأخرة

أهم الأخبار
“قناة السويس” تساهم بـ4 مليارات جنيه مع “موانئ دبي” لتطوير 45 كلم2
“مجلس الدولة” ينتهي من مراجعة مشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة
“إنبي” تقتنص مشروعًا نفطيًا بالسعودية بـ500 مليون دولار
“الجيوشي للصلب” تسعى لطرح 25% من أسهمها بالبورصة
3 أشخاص في نادي ال 100 مليار دولار “فيديو”
“أمان القابضة” تدرس الطرح بالبورصة بعد 3 سنوات من التأسيس
“القابضة الكيماوية” تصرف 1.3 مليار جنيه أرباحًا لـ”المالية”
6 شركات تطلب أراضٍ لإقامة فنادق في العاصمة الإدارية
“القلعة” تبدأ تجارب تشغيل آخر وحدتين بمشروع “المصرية للتكرير”
50 % تراجعا في إنفاق المسافرين المصريين لبريطانيا منذ تعويم الجنيه “إنفوجراف”
جولات ترويجية لطرح 20% من “الإسكندرية لتداول الحاويات” في 13 دولة
الذهب يقفز لأعلى مستوى في 6 أعوام
               
القصة الرئيسية
لجنة برلمانية: 380 مليار جنيه مستحقات حكومية متأخرة لدى عدة جهات
كشفت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المتأخرات الحكومية المستحقة لدى الجهات المختلفة تبلغ 317 مليار جنيه، متوقعة ارتفاعها لـ380 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي.
ولم تفصح اللجنة، التي تناقش مشروع موازنة العام المالي المقبل، عن طبيعة تلك المتأخرات أو تصنيفها أو الجهات التي يقع عليها عبء هذه المتأخرات، لكنها طالبت الحكومة ببيان الموقف من تلك المتأخرات.
وقال تقرير صادر عن اللجنة نشرته صحيفة البورصة، إن على الحكومة ضرورة اتخاذ إجراءات التحصيل لما لذلك من أثر لتخفيض قيم العجز النقدي والعجز الكلي والفجوة ما بين المصروفات والإيرادات المتاحة.
من ناحية أخرى طالبت اللجنة بزيادة مخصصات صندوق تنمية الصادرات البالغة 3.8 مليار جنيه في العام المالي المقبل، لتصبح 6 مليارات جنيه لسداد مستحقات المصدرين.
وبحسب التقرير فإنه تم النص أيضًا على ضرورة التعرف على الإجراءات التشريعية التي تتولى الحكومة اتخاذها لتكريس دعائم موازنة البرامج والأداء عبر تعديل القوانين واللوائح المالية اللازمة.
وقالت اللجنة إنه لابد من تقوية الدور التنموي للصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص والأثر الإيجابي الناجم عن ذلك والمتمثل في تخفيف العبء عن كاهل الخزانة العامة للدولة.
وطلبت اللجنة بضرورة التنسيق وتبادل الأدوار بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في مجالات الإنفاق على قطاعات التنمية البشرية وبالأخص مجالات الحماية الاجتماعية والبيئة والتعليم والصحة..
توك شو
ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، توترات قطاع مواد البناء، وارتفاع الجنيه أمام الدولار، والإنتاج الحربي، والأرصاد الجوية.
بدايةً، أرجع أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، زيادة أسعار الحديد الفترة الماضية إلى قرارات إدارية آخرها فرض 15% رسومًا على خامات البليت المستوردة.
وأضاف لبرنامج “اليوم”، على قناة “DMC”، أن انخفاض الطلب، وزيادة العرض خفضا أسعار الأسمنت، وتوقع انخفاضًا كبيرًا خلال 45 يومًا في ظل ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.
تحدث فخري الفقي، خبير اقتصادي، عن انخفاض أسعار الدولار مقابل الجنيه، وأرجع ذلك لزيادة المعروض من العملة الخضراء، خاصة بعد توفير بين 2-3 مليارات دولار، مع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.
توقع لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، استمرار انخفاض أسعار الدولار وصولًا إلى 16 جنيهًا نهاية 2019.
قال فوزي فرحات، رئيس مجلس إدارة مصنع 99 الحربي، إن المصنع يساهم في تلبية احتياجات القوات المسلحة من الذخائر، والدبابات، والأعيرة الثقيلة، وأكد خضوع الإنتاج لرقابة قطاع الجودة بالمصنع، وذلك في لقاء مع برنامج “ستوديو الشارع” على قناة “صدى البلد”.
أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بيانًا عن طقس الأحد، قالت إن الطقس سيكون معتدلًا على السواحل الشمالية، مائلًا للحرارة على الوجه البحري والقاهرة، حارًا على شمال الصعيد، شديد الحرارة جنوبا نهارًا، لطيف ليلًا على مختلف الأنحاء.
نتابع
كشفت وكالة رويترز عن جانب من الشق الاقتصادي لخطة ترامب لإحلال السلام بالشرق الأوسط المعروفة بـ”صفقة القرن” ويتضمن ذلك الشق ضخ 50 مليار دولار لتنمية الأراضي الفلسطينية والدول العربية المحيطة بها، تمهيدًا لإطلاق الحل السياسي، وستساهم الدول المانحة والمستثمرون بنحو 50 مليار دولار، منها 28 مليار دولار تذهب للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، و7.5 مليار دولار للأردن، و9 مليارات دولار لمصر، و6 مليارات دولار للبنان، ويأمل البيت الأبيض أن تكون دول الخليج الغنية من بين أكبر المانحين، بحسب رويترز من المقرر أن يكشف جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، رسميًا عن الجزء الأول من خطته للسلام في الشرق الأوسط خلال مؤتمر في البحرين الأسبوع الحالي يحدد الخطوط العريضة لطريقة تنمية الاقتصادات الهشة في الأراضي الفلسطينية وثلاث دول عربية مجاورة..
كشف محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار “هيرمس”، أن جولات الترويج الدولية لطرح 20% من رأسمال شركة الإسكندرية لتداول الحاويات في البورصة، ما زالت في مراحل مبكرة، موضحًا لصحيفة البورصة، أن طرح الإسكندرية لتداول الحاويات ما زال بمرحلة التجهيزات والإجراءات القانونية، ومن المتوقع الانتهاء منها قريبًا تمهيدًا للتوسع في الحملات الترويجية.
حجزت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، السبت، الدعوى المقامة من أصحاب مصانع الحديد -الدرفلة- لوقف تنفيذ قرار وزير التجارة والصناعة الخاص بفرض رسوم وقاية على واردات المادة الخام “البليت” بنسبة 15% للنطق بالحكم في 4 يوليو المقبل.
وافق مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة، أمس، على ترشيح ماجد شوقي لمنصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة، وإبراهيم كرم لمنصب العضو المنتدب، والذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لصندوق “تحيا مصر”، بعد قبول استقالة الدكتور سامح الترجمان، رئيس مجلس الإدارة، وباسم عزب العضو المنتدب، وشيرين حلمي، وأحمد لطفي سليمان، أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين..
فازت شركة إنبي بمناقصة عالمية كبرى لتنفيذ مشروع بترولي جديد بالسعودية بقيمة تجاوز النصف مليار دولار بنظام تسليم المفتاح، مشيرة إلى أن المشروع يعمل على معالجة الزيت الخام لزيادة معدلات الإنتاج، بحسب بيان لوزارة البترول.
يفتتح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء الأحد، المؤتمر الأورومتوسطي، الخامس للتمويل “ميدا فينانس” بمشاركة مجموعة من الوزراء، ويهدف المؤتمر لجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات عبر عرض آليات تشجيع القطاع الخاص والتي تشمل خطوط تمويل ميسرًا ومنحًا ومعونة فنية وضمان مخاطر الاستثمار والصادرات والتي تتجاوز 22 مليار دولار بدول جنوب البحر المتوسط.
فيديو اليوم
انضم الفرنسي برنارد أرنو رئيس شركة LVMH للملابس الفاخرة، مؤخرا لقائمة أصحاب الـ100 مليار دولار بعد زيادة 32 مليار دولار في ثروة أرنو خلال النصف الأول من 2019 كما ارتفع سهم شركته 43% خلال نفس الفترة.



تفاصيل الأخبار
تستعد شركة الجيوشي للصلب لطرح 25% من أسهمها بالبورصة المصرية خلال العام المقبل 2020، وقال طارق الجيوشي، رئيس شركة الجيوشي للصلب، إن الهدف الرئيسي لعملية الطرح هو إتاحة تمويلات جديدة لتعظيم قدرات الشركة الصناعية والتوسع في تنفيذ بعض المشروعات الاستثمارية الجديدة داخل السوق المحلية، مضيفًا لصحيفة البورصة إن شركته عينت مستشارين للطرح لإتمام إجراءاته في البورصة المصرية، وفور الانتهاء منها تجرى عملية الطرح، لكنه لم يفصح عن المستشارين الذين عينتهم الشركة أو بنك الاستثمار الذي أسندت إليه تلك المهمة.
تقدمت 6 شركات استثمار عقاري للحصول على أراضٍ لإقامة فنادق في المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة بمساحات تتراوح بين 8 و10 آلاف متر مربع، بجوار حي المال والأعمال ومنطقة البنوك، وقالت مصادر حكومية إن شركة العاصمة الإدارية حددت سعر بيع المتر المربع لأراض النشاط الفندقي عند 15 ألف جنيه تقريبًا بجانب نسبة التميز التي تختلف وفقًا لموقع الأرض.
اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، برئاسة هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، صرف 200 مليون جنيه لوزارة المالية كتوزيعات إضافية من أرباح الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وقال بيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال العام، إنَّ الشركة القابضة صرفت 338.6 مليون جنيه من أرباح الشركة في العام المالي 2017- 2018 لوزارة المالية، إلى جانب مليار جنيه حصة وزارة المالية من حصيلة طرح نسبة 4.5% من أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” بالبورصة المصرية.
تبدأ شركة القلعة للاستشارات تجارب آخر وحدتين في مشروع المصرية للتكرير، خلال الشهر الحالي وشهر أغسطس المقبل، على أن تبدأ الشركة التشغيل الفعلي بنهاية صيف 2019، وقال تامر درويش، مسئول علاقات المستثمرين بالشركة، في حوار مع صحيفة البورصة، إنَّ إدارة “القلعة للاستشارات” كانت لديها رؤية مبكرة حول ضرورة التحول من الاقتصاد الريعي إلى سياسات اقتصادية أكثر حكمة للتخلص من أعباء باهظة على الموازنة العامة للدولة، متمثلة في برامج الدعم العيني، واستغلال أمثل للأصول وموقعها كمحور للتجارة العالمية، ما دفع الشركة لتأسيس شركة “طاقة عربية” كإحدى أولى شركات توزيع الغاز الطبيعي، وإنتاج وتوزيع الكهرباء، فضلًا عن شركة “نايل لوجيستيكس” للنقل النهري، والمشروع الأكبر للشركة “المصرية للتكرير”..
تستهدف شركة أمان للمدفوعات كسر حاجز 5 مليارات جنيه للتعاملات والتحصيلات التي تتم عبر ماكيناتها بنهاية 2019، وتعتزم الشركة طرح نسبة من أسهمها بالبورصة بعد إنهاء إجراءات تأسيس شركة أمان القابضة مع الهيئة العامة للرقابة المالية، وحددت الشركة عام 2022 بأنه الوقت الأكثر ملاءمة للطرح بعد استمرار شركاتها التابعة الأربع في تحقيق الربحية، قال حازم مغازي، المدير التنفيذي لشركة أمان للخدمات المالية، إنَّ شركة أمان القابضة تستهدف بعد إنهاء إجراءات تأسيسها ونقل ملكية أذرعها الأربع لها، بموافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، واستمرار الشركات التابعة في تحقيق الأرباح أن تطرح حصة من أسهمها، وذلك مع بداية عام 2022 بأقصى تقدير.
أرسل قسم التشريع بمجلس الدولة 3 مشروعات قوانين جديدة إلى مجلس الوزراء؛ تمهيدًا لإحالتها للبرلمان للتصويت عليها وإقرارها، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن قائمة المشروعات الجديدة التي أرسلها قسم التشريع بمجلس الدولة لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي تتضمن “قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير”، وينظم مشروع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، القواعد والإجراءات المتعلقة بتيسيرات إتاحة التمويل لتلك المشروعات، من خلال التخصيص المؤقت، وتنظيم أولوية الجهات مقدمة التمويل في استيفاء حقوقها.
قدرت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس قيمة مساهمتها في تأسيس شركة لتطوير 45 كيلومترًا بالشراكة مع هيئة موانئ دبي بـ4 مليارات جنيه، وفقًا لما ذكرته مصادر حكومية لصحيفة البورصة، وتساهم الهيئة بـ51% من الشركة المؤسسة للمشروع في حين تمتلك هيئة موانئ دبي 49%.
اتفقت مصر والسعودية على تحديد جدول زمني لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين الشهر المقبل، وقالت مصادر، إن اجتماعات مكثفة عقدت الشهرين الماضيين؛ لمتابعة الجزء الفني الخاص بتعديل مسارات خط الربط بالأراضي السعودية بعد تعديله لتنفيذ مشروع “نيوم”، وسيتم اختيار استشاري لتنفيذ المسح البحري لمسارات الكابلات البحرية قبل نهاية أغسطس المقبل.
وقع البنك التجاري الدولي، وشركة المهن الطبية للأدوية، عقد تمويل متوسط الأجل بقيمة 400 مليون جنيه، ليصل إجمالي التسهيلات الائتمانية المقدمة للشركة لنحو مليار جنيه، بهدف تدعيم المؤشرات المالية وإنشاء مصانع جديدة للأنسولين والمحاليل والقطرات والكبسولات الجيلاتينية، بحسب بيان صحفي.
أبرمت مصر والصين اتفاقًا يقضي بإنتاج طراز جديد من سيارات MG في السوق المحلية، وقال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن تلك الشراكة جاءت نتيجة للمفاوضات التي تبنتها الوزارة مع الشركة الصينية منذ شهر نوفمبر الماضي.
وافق مجلس النواب مبدئيًا على التقرير النهائي لمشروع قانون العلاوة الدورية للموظفين، والذي يقضي بمنح علاوة للخاضعين لقانون الخدمة المدنية قدرها 7% من الأجر الأساسي ترتفع إلى 10% لغير الخاضعين للقانون، على ألا تقل في كل الأحوال عن مبلغ 75 جنيهًا، مع إقرار مبلغ مالي مقطوع بقيمة 150 جنيهًا، كما وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان على مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي من حيث المبدأ.
 إنفوجراف
50 % تراجعا في إنفاق المسافرين المصريين لبريطانيا منذ تعويم الجنيه

عناوين أخرى
انتهت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجراءات التقييم الفني لمناقصة إنشاء محطة طاقة رياح في خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات، وقال الدكتور محمد الخياط، رئيس الهيئة، إن نتائج التقييم الفني للعروض المقدمة من شركات “سيمنس جاميسا” و”فيستاس” و”سينفيون” ستعلن الشهر المقبل، وسيتم البدء في تلقي العروض المالية من الشركات المؤهلة فنيًا.
ارتفع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي لنحو 4.1 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا مقارنة بـ3.7 مليار قدم خلال الشهر الماضي، وذلك بسبب تصاعد درجات الحرارة، وقال مصدر بشركة “إيجاس” إن استهلاك محطات الكهرباء من الغاز ارتفع بنحو 400 مليون قدم مكعبة مع تزايد درجات الحرارة خلال أشهر الصيف.
تطرح الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اليوم الأحد، كراسات شروط عدد من المصانع الجاهزة بالتراخيص في العاشر من رمضان، حيث أوضحت الهيئة أنها ستفتح باب تلقي الطلبات ابتداءً من 25 يونيو الجاري حتى 11 يوليو المقبل، بحسب موقع أموال الغد.
عقدت وزارة التجارة والصناعة اجتماعًا، السبت، مع رؤساء المجالس التصديرية لمناقشة آليات تنفيذ البرنامج الجديد لرد الأعباء وموقف سداد متأخرات مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات تمهيدًا لتطبيقه اعتبارًا من يوليو المقبل، بحسب بيان الوزارة.
قال بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة افريكسيم بنك، إن مصر استحوذت على 37.5% بما يعادل 3 مليارات دولار من إجمالي تمويلات البنك العام الماضي والبالغة 8 مليارات دولار، بحسب موقع مصراوي.
توقعت شركة ماستركارد العالمية أن يتضاعف سوق الدفع الإلكتروني في مصر قبل حلول عام 2022، بدعم من الاهتمام الجاد الذي توليه الدولة للتحول نحو الاقتصاد الرقمي، ومع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.
أداء مؤشرات البورصة المصرية 
مؤشرات البورصة المصرية برعاية 
اقتصاد الخليج 
تتعرض الديون المُقومة بالدولار الصادرة عن حكومات في الشرق الأوسط لضغوط في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، وتراجع إصدار سندات سعودية يُستحق في 2047 ما يزيد على سنت للدولار إلى 103.02 سنت، مسجلًا أكبر هبوط يومي منذ أوائل مايو وفقا لبيانات تريدويب، كما هبطت سندات لسلطنة عمان تُستحق في 2048 بمقدار 0.8 سنت بينما نزل إصدار سندات بحرينية مُستحق في 2044 بمقدار 0.5 سنت وفقًا لبيانات رفينيتيف.
كشفت مصادر مطلعة إن شركة كيو تيرمنلز لتشغيل الموانئ التي تسيطر عليها الدولة في قطر فوضت إتش. إس. بي. سي لتنسيق قرض بقيمة 500 مليون دولار، ليفوز البنك بدور كبير المستشارين في صفقة في قطر للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة بين الدوحة وجيرانها.
أعلنت شركة بوينر بيراكندي التركية إن صندوق الاستثمار القطري مايهولا سيشتري 43.91% بالشركة، المملوكة لكل من بوينر القابضة وعائلة بوينر، مقابل 405 ملايين دولار.
قال براين هوك المبعوث الأمريكي الخاص لإيران إن الولايات المتحدة تشعر “برضا بالغ” من أن السعودية تضمن تلقي سوق النفط العالمية إمدادات جيدة، في ظل مخاوف بشأن حدوث اضطرابات في الطاقة؛ بسبب تنامي التوتر العسكري في الشرق الأوسط.
عربي ودولي
قالت المندوبية السامية للتخطيط إن مؤشر أسعار المستهلكين في المغرب ارتفع 0.3% على أساس سنوي في مايو بعد أن تراجع 0.2% في الشهر السابق.
قالت هيئة قوة مهام العمل المالي (فاتف)، إن الشركات المرتبطة بالعملات الإلكترونية سيجرى إخضاعها لقواعد بهدف منع اساءة استخدام عملات رقمية مثل بتكوين لغسل أموال، وذلك في أول محاولة تنظيمية على مستوى العالم لتقييد قطاع يتنامى سريعًا.
قال خبراء اقتصاديون ببنك الاستثمار الأمريكي سيتي جروب إنه إذا قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة الأمريكية الشهر القادم، فإنه سيفعل هذا بخفض جريء قدره 50 نقطة أساس.
قال بيان حكومي إن وزير النفط الهندي دارمندرا برادان نقل لنظيره السعودي خالد الفالح قلق بلاده من ارتفاع أسعار النفط الخام وسط تفاقم التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.
أظهرت بيانات رسمية أن واردات ألمانيا من الغاز زادت لـ47 مليار متر مكعب، في الأشهر الأربعة الأولى من 2019 بنمو 4.9%مقارنة مع الفترة نفسها من 2018 في حين ارتفعت فاتورة الواردات 8.6%.
قال رامون فرنانديز المدير المالي لشركة أورنج الفرنسية للاتصالات، إن الشركة تتوقع نمو مبيعاتها وأرباحها في أفريقيا والشرق الأوسط بنحو 5% العام الحالي، وحققت الشركة إيرادات في أفريقيا والشرق الأوسط بقيمة 5.2 مليار يورو وأرباح تشغيل أساسية بقيمة 1.7 مليار يورو العام الماضي.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2WWsYXU


محمد شوبك
google-playkhamsatmostaqltradent