recent
أخبار ساخنة

مسعد: الصدمة الايجابية تعكس مناخ الارتياح

الصفحة الرئيسية


تمنّى رئيس مجلس الاعمال اللبناني العماني المهندس شادي مسعد، ان تستفيد الحكومة بأقصى سرعة وفعالية ممكنة من الصدمة الايجابية القائمة اليوم في البلد، والتي أدّت الى ارتفاع اسعار سندات اليوروبوند، والى عرض الدولار في السوق، بعدما كان الطلب على العملة الاميركية وصل الى مستويات مرتفعة.
 
تابع مسعد: هذه الصدمة الايجابية مفاعيلها قصيرة المدى، وهي تعكس مناخ الارتياح بعد النجاح في تشكيل الحكومة. لكن ذلك لا يمنع ان الوضع المالي دقيق، والارقام المقلقة لم تتغير. ولا تزال المالية العامة تشكل نقطة الضعف الاولى في المنظومة المالية، وهناك حاجة ملحة للعمل على خفض العجز تدريجيا.
 
أضاف : هناك إجماع على أن ملف الكهرباء هو الممر الاساسي نحو خفض سريع للعجز، من دون الحاجة الى فرض ضرائب جديدة على الناس. وبالتالي، اذا تمت معالجة هذا الملف، نكون قد خفضنا العجز بنسبة تقارب الـ30 في المئة.  وهي نسبة جيدة، تعطينا فسحة زمنية معقولة للمباشرة في تنفيذ الخطة الوطنية للنهوض، التي أنجزتها "ماكينزي". كما انها تشكل مدخلا اصلاحيا رئيسيا يفتح الطريق امام البدء في تنفيذ مشاريع البنى التحتية الواردة في مؤتمر "سيدر".
 
ختم مسعد: الرهان اليوم ليس على العمل فحسب، بل الأهم مراعاة الوقت لأن الوضع لا يسمح بمزيد من المماطلة، والمعالجات مرهونة بمواقيتها.


http://bit.ly/2UI14td


google-playkhamsatmostaqltradent