recent
أخبار ساخنة

جديد في لبنان : اسألوا عن كتيّب الطب الوقائيّ الخاصّ بكم (د. حنينا أبي نادر)

الصفحة الرئيسية


نتذكّر جميعًا عندما كنّا صغارًا كيف كان لدينا كتاب تطعيم ومتابعة متواصلة مع طبيبنا ، بيد أنّ معظمنا قد أضاع هذا الكتاب ونسيَ أنّ النموّ يعني المزيد من المشاكل الطبّيّة . لسوء الحظ، فإنّ معظم أنواع السرطان والأمراض يكون صامتًا (من دون أعراض) . لهذا السبب، وطبقًا للتوجيهات والتوصيات الطبّيّة القائمة على الأدلّة ، نحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات بحسب العمر والجنس ووضعها كلّها في كتيّب يُسمّى (كتيّب الطب الوقائي الخاصّ بكم) الذي أنجزه الدكتور حنينا أبي نادر في لبنان حديثًا.
 
تجدر الإشارة إلى أنّ أكثر من 50٪ من عوامل الخطر المسبّبة للأمراض والسرطان هي قابلة للتغيير . ويجب القيام بفحوصات الكشف الطبّي حتى إذا شعرنا أنّنا بصحّة جيّدة . فمعدّل الوفاة من جرّاء سرطان الرّئة والبروستات والثدي والقولون سيتضاءل بشكلٍ ملحوظ عند اكتشاف هذه الأمراض في وقتٍ مبكر ، بالإضافة إلى أمراض الكولسترول والغدّة الدرقيّة وبعض الواسمات markers بدءًا من عمر الـ 35 . ووفقًا لتوجيات جديدة ، لا يزال يتعيّن إعطاء اللّقاحات في الأعمار المتقدّمة ، ونأخذ على سبيل المثال لقاح " بريفنار " Prevnar للرّئتين لدى كبار السنّ والكثير غيره . وبحسب القواعد العامة ، يجب على أي شخص طبيعيّ أن يزور العيادة سنويًا للكشف على صحّته ولمعرفة تاريخه الطبّي وإجراء الفحوصات اللازمة.
 
أخيرًا، يضمَن هذا الكتاب جودة حياة أفضل وبالطبع نسبة أقلّ من أمراض القلب والأوعية الدمويّة والسرطان. كما أنّ هذا الكتيّب يَعِدُ بنتائج مهمّة جدًا ، وهو جديد في لبنان وربّما في العالم كلّه . أما إذا كنتُم لا تهتمّون بأنفسكم ، فاهتمّوا على الأقلّ بالذين يهتمّون بكم والذين يكونون بجانبكم ويحبّونكم . وكما يقول الدكتور حنينا : الحياة قصيرة ، ولكنّها تطول بفضل الرّعاية الطبّيّة. 


http://bit.ly/2RYjYiI


google-playkhamsatmostaqltradent