الوفد البرلمانى المصري يلتقى رئيس برلمان أثيوبيا بـ«أديس أبابا»

وفد البرلمان المصري بأديس ابابا

التقي وفد مجلس النواب المصري الذي يزور أديس أبابا، رئيس مجلس النواب الأثيوبي تاجيسي تشافو ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس تسفاي دابا ورئيس جمعية الصداقة المصرية – الأثيوبية بمجلس النواب الأثيوبي كمال اريجا.

وقال رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ورئيس الوفد النائب طارق رضوان، إن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين لتعميق التعاون بين الشعبين الشقيقين، مشيرا إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين إلي جانب الاهتمام الشخصي لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتطوير العلاقات مع اثيوبيا والقارة الافريقية بشكل عام والذي انعكس علي عدد الزيارات التي قام بها إلى القارة؛ والتي مثلت 34% من مجمل زيارته الخارجية.

وأضاف رضوان، فى بيان له عقب لقاء الوفد الذى يضم وكيل لجنة الشئون الافريقية النائب ماجد أبوالخير وعضو اللجنة النائب حاتم باشات، اليوم الاربعاء، أنه قد قام بنقل تهاني رئيس البرلمان علي عبدالعال إلي نظيرة الأثيوبي بتبوء منصبة الجديد، موجهاً الدعوة اليه لزيارة مصر ولقاء عبد العال إضافة إلي تعميق التعاون المشترك من خلال تكثيف الزيارات الثنائية ما بين البلدين وايضا على مستوي المحافل الإقليمية والدولية.

ومن جانبه، أكد رئيس البرلمان الاثيوبي اعتزامه تلبية الدعوة، وتطلعه لتعزيز وتعميق مستوي التعاون والاتصالات البرلمانية مع مصر، مشيراً إلى وجود العديد من القواسم المشتركة التى تجمع البلدين سواء علي المستوي الشعبي من خلال التقارب الثقافي، أو على المستوى السياسي من خلال رغبة قادة البلدين في تنمية بلادهما.

وشدد رئيس البرلمان الاثيوبي، ، خلال اللقاء الذى حضره سفير مصر بأديس أبابا السفير أسامة عبد الخالق، على أنهم يتعاملون مع الدولة المصرية باعتبارها دولة جوار حقيقية.

في نهاية اللقاء، أكد “رضوان”، أنه يتوجب – انطلاقاً من تشارك نفس المصير ونفس القارة – العمل على خلق مناخ ملائم لتحيق الأهداف المرجوة على المستويات السياسية إلى جانب تنمية معدلات التبادل التجاري بين دول القارة، وتابع : إننا كممثلي شعوب بلادنا يتوجب علينا اتخاذ الخطوات الاولي لإرساء هذه الرؤي.



http://bit.ly/2CWuagZ


Night Shift

Post a Comment

0 Comments