recent
أخبار ساخنة

شهر السينما اللبنانية والسورية في «دار النمر»: لجوء وذاكرة... بلون الدم

الصفحة الرئيسية


«مساء الأفلام» بات موعداً ثابتاً على روزنامة «دار النمر للثقافة والفن» (كليمنصو ــ بيروت)، وعلى روزنامة بيروت التي تعجّ صالاتها السينمائيّة بالأفلام التجاريّة، باستثناء بعض العروض الدورية في «سينما متروبوليس أمبير صوفيل» وأماكن أخرى. هكذا تتيح «دار النمر» فرصة مشاهدة أفلام مستقلّة كل شهر سبق لبعضها أن عرض في مهرجانات عالميّة، وتظاهرات محليّة، فيما لم تأخذ وقتاً كافياً للعرض. حتى الآن، استضاف «مساء الأفلام» عدداً من الأفلام من لبنان والعالم العربي والعالم، فضلاً عن استعادة بعض الأفلام لجوسلين صعب وآخرين. على برنامج شهر شباط (فبراير)، أربعة أفلام تسجيلية من لبنان وسوريا تُعرض مرتين متتاليتين خلال ليلة العرض، بحضور المخرجين الذين سيلتقون بالجمهور لنقاش أعمالهم. البداية عند السادسة والنصف من مساء الغد، مع الفيلم التسجيلي الثاني للمخرج اللبناني سيمون الهبر «الحوض الخامس» الذي يحافظ فيه على توجّهات أساسية في أعماله بين الذاكرتين الفردية والجمعيّة للبلاد.

 التاريخ حاضر أيضاً في «القطاع صفر» لنديم مشلاوي الذي يوغل في الطبقات السياسية والديموغرافية والعمرانيّة والنفسية لمنطقة الكارانتينا في مشاهد تركّز على ملامحها المدينية المتصدّعة. في أحدث أفلامه «قبلات مؤجّلة»، يقطع المخرج السوري نيغول بزجيان مسافات طويلة لتقفي حيوات ستة فنانين سوريين في فرنسا وألمانيا ولبنان. أما المخرجة شيرين أبو شقرا، فتقدّم سيرة موسيقية وبصرية ومسرحية للمغنية المنسيّة وداد في شريطها التجريبي «لحظة أيها المجد». 


* «مساء الأفلام»: 18:30 مساء 5 و12 و21 و25 شباط (فبراير) ــ «دار النمر للثقافة والفن» (كليمنصو ــ بيروت). للاستعلام: 01/367013



http://bit.ly/2Gn4UE5


google-playkhamsatmostaqltradent