اخر الأخبار

فرقة الدبكة الهدنانية على مسرح الجامعة الانطونية في مجدليا زغرتا



عرضت على مسرح الجامعة الانطونية في مجدليا - زغرتا مسرحية "الدبكة هويتنا" لفرقة الدبكة الهدنانية بقيادة سمعان يمين من تأليف واخراج الشاعر نعمان الترس في حضور حشد من الفاعليات والاهالي. 
 
وتحدث الشاعر الترس عن مضمون المسرحية الغنائية - الفولكلورية، فقال: "مسرحية "الدبكة هويتنا" التي تحييها فرقة الدبكة الهدنانية، هي عمل فولكلوري يتضمن خمس لوحات من الدبكة، وحوار زجلي شيق في قالب كوميدي هادف، من تأليفي واخراجي. وتعود بنا هذه المسرحية إلى حياة أهل اهدن منذ بدايات القرن الماضي، بحيث تعرض اهتماماتهم وجانب من أشغالهم واللقاء فيما بينهم، تبرز أيضا الكثير من القيم التي حرصوا على توارثها، تضيء على طيبتهم وعلى طبيعتهم المتجذرة بالأرض".
 
وتابع: "امام بيت "حنا" نحات الأجران تتعاقب المشاهد، في بعضها يتحدثون عن الدبكة، في البعض الآخر يدبكون، ناهيك عن الصبحيات بين نسوة يقتنصون الأخبار الشاردة، وصولا إلى خوف "بو سركيس" على الأرض، ونصيحته لابنه "سركيس" بأن يهتم بها كما فعل هو. مسرحية يحملها السيناريو بين السلاسة والعمق حينا، وبين الفكاهة والموقف أحيانا".
 
أضاف: "بعد أن تم عرضها صيفا في ساحة الكبرى - اهدن بحضور يفوق الـ 400 شخص، جرت المطالبة بعرضها شتاء في زغرتا، فتم تعيين يوم السبت الماضي على مسرح الجامعة الأنطونية مجدليا زغرتا موعدا لعرضها الجديد، ولاقى العرض نجاحا وتصفيقا من أهالي المنطقة الذين اعتبروه محطة للمحافظة على أرثهم الثقافي". 


http://bit.ly/2Swx2ri