recent
أخبار ساخنة

رئيسة مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية:زيارة ماكرون دفعة جديدة للعلاقات

الصفحة الرئيسية

أكدت رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية-المصرية بمجلس الشيوخ الفرنسي كاترين موران ديسايي أهمية زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى مصر من أجل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية والتأكيد على الرغبة المشتركة في العمل سويا حول العديد من القضايا الملحة.

جاء ذلك في حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الاوسط من داخل مبنى مجلس الشيوخ الفرنسي بالعاصمة باريس قبيل مغادرة كاترين موران-ديسايي ضمن الوفد الفرنسي الكبير الذي يرافق الرئيس إيمانويل ماكرون في زيارته الأولى لمصر منذ توليه مهام منصبه عام 2017.

وحول أبرز القضايا التي يحملها الرئيس ماكرون للتباحث فيها مع القيادة السياسية المصرية, قالت موران-ديسايي إن هناك قضايا هامة بعينها يتم التباحث فيها مع كل زيارة بين البلدين مثل الأزمة في ليبيا وفي سوريا، عملية السلام في الشرق الأوسط, التنمية الاقتصادية ومكافحة الارهاب, مؤكدة أن محاربة الارهاب هو أمر أساسي لتحقيق الاستقرار في دولة تريد فرنسا ان تتعاون معها في مجال التنمية الاقتصادية.

وعن التقارب الكبير بين البلدين في السنوات الماضية, أكدت كاترين موران-ديسايي ان علاقات فرنسا مع مصر أصبحت استراتيجية، مذكرة بانها قد توترت مع وصول فريق اخر للحكم في مصر في أعقاب “الربيع العربي” الا انها عادت اليوم أفضل مما كانت في ظل وجود رغبة مشتركة في الارتقاء بها ودفعها قدما.

وأضافت ان مصر وفرنسا في حالة حوار دائم و مستمر، لافتة الى الزيارة الاخيرة لباريس التي قام بها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني في اكتوبر الماضي ولقائه بجيرارد لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى .

وأكدت ضرورة العمل مع مصر كونها دولة مستقرة في منطقة مضطربة, مشيرة الى الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التى قامت بها الدولة المصرية والى الجهود المبذولة لتنشيط الحركة السياحة التي تأثرت بفعل الارهاب وما يطلق عليه “الربيع العربي”.

وعن تطلع مصر لعودة السياحة الفرنسية لسابق عهدها, أشارت ديسايي الى أن حركة السياحة الفرنسية الوافدة الى مصر قد تحسنت,لافتة إلى أن مصر مرت بثورة أعقبها تراجع في حركة السياحة .

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية , أكدت ان البلدين بينهما علاقات ثقة وحوار صريح، وقالت :ان رئيس مجلس الشيوخ جيرارد لارشيه عندما التقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي دار بينهما حوار عميق و مباشر.

واضافت أن مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية بمجلس الشيوخ الفرنسي التي تترأسها قد التقت عام 2017 بالقاهرة بالرئيس السيسي وتحدثت معه بحرية في عدد من الموضوعات , معتبرة ان الحوار والروابط والزيارات الدائمة المتبادلة هي التي تغذي العلاقات الثنائية .

وحول أهمية إطلاق العام الثقافي “مصر-فرنسا 2019” , أكدت كاترين مورين-ديسالي -التي تشغل كذلك منصب رئيسة لجنة الثقافة والتعليم والاعلام بمجلس الشيوخ الفرنسي – ان الثقافة توحد الشعوب وتحقق التكامل بينها, وأن التبادل الثقافي يمكنه تحقيق السلام والاستقرار في العالم وان الفنانين على سبيل المثال اثناء زيارتهم لمختلف البلدان ينقلون معهم الثقافات والحضارات.



http://bit.ly/2B5S8GN


Night Shift
google-playkhamsatmostaqltradent