5 علاجات لتهدئة الطفح الجلدي

تكون غالبية حالات الطفح الجلدي سطحية وخفيفة وقد تختفي خلال بضع أيام من ظهورها، لكن يحدث أن تتطور هذه المشكلة بشكل تدريجي في بعض الحالات وتكون مصحوبة باحساس مؤلم بالحرقة والحكة، وتعتمد سبل الشفاء في هذه الحالات على ضرورة تحديد سبب الحساسية من خلال استشارة الطبيب الذي غالبًا ما يوصى باستخدام العلاجات الموضعية مثل الكريمات والمراهم ومن جهتنا سنساعدك على تخفيف الألم من خلال تقديم باقة من العلاجات الطبيعية المهدئة.فيما يلي 5 خيارات يمكنك جربيها ستشعرك بتحسن.

1. زيت جوز الهند 

  • يعتبر زيت جوز الهند العضوي أحد أفضل العلاجات المنزلية لتهدئة الطفح الجلدي لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز صحة الجلد وترطيبه بعمق وحمايته من أعراض الحساسية.
  • نقوم بتطبيق زيت جوز الهندى العضوى على الجلد مع التدليك بلطف لبضع دقائق حتى يمتص الجلد كافة خصائصه، ونتركه دون شطف.
الطفح الجلدي

2. بيكربونات الصوديوم

تتميز بيكربونات الصوديوم بخصائصها المساعدة على تعديل درجة الحموضة في الجلد. لهذا السبب يفضل اعتمادها كواحد من أفضل المكونات المساعدة على تهدئة الطفح الجلدي والحساسية. كما أن لها تأثيرًا طفيفًا مضاد للالتهابات يقلل من مشاكل التهيج وحرقان.
المكونات :
  • 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم (60 جم).
  • ربع كوب من الماء المقطر (62.5 مل).
طريقة الاستعمال :
نمزج بيكربونات الصوديوم مع الماء المقطر ثم نقوم بتطبيق المزيج على المناطق المتضررة ونتركه لمدة 10 دقائق ثم نشطف بالماء الدافئ مع تكرار الوصفة حتى تختفى الأعراض.

3. الشوفان

يستخدم الشوفان لأغراض علاجية وتجميلية مختلفة بفضل تأثيره القوي المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات ويشكل أحد أفضل المكونات المساعدة على تهدئة الطفح الجلدي وأعراض الحساسية ويمكن استخدامه أيضًا في حالة الحروق أو الإصابات.
طريقة الاستعمال :
  • الطريقة الأولى : نصب كوب من الشوفان في ماء الدش ونستلقي في الحمام لمدة 30 دقيقة.
  • الطريقة الثانية: نخلط دقيق الشوفان مع القليل من الماء المقطر ثم نطبق المزيج مباشرة على منطقة الطفح الجلدي ونتركها لمدة 20 دقيقة مع تكرار العلاج لمدة 3 أيام متتالية أو إلى أن يختفى الازعاج تمامًا.

4. زيت البابونج العطري

يمكن استخدام زيت البابونج العطرى أو تسريب الزهور كعلاج موضعي للطفح الجلدي بحيث يتميز بخصائصه المهدئة التي تُساهم في التقليل من التهيج وتعمل على تسريع اختفاء البقع الحمراء.
طريقة الاستعمال :
نضيف بضع قطرات من زيت البابونج العطري إلى ماء الاستحمام ونسترخى لمدة 20 دقيقة أو يمكن تطبيق تسريب البابونج مباشرة على المناطق المتضررة ونتركه دون شطف مع تكرار الوصفة مرتين في اليوم إلى أن نشفى تمامًا.

5. زيت الجوجوبا

يتميز زيت الجوجوبا بخصائصه المضادة للالتهابات التي تحمي صحة الجلد من خلال المساهمة في ترطيب الأنسجة ومكافحة تهيج البشرة وتعزيز قدرة الجلد على امتصاص العلاج الموضعي.
طريقة الاستعمال:
نأخذ كمية صغيرة من زيت الجوجوبا ونفركها على المناطق المصابة ونتركها بدون شطف مع تكرار الوصفة مرتين في اليوم.
يمكن استخدام العديد من المكونات الطبيعية لعلاج وتخفيف مشاكل الطفح الجلدي، لكننا بحاجة لمزيد البحث العلمي لتحديد أسباب حساسية الجلد لدى أشخاص معينين في حالات معينة.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2GiHVbz


سوسن

Post a Comment

0 Comments