recent
أخبار ساخنة

اجتماع الشرق والغرب في جناح الأزهر بمعرض الكتاب

الصفحة الرئيسية
أ ش أ
يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لزواره كتاب “الشرق والغرب وهل يجتمعان”، للشيخ محمد عرفة، من كبار علماء الأزهر الشريف.
وقال الكاتب إن تعاون البشر جميعا يجب ألا يكون تبعا لمصلحة وقتية، يبرمه قوم متى شاءوا، ويحلونه متى شاءوا، بل يجب أن يكون تبعا لمصلحة الإنسانية الخالدة في جميع عصورها، لافتا إلى الإيمان بأن هذا التعاون ممكن، وأنه لا يقف في سبيله اختلاف بين الشرق والغرب، وأن الشرق والغرب يمكن أن يجتمعا، وأن يلتقيا لخير الإنسانية الحاضرة والمستقبلة.
ويطالب الكاتب بوجوب أن يفهم الغرب الإسلام، وأن يفهم الإسلام مدنية الغرب، إنهما إذا تفاهما زال ما بينهما من سوء ظن، وأمكن أن يعيشا معا متعاونين، يؤدي كل منهما نصيبه من خدمة الإنسانية.
وأشار إلى أن التعاون بين الشعوب أصبح أمرا واقعا، فالمرء في آسيا وإفريقيا ينتفع بمبتكرات العلماء في أوربا وأمريكا; يتداوى بأدويتهم، ويأخذ بطبهم، ويترف بما اخترعوه من أسباب الترف في الحياة، والمرء في أوروبا ينتفع بما زرعه له الزراع في آسيا وإفريقيا، وما أخرجوه له من خضر وفواكه، فكيف ينتفع بعضهم من بعض، ثم من بعد ذلك يتعادون، مشددا على أن الضرورة ملجئة إلى السلام والتعاون.
يحوي الكتاب خمسة مباحث، الأول: “الشرق والغرب وهل يجتمعان”، المبحث الثاني: “ضرورة التعارف بين الإسلام والغرب”، فيما يسرد المبحث الثالث “المبادئ الإنسانية السامية في الإسلام”، أما المبحث الرابع فهو بعنوان: “الإسلام والسلام”، بينما يناقش المبحث الخامس والأخير “الأمم السعيدة والأمم الشقية”.
ويشارك الأزهر الشريف للعام الثالث على التوالي – بجناح خاص به في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك انطلاقا من مسئولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.


http://bit.ly/2D7IRy2


Night Shift
google-playkhamsatmostaqltradent