أضرار النسكافيه على الكلى

هل أنت من أولائك الذين لا يبدأ الصباح لديهم إلا بعد تناول كوب من النسكافيه المنعش واللذيذ؟ ماذا عن بقية يومك عزيزتي؟ هل يمضي بشكل عادي أم على هذا المشروب أن يرافقك لأوقات أخرى من النهار؟ إذا كنت تعتبرين نفسك مدمنةً له، فإننا ندعوك منذ اليوم إلى محاولة ضبط النفس أمام هذه العادة؛ وذلك نظرا لما تتسبب فيه من أضرار عديدة للجسم، كالقلق، واضطرابات النوم، والتلبكات المعوية، وسرعة ضربات القلب، إلى جانب تأثيراتها السلبية العديدة على الكلى، والتي حاولنا جمعها لك في ما تبقى معنا من أسطر من هذا المقال حتى تكوني على بينت منها. تابعينا عزيزتي!

ماهي أضرار النسكافيه على الكلى؟ 

أضرار النسكافيه على الكلى
لإن يختلف النسكافيه في بعض خصائصه عن القهوة العادية، فإن تلك الاختلافات تظل طفيفةً ولا يمكن التعويل عليها في مجابهة ما للقهوة من تأثيرات سلبية على صحة الجسم، وخاصةً منها أضراره على الكلى، وهي كالتالي :
  • التأثير على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن الهامة، ومن ضمنها المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك أيضا.
  • إصابة الكلى بالفشل، وذلك نتيجة ما يحتويه النيسكافيه من كميات عالية من مادتي الكافيين والثيوفيلين، واللتين تعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسؤولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها في شكل بول. (يذكر أن القهوة سريعة التحضير تحتوي على كمية من الكافيين أقل بقليل من القهوة العادية؛ حيث أن كوبا واحدا من القهوة الفورية قد يحتوي على ما يقارب 30 إلى 90 ملغم من الكافيين، بينما يحتوي نفس الكوب من القهوة العادية على حوالي 70 إلى 140 ملغم من هذا المكون).
  • شأنه شأن بقية السوائل، يؤدي تناول النسكافيه إلى كثرة إدرار البول، وهو ما ينجم عنه زيادة في تركيز المواد الضارة بالكلى (ومن ورائها الجسم كافةً)، على غرار الأوكسالات واليوريا، وغيرهما الكثير.
  •  نقص التروية الكلوية بالدم (وذلك نتيجة تركز الكلى بالعناصر الضارة) التي تؤدي بدورها إلى المعاناة من مشكلة الفشل الكلوي.
  • كشفت الدراسات أيضا بأن الإفراط في تناول القهوة بشكل عام من شأنه أن يكون سببا في تكون حصوات الكلى.

اتبعي هذه النصائح للحد من خطورة النسكافيه على الكلى

تجدر الإشارة إلى أن كوبا واحدا أو كوبين من النسكافيه يوميا لا يؤثر سلبا على صحة الجسم، بل على العكس يمكن أن يكون مفيدا لهذا الأخير (لكونه مصدرا لمضادات الأكسدة ولمجموعة هامة من المغذيات، إلى جانب قدرته على زيادة معدل التمثيل الغذائي، إلى غير ذلك من الفوائد الأخرى)، ومن أجل ذلك لن نطلب منك التوقف عن تناول هذه القهوة عزيزتي، بل فقط الاعتدال في استهلاكها.
وحتى يمكن المحافظة بشكل أكبر على صحة الكلى، ينصح أيضا بـ:
  • الحرص على تناول كميات هامة من المياه يوميا.
  • الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية.
  • الحرص على انتهاج نظام غذائي متوازن وصحي، يكون غنيا بالخضروات والفواكه.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2EDRz8z


سوسن

Post a Comment

0 Comments