recent
أخبار ساخنة

إنطلاق مسار تورينو للتخطيط لمستقبل التعليم والتدريب المهني وحاجات السوق

الصفحة الرئيسية


انطلقت اليوم، الجولة الخامسة من "مسار تورينو" في بيروت، بورشة عمل نظمتها "الوكالة الأوروبية للتدريب"، ووزارة التربية والتعليم العالي، وتناولت، حسب بيان صدر، "تحديات تنمية الموارد البشرية وكيفية معالجتها، والعوامل التي تؤثر على تطور رأس المال البشري ومدى تأثيره على التطور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان، إضافة إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وسد الفجوة بين حاجات سوق العمل والمهارات المطلوبة، وذلك من خلال عناوين عريضة ورؤية ثاقبة نحو مستقبل التربية والتعليم المهني والتقني".

بعد النشيد الوطني، افتتحت ورشة العمل المنسقة الوطنية اللبنانية لمسار تورينو الدكتورة جنان شعبان حيث رحبت بالمشاركين من مدير عام التعليم المهني والتقني سلام يونس، رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان، ممثلي المؤسسة الاوروبية للتدريب (ETF) وهما مسؤولة مشاريع المؤسسة في لبنان سيمونا رينالدي، قائد فريق عمل مسار تورينو عبد العزيز الجواني، والخبراء واصحاب المصالح والممارسين في قطاع التعليم المهني والتقني وممثلي القطاعين العام والخاص بالاضافة الى المنظمات الدولية والمانحين بمن فيهم الاتحاد الاوروبي.

وذكرت بأهداف "التوجه الجديد لمسار تورينو في تحديد تحديات الموارد البشرية وكيفية معالجتها من طرف السياسات والمبادرات الوطنية. كذلك في تعزيز الحوار حول السياسات بين اصحاب المصلحة وسد الفجوة بين التعليم المهني والتقني والعمل من خلال جمع اصحاب المصلحة حول طاولة واحدة لمناقشة انخراطهم الفعلي وكيف يمكن تطوير المهارات بشكل افضل لاحتياجات سوق العمل في قطاع التعليم المهني والتقني. بالاضافة الى ان نتائج عملية تورينو ستسهم في صياغة التوصيات التي تقدمها مؤسسة التدريب الأوروبية لأدوات المساعدة الخارجية للاتحاد الأوروبي وتشكل أساسا لتصميم استراتيجية دعم المؤسسة للبنان".

وشكرت شعبان "المؤسسة الاوروبية للتدريب على مساعدتها لبنان منذ سنة 2006 في تطوير سياسات التعليم وخاصة التعليم المهني والتقني"، ناقلة "رؤية ونية وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب بتفعيل المجلس الأعلى والعمل على تنفيذ الاطار الاستراتيجي الوطني للتعليم المهني والتقني".


بدورها اشارت يونس الى "اهمية هذا القطاع مذكرة بأن التعليم المهني والتقني لا يزال مهملا الى حد ما بينما يتطلب دعما كبيرا على مختلف المستويات"، كما اشارت الى "مدى اهمية مسار تورينو وتحليل السياسات"، شاكرة "ممثلي مؤسسة التدريب الاوروبية على المجهود الذي يبذل من اجل تحسين القطاع وكذلك المنسقة الوطنية لهذا المشروع على متابعتها المستمرة".

رينالدي والجواني
وتحدث رينالدي والجواني، اللذان سلطا الضوء على "هيكلية ومحتوى الجولة الجديدة الخامسة بالاضافة الى المميزات الجديدة للعملية والتي تهدف على نطاق اوسع إلى تطوير الموارد البشرية وتحليل شامل لقطاع التعليم المهني والتقني والإنخراط في التعليم المستمر مدى الحياة".

وتمت مناقشة "أهم العوامل التي تؤثر على تطور رأس المال البشري ومدى تأثيره على التطور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان وكيفية معالجته. كذلك التحديات في الحصول على بيانات سوق العمل واستخدامها في التخطيط للتعليم والتدريب".

وختمت شعبان بالتركيز على "اهمية التعاون مع جميع الوزارات واصحاب المصالح والقطاع العام والخاص من أجل تحقيق الهدف والنهوض بقطاع التعليم المهني والتقني في لبنان، عارضة روزنامة العمل حيث سيتم في المرحلة النهائية تقديم تقرير مفصل عن المسار والتوصيات في شهر شباط 2020".



http://bit.ly/2Cbn8p5


google-playkhamsatmostaqltradent