recent
أخبار ساخنة

طوني خليفة الحلقة 30

طوني خليفة الحلقة 30



ضابط وزوجته وتعنيف أثيوبية
برسم الجهات الأمنية المعنيَّة.
عودة نور الهدى من أقبية داعش إلى لبنان
مهمة مستحيلة أنجزها برنامج "طوني خليفة".

 في الحلقة الأخيرة التي تسبق شهر رمضان المبارك، لم تغب قضية العسكريين المتقاعدين عن الأحداث، لكن قبيل الدخول بجديدها قدَّم طوني خليفة مسابقة الحلقة الحسابية وهذه المرة كان التكعيب هو أساس اللعبة، في حين بقيت الجوائز على حالها.
صرخة العسكريين3.
للحلقة الثالثة على التوالي تستمر صرخة العسكريين المتقاعدين، وهذه المرة بوجود ضيوف جدد: العميد المتقاعد أنطوان خلف والعميد المتقاعد إيليا عبيد (قائد سابق لجهاز أمن المطار) وسامي رمّاح (عميد متقاعد رافقنا في الحلقة السابقة)... وبعد تقرير عن المواقف المتضاربة بين العمداء المتقاعدين الذين استضفناهم "طوني خليفة" في الحلقتين السابقتين حول قرار النزول الى الشارع أو عدمه لتحقيق مطالبهم بشأن خفض تعويضاتهم، انطلق النقاش ليتأكد أن النزول إلى الشارع هذه المرَّة، والذي حُدِّدت حديقة الصنائع في رأس بيروت-الحمرا مكانًا له، لن يترافق مع قطعٍ للطرقات، لكن هذا الأمر لم يخرج من حسابات المتقاعدين في حال لم تتم تلبية طلباتهم، أو بالأحرى في حال المساس بحقوقهم الماديَّة. بعد النقاش، وباعتبار القضية هي قضية فساد مالي في الأساس وقضية إنقاذٍ للبلد من تدهورٍ اقتصادي بات يهدِّد الكيان اللبناني نفسه، اختُتمت الفقرة  بتسريب صوتي لمدقِّقٍ في لجنة "سيدر" المولجة بطرح حلول اقتصادية إنقاذية، يصف فيها الوضع في لبنان بمرض السرطان .. ويسأل اللبنانيين لماذا يتوسلون الى الفرنسيين لإعطائهم الأموال ولا تتم الإصلاحات المطلوبة للانقاذ من داخل بلدهم؟!
تعنيف أثيوبية.
مع ورود معلومات إلى البرنامج حول عاملة أثيوبية يجري تعنيفها بطريقة وحشيَّة، والتي استطاعت الهرب من منزل مخدوميها الى منزل آخر طالبة المساعدة.. فما كان من رب المنزل، وبعدما تبيَّن أن المعني بالتعنيف هو ضابط كبير وأن زوجته هي التي تقوم بهذا التعنيف للعاملة إضافة لابنها بينما يقوم هو بتغطيتهما، معتبرًا أن زوجته تقوم بضرب العاملة لكن ليس بالعنف الظاهر في الصور، والمستغرب اتهام الأثيوبية بأنها هي من قامت بإيذاء نفسها بنفسها، من هنا جرى الاتصال بقوى الأمن الداخلي، الذين وبعد تحقيقات أوليَّة مع العاملة المُعتدى عليها قاموا بإعادتها إلى بيت مخدوميها بالقوة، لتهرب للمرة الثانية بعد إقدامهم على المزيد من الإيذاء بحقها، ما استدعى تدخل البرنامج لحماية العاملة، إضافة لتأمين الحماية لضيف الحلقة خضر طالب، وهو ربّ المنزل الذي لجأت اليه العاملة الأثيوبية لمرتين متتاليتين بعدما شعرت بالأمان في هذا المنزل، طالب قال إنه تلقّى تهديدات طالته وطالت عائلته، كما أفاد بأن القوى الأمنية أعادت العاملة مجدَّدًا إلى منزل الضابط المعني، عكس ما أفادوا به من أنها عادت إلى مكتب العاملات المسؤول عنها، ليتم وضع القضية من قبل طالب ومعدّة الفقرة الإعلامية زينة برجاوي بمثابة إخبار للجهات المعنيَّة.
حريق وفاء.
ومن إعداد علاء سلوم طُرحت أيضًا قضية فتاة تُدعى وفاء كانت تعاني من مشاكل صحيَّة عديدة (إحدى عينيها وساقها) وسبق أن وُضعت هي الأخرى ضمن قائمة المساعدات الإنسانية التي يتولاها البرنامج، وقد بوشر بجمع مساعدات لها أودت أخيرًا إلى تبنيها من قبل مستشفى حديثة الإنشاء في منطقتها وهي "مستشفى فقيه" ليتبيَّن أن والدتها امتنعت عن إدخالها المستشفى لإجراء العملية، وأن هناك أكثر من علامة استفهام حول الأمر، لكن الأخطر أن وفاء توفيت صباح اليوم (تاريخ عرض الحلقة) جراء حريق التهم منزلها، ونجا كلُّ من في المنزل باستثناء وفاء، ما ضاعف من علامات الاستفهام، وهذا ما أكدته ضيفة الفقرة أولينا اسماعيل طقّو (ناشطة اجتماعية كانت تتابع حالة وفاء)، كذلك يوسف الفقيه (نائب المدير العام لمستشفى الفقيه)، ليتم وضع هذه القضية أيضًا برسم الأجهزة الأمنية المعنيَّة، بما فيها من أمورٍ مشبوهة: بدءًا من رفض إجراء العملية وصولًا إلى كلام الوالدة بأن المستشفى طالبتها بآلاف الدولارات للعلاج، وهذا ما نفاه فقيه معلنًا إعلان مدير المستشفى تبني حالة وفاء مجانًا وبالكامل.
إقفال مستشفى.
وإلى تقرير آخر من إعداد سمر بو شبل حول مستشفى "عثمان" في كترمايا، إحدى قرى إقليم الخروب في قضاء الشوف بجبل لبنان، حيث تقوم أكثر من قابلة بينهن قابلتان سوريتان بعمليات ولادة وإجهاض بصورة عشوائية وبطريقة مخالفة للقانون، ما يشكِّل خطرًا على حياة الناس، هذا عدا عن القيام بوصف أدوية للمرضى تحت اسم طبيب لبناني دون أن يكون له اي إشراف شخصي على المرضى.... القضية استدعت قيام فريق عمل برنامج "طوني خليفة" بتوثيق هذه المخالفات معتمدين على "كاميرا خفيَّة" دخلت المستشفى مع حالة مفترضة لفتاة تطلب الإجهاض، وما اثار الاستغراب أن معاينة "القابلة السورية" لهذه الحالة (وهي فتاة عذراء) صدر عنه تقرير بأنها حامل وفي الأيام الأولى، ما يستدعي تأخير عملية الإجهاض لفترة قصيرة، هذه القضية جرت بالتعاون مع ممثل عن وزارة الصحة، شارك في توثيق ما حصل على أساس أنه صديق الفتاة التي تريد الإجهاض، وبعد تحديد الكلفة وهي 700 ألف ليرة لبنانية كنا أمام مايُصنَّف بالجرم المشهود،  لذا وختامًا للقضية جرى اتصال مع محمد عيّاد (المستشار الإعلامي لوزير الصحة)  ومن خلاله تبيَّن أن المستشفى "خُتمت بالشمع الأحمر" بانتظار تسوية أوضاعها وتصحيح الخلل.
الاعتداء على طبيب.
وإلى مدمنٍ على المخدرات، والذي قصد عيادة أحد الأطباء المعروفين (إيلي حداد) في منطقة الدورة – بيروت، طالبًا وصفة طبيَّة لدواء (ترامال المخدِّر)، ولكن عندما رفض الطبيب ذلك باعتباره من الممنوعات التي تحظرها نقابة الأطباء، أقدم المدمن على ضربه ضربًا مبرحًا، ما أفقده وعيه، ونُقل بعدها الى المستشفى للمعالجة، كما صرَّحت زوجة الطبيب المُعتدى عليه أنطوانيت حدَّاد... في حين أشار خليفة أن هذه الحالة باتت تتكرَّر بشكل مستمر، وأنه علم بأكثر من طبيب اعتُدي عليه لنفس الأسباب (عدم إعطاء وصفات لأدوية موضوعة تحت بند المواد المخدرة) عدا وجود صيدليات يجري اقتحامها فقط لسرقة هذا النوع من الأدوية... الفقرة من إعداد: صفاء مراد.
متابعات 30حلقة.
على مدى ثلاثين حلقة لهذا الموسم من برنامج "طوني خليفة" كان المشاهدون أمام العديد من الحالات الإنسانية التي استدعت التدخل للإنقاذ... انقاذ أطفال وشيوخ من ظلم أهلهم، وتأمين مساعدات ماديَّة للبعض لإتمام علاجاتهم، وجمع أشخاص آخرين مع ذويهم بعد طول جفاء، هذا عدا عن الحملات التي أدَّت إلى خفض سعر الدواء وغيرها من المواضيع ومن بينها: قضية لين الطفلة التي غابت عنها الابتسامة إلى أن أعادها البرنامج لها، وأحمد الذي أُخرج من "سقيفة" مشغل والده (التتخيتة الشهيرة حيث كان أحمد محتجزًا لإبعاده عن الناس) وهو لا يقوى على السير ولا الكلام ولا التفاعل مع محيطه حتى من أقرب المقرَّبين. أحمد الذي يعاني من تأخرٍ نادرٍ بالنمو، صار اليوم يركض ويلعب بفرح بعدما جرى تبني حالته من إحدى مستشفيات المنطقة (مستشفى راغب حرب النبطية)... أما العمّ سليم بعد ١٤سنة أمضاها مشردًا في الطرقات، تمَّ تأمين كل العلاج اللازم له، وجرى بعدها نقله إلى مأوى عاش بداخله بكرامة أدخلت الفرحة على آخر أيام حياته. بينما إلهام رجعت لأحضان والدتها بعد سنين، وأم علي خرجت من مآسيها مع تحوَّل ما كانت تعيش فيه كخرابة إلى منزلٍ حقيقي فيه كل وسائل العيش الكريم، وتبقى لنور الهدى قصة أكبر وأكثر تعقيدًا سيتم اختتام هذه الحلقة بتفاصيلها.
مخالفات السير
ومن إعداد: سمر بو شبل أيضًا كان البرنامج، وفي حلقاته الأولى، قد قام بتوثيق عددٍ من مخالفات السير التي يرتكبها اللبنانيون من دعاة نبذ الفساد وتوجيه أصابع الاتهام فيها للمسؤولين متجاهلين أنهم هم الأكثر فسادًا من خلال ارتكاباتهم، وليست مخالفات السير وحدها هي المعنيَّة بالأمر، علمًا أنها الأكثر وضوحًا للعيان وغالبًا ما تؤدي الى حوادث مميتة على الطرقات العامة في عدد من المناطق... هذه المخالفات كان مقررًا رصدها حلقة بعد أخرى، لكن الضغط الحاصل على البرنامج دفع لتأجيلها.. والخلاصة في هذه الحلقة كانت أكثر من مؤثرة وفيها عددٌ لا يستهان به من المخالفات حصيلة نصف ساعة أمضتها بو شبل في الشوارع، وأهمها على مدخل بيروت حيث رصدت سيارات تسير بعكس اتجاه السير على هذا الطريق الرئيس، هذه القضية وضعها طوني خليفة برسم وزيرة الداخلية الجديدة منبِّهًا إلى أن نصف ساعة من رصد البرنامج لهذه المخالفات أعاده بهذا الصيد الكبير فكيف سيكون الأمر في حال كان عمل الأجهزة الأمنية جادًا بضبط المخالفات على مدار اليوم؟!  
فريق مياس
ومن إعداد  ريتا فريد، جرى تقديم تحية خاصة  لفريق ميَّاس اللبناني لفوزه بلقب arabs got talent بموسمه السادس، وهي تحية استحقها مدرِّب الفريق نديم شرفان بجدارة، كما زاد من رفع القبعة له ما قام به خلال الفوز من إعلانه تقاسم الجائزة مع فريق آخر، رأى هو أنه فريق يستحق الفوز أيضًا... طوني خليفة أعلن تقدم "تروفي" البرنامج "تونيز آ وارد" لشرفان وفريق ميّاس.
تحرير نور الهدى
هو عملٌ كان بمثابة المهمة المستحيلة التي قامت بها زهراء فردون وبدأتها من أقبية داعش في سوريا إلى طرابلس في لبنان، لإعادة الأم نور الهدى "المغرَّر بها" من قبل زوجها ومن قبل ما سُمي بالدولة الإسلامية (داعش) المندحرة أخيرًا عن المنطقة، زهراء فردون التي حضرت حزينة على رحيل صديقها صاحب موقع "شرطة المشاهير" راغد قيس، كانت قد أعدَّت تقريرها المفصَّل حول قضية فتاة تُدعى نور الهدى، أسرها تنظيم ما يُعرف بـ"قسد" أو  "قوات سوريا الديمقراطية" من تنظيم "داعش" الإرهابي لدى اندحاره.. فريق عمل البرنامج والذي رافق زهراء  تحدَّى المستحيل وعمل على  تحرير نور الهدى بعدما سبق أن قام بزيارة لها برفقة شقيقتها إلى مقر احتجازها، أما الخاتمة فكان بجمعها مع أهلها في لبنان وتحديدًا مع شقيقتها التي تولت الاهتمام بطفلة نور من زواج جديد أُجبرت عليه بعد وفاة زوجها "الداعشي"، وبعدما سبق تزويجها من أكثر من إرهابي آخر. شقيقة نور فاطمة كانت قد قامت بالاعتناء بطفلة شقيقتها كما كانت تعمد إلى إرضاعها بانتظار انتهاء التحقيقات مع نور الهدى من قبل مخابرات الجيش اللبناني، والتي أطلقت سراحها باعتبارها ضحية جرى تضليلها وإلحاقها بالتنظيم الإرهابي رغمًا عنها.
الجوائز.
ختام الحلقة كالعادة كان مع جوائز المسابقة والتي حاز عليها كلٌّ من: سمر عاصي 500 دولار نقدًا، بعد الفوز بالقرعة من أصل عددٍ كبير من الفائزين بالمسابقة والرقم الصحيح هو الرقم 5.. في حين فاز علاء أبو حمدان بجائزة بطاقة سفر من VIP Travel. 

google-playkhamsatmostaqltradent