دهون صحية لا تسبب السمنة


إن كنت تتبعين حمية صحية لإنقاص الوزن فلا داعي لإقصاء كل الدهون من ريجيمك فمثلما توجد العديد من الدهون الضارة يمكن أيضًا تعداد عدد لا بأس به من العناصر الغذائية التي تحتوى على الدهون الصحية المساعدة على تعزيز صحة القلب وجلب العديد من الفوائد للجسم لسيما إذا تم استهلاكها بانتظام.

معلومات مفيدة عن المنتجات القليلة الدسم

تكتسب المنتجات الخفيفة الدسم شعبية كبيرة وتندج ضمن الروتين الغذائي لغالبية الأشخاص بسبب خاصيتها المغرية لكن وراء هذه التسمية الجذابة التي توحى لنا باحتوائها على نسبة أقل من الدهون نجهل حقيقة أنها غنية بالسكر والمواد الحافظة الغير صحية. وبالتالي فإن المنتجات قليلة الدسم الموجودة في السوق لا تمثل بديلاً جيدًا خاصة إذا كنت تريدين أن تفقدي الوزن. من ناحية أخرى تعتبر الدهون الصحية ضرورية لرفاهنا بالاضافة أنها تساعد بشكل كبير في فقدان الوزن من خلال دورها في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات مثل فيتامين A و D و E و K ، بحيث تكون قابلة للذوبان في الدهون.

5 دهون صحية لا تسبب السمنة 

يمكنك تضمين هذه القائمة المثالية من الدهون الصحية وستلاحظين خلال فترة قصيرة أهميتها في تعزيز الصحة ودورها في خسارة الوزن.
1.زيت جوز الهند:
  • زيت جوز الهند هو أحد الدهون الجيدة ذات الخصائص الصحية المتعددة وقد أظهرت الأبحاث أن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند تختلف عن الدهون الحيوانية لأنها عبارة عن سلسلة من الدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة والتي تُستقلب بسهولة وتمنحنا الطاقة.
  • كما ثبُت أن هذا الزيت له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا ومضادة للسرطان بالإضافة إلى فعاليته في تحسين وظائف الهضم وتسهيل امتصاص المواد الغذائية ومنع مرض السكري والالتهابات ومشاكل القلب والأوعية الدموية.
2.الفواكه المجففة :
  • تجلب الفواكه المجففة نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة والدهون الصحية والبروتين التي تعتبر ضرورية للتمتع بصحة جيدة والمساعدة على فقدان الوزن بشكل سليم.
  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه المجففة على التحكم في مستويات الكوليسترول ومنع مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • تحتوي على حمض أميني يسمى ل- أرجينين ، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض.
  • تساعد الألياف على خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم ، أما الفيتامين (هـ) فيمثل  أحد مضادات الأكسدة القوية.
3.الأفوكادو :
  • تتميز هذه الفاكهة الصحية واللذيذة باحتوائها على نسبة جيدة من الزيوت الأساسية والدهون الصحية التي تجلب الكثير من الفوائد للجسم.
  • يحتوي الأفوكادو على أحد مضادات للأكسدة القوية الجلوتاثيون ، والذي يتميز بقدرته على إزالة السموم من الجسم وفعاليته في القضاء على المعادن الثقيلة ومكافحة الجذور الحرة.
  • يحتوى الأفوكادو على حمض الفوليك والفيتامين E وباقة من العناصر المغذية الأخرى.
4.البذور:
البذور هي مصدر مهم لأحماض الأوميغا 3 الدهنية والفيتامين هـ والألياف والبروتينات والمعادن مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك ومختلف المواد الغذائية التي تُساعد على تعزيز صحة القلب والوقاية من العديد من الأمراض، ومن بين أكثر البذور الموصى بها نذكر بذور الكتان والشيا والقرع وعباد الشمس.
5.زيت الزيتون: 
  • زيت الزيتون هو أحد البدئل  الصحية التي ينصح باستخدامها في المطبخ لطهي اللحوم والخضروات وإعداد السلطات وتتبيل السلطات.
  • ويتميز زيت الزيتون باحتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة الأحادية مثل الكلوروفيل والكاروتينات والفيتامين هـ.
  • خصائصه العديدة تجعل منه مكونًا مثالي لتخفيض ضغط الدم والوقاية من السرطان ومحاربة مرض السكري والحفاظ على توازن الجسم.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2G4WijC


سوسن

Post a Comment

0 Comments