اكتشفي عوارض نقص الفيتامينات في الجسم

تعتبر الفيتامينات من أبرز العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم حتى يقوم بمهامه الوظيفية بشكل طبيعي ودون أي مشاكل. ونقصها قد يجعلك سيدتي عرضة للعديد من العوارض الصحية التي لا تعتبر مرض في حد ذاتها بل مؤشر على نقص أحد هذه الفيتامينات. تابعي مقال اليوم واكتشفي المزيد عن عوارض نقص الفيتامينات في الجسم.
نقص الفيتامينات

الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق

قد تشعرين سيدتي بالتعب والإرهاق أو النعاس الشديد طيلة اليوم فتعتقدين أنك متعبة أو لم تحصلي على قسط وافر من النوم! نخبرك أن السبب قد يكون نقص الفيتامينات B12 لأن هذا العنصر يساعد على تحميل الأكسجين للجسم والدماغ.

ظهور بقع حمراء أو بيضاء

تلاحظ الكثير من السيدات وجود بقع باللون الأحمر أو الأبيض على البشرة وهي إشارة نقص الفيتامينات A وC. يمكنك سيدتي الحصول على هذه العناصر الغذائية من خلال تناول البيض، الأسماك، الفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر.

نزيف اللثة

إذا كنت سيدتي تعانين من التهاب اللثة المتكرر والنزف خاصة عند تفريش الأسنان، فجسمك بحاجة للفيتامين C. احرصي على تناول الخضراوات والفواكه الحمضية لأنها غنية بهذا الفيتامين.

التعرق المفرط

تتعرض بعض السيدات لمشكلة التعرق المفرط عند القيام ببعض الأمور البسيطة اليومية وهي قد تكون إشارة لنقص الفيتامين د في الجسم. يتوفر الفيتامين د في سمك التونة، الروبيان، الفاصوليا، المشروم وحتى في أشعة الشمس.

ضعف الأظافر وتساقط الشعر

تلاحظ العديد من السيدات أن أظافرهن تصبح لينة وسريعة التكسر، كما هو الحال بالنسبة للشعر  الذي يتساقط بشكل واضح، نخبرك أنك قد تعانين نقص البيوتين والي يعرف بالفيتامين B7 الذي يساعد الجسم على تحويل العناصر الغذائية في الطعام إلى طاقة. يتسبب نقص الفيتامين B3 في الإصابة بهذه العوارض أيضا. يتوفر الفيتامين B7  في الفول السوداني، الجوز، الحبوب، الحليب، صفار البيض، والخبز من الحبوب الكاملة، وسمك السلمون والسردين.

تشقق زوايا الفم

اعلمي سيدتي أن الإصابة بتشققات زوايا الفم أو التقرحات إشارة على نقص الفيتامينات B1 وB2، وهي عناصر تتوفر في الخضراوات والدجاج.

ضعف الرؤية ليلا

عند التعرض لنقص الفيتامين A يتسبب ذلك في ابيضاض العين مما يضعف الرؤية الليلية، ننصحك بتناول زيوت السمك والكبد، الأجبان، البابايا، اليوسفي، الشمام، المانجو، الجريب فروت.

ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

يتسبب نقص الفيتامين D في عدم ثبات ضغط الدم وارتفاعه، وهو متوفر في سمك السلمون والتونة، كبد البقر وصفار البيض. أما في حال نقص الفيتامين B12 فستصابين بانخفاض ضغط الدم، الذي يسبب بدوره في ضعف العضلات وعدم السيطرة على المثانة.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2XNKCJz


شيماء

Post a Comment

0 Comments