مده الدوره الشهريه في المرأة



مع بداية إفراز الجسم لهرمون  الأستروجين، والبروجسترون تبدأ الدورة الشهرية عند المرأة، ويصبح الرحم  جاهزا لتكوين بطانة بشكل دوري لاستقبال البويضة المخصبة وحدوث عملية الحمل عند المتزوجات، وفي حال لم يقع تلقيح للبويضة يتم هدم البطانة وتنزل في شكل طمث لتحدث بذلك الدورة الشهرية.
كم مدة الدورة الشهرية؟
تختلف مدة الدورة الشهرية من سيدة لأخرى وتدوم بين 3 إلى 7 أيام على أن تتكرر كل 22 يوم وتعد دورة طبيعية قصيرة و36 يوم وهي دورة طبيعية طويلة، فيما يبقى المعدل الطبيعي المثالي لنزول الدورة 28 يوم.
وقد تزيد الأيام الفاصلة بين كل دورة عن المدة المحددة أو تقصر في حال حدوث اضطراب للدورة الشهرية ناتج عن فقدان التوازن الهرموني، أو التعرض للضغوط النفسية، الحمل، فترة الرضاعة، أو تناول بعض الأدوية.
متلازمة ما قبل الدورة
قبل نزول الدورة الشهرية تتعرض السيدات لبعض الأعراض المزعجة مثل الشعور بالتعب، وزيادة الرغبة في تناول الموالح أو الحلويات، الإحساس بالانتفاخ، الصداع، تغير المزاج وآلام أسفل البطن.  ويمكن التخفيف من هذه الأعراض من خلال تناول بعض المسكنات أو الأعشاب التي تقلل من ألم الدورة مثل البابونج، الزنجبيل وغيرهما.
ملاحظة: يجب الانتباه لكثافة الدم أثناء الحيض على أن يكون طبيعي وفي حال تغير وأصبح أكثر غزارة ينصح بالخضوع لفحص الرحم للتأكد من عدم وجود تليف أو تكيس.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2HxdbnM


شما المزروعي

Post a Comment

0 Comments