علاجات طبيعية لتحسين عملية الهضم



تُؤدى اضطرابات الجهاز الهضمي إلى ظهور العديد من الأعراض المزعجة بحيث تُسبب تهيج الأمعاء، وآلامًا على مستوى المعدة ومشاكل الإمساك، وتُؤثر بشكل مباشر على نمط حياتنا. ويكمن الحل في اتباع نظام غذائي صحي وسليم مع تناول العلاجية الطبيعية كبديل تكميلي لتخفيف هذه الاضطرابات وفي هذا المقال نقترح باقة من العلاجات المفيدة في تحسين وظائف الهضم. تابعينا !

1. تسريب البابونج

يتميز البابونج بالعديد من الخصائص المساعدة على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، حيث يحتوى على الزيوت الأساسية التي تساعد على طرد الغازات ومكافحة الارتجاع والمساعدة على الاسترخاء وتسكين الآلام وتخفيف قرحة المعدة، وهو عنصر ممتاز في تحسين عملية الهضم.
طريقة تحضير تسريب البابونج
الطريقة سهلة وبسيطة ولا تعتمد سوى على تسخين كوب من الماء وعند الغليان نضيف إليه مقدار غرامين من أوراق أو أزهار البابونج، ونتركها لمدة 5 دقائق ثم نغطيها جيدًا ونتناولها ساخنة بعد كل وجبة.

2. تسريب القرفة 

عادة ما يتم استخدام القرفة لعلاج التهابات الجهاز التنفسي وهي بالاضافة إلى ذلك ممتازة في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي والتقليل من حدتها لسيما انتفاخافات البطن والغثيان والإسهال، لكن يجب التحذير من استعمالها للأشخاص الذين يعانون من من العصب أو القرحة لأنه يحفز إفراز العصارة المعدية.
طريقة تحضير تسريب القرفة
غلي الماء في قدر صغير ثم أضيفي واحد أو اثنين من أعواد القرفة. واتركيها في الماء الساخن لمدة 10 دقائق. ويمكن تحلية المشروب مع ملعقة كبيرة من العسل حسب الرغبة.

3. تسريب نجمة اليانسون 

نجمة اليانسون هي عبارة عن نبات معمر موطنه الأصلي هو الصين ويتميز بخصائصه المفيدة في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي. ويحتوي هذا البهار المميز على ما يسمى الأنثول وهو عبارة عن مركب عطري ممتاز في تهدئة اضطرابات المعدة ومشاكل الغثيان ويشكل أحد العناصر المضادة لتكوّن الغازات والانتفاخ. ومن خصائص نجمة اليانسون أيضًا أنها تعمل كمهدئ وتشكل أحد المضادات الحيوية ومضادات البكتيريا ومضادات للطفيليات.
طريقة تحضير تسريب نجمة اليانسون
قومي بتسخين لتر من الماء وعند الغليان أضيفي إليه 30 غرام من اليانسون، اتركي اليانسون حتى يبرد ثم تناوليه كل ما دعت الحاجة، مع العلم أنه لا ينصح باستخدامها للسيدات الحوامل والأطفال الصغار.

4. المليسة المخزنية

الميليسا أو ما يسمى بالحبق الترنجاني، هو نبات استخدمه أجدادنا منذ العصور القديمة في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي ومن أبرز مميزاته أنه يحتوى على التربين والسترونيلول والسترال والجيرانول وهذه المكونات النشطة تعطيه تلك النكهة المميزة وتكسبه تلك الخصائص المهدئة ويوصى باستخدامه لتهدئة الاضطرابات العصبية والقلق ، وكذلك التشنجات المعوية والتهاب القولون وحرقة المعدة وانتفاخ البطن.
طريقة تحضير تسريب الميليسا
ستحتاجين إلى 3 ملاعق كبيرة من الأوراق المجففة لتحضير كوب من تسريب الميليسا أو مقدرا 3 إلى 9 غرامات من الأوراق الطازجة، ونبدأ بتسخين كوب من الماء وعند الغليان نضيف لأوراق ونتركها لمدة 10 دقائق. يمكنك شرب هذا الشاي وقت ما تشائين.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2JkQmXf


سوسن

Post a Comment

0 Comments