اخر الأخبار

محكمة إيطالية تطالب الولايات المتحدة بإعادة تمثال عمره 2000 سنة



طالبت المحكمة العليا في روما متحف "Getty" في لوس أنجلوس بإعادة تمثال إغريقي برونزي قديم، يعتقد أن النحات الخاص بإسكندر المقدوني قد صممه بنفسه.

ويعد القرار القضائي الأخير فصلا مستجدا في الخلاف الأمريكي الإيطالي على ملكية التمثال البرونزي، المعروف باسم "Victorious Youth"، أو "Getty Bronze".

ويعود تاريخ نحت التمثال البرونزي إلى حقبة زمنية سحيقة تتراوح بين عامي 100 و300 قبل الميلاد، في حين يعتقد بأن نحات الإسكندر الأكبر، ليسيبوس، قد صممه بنفسه آنذاك.

وعثر على التمثال أول مرة على شواطئ إيطاليا، في عام 1964، الحدث الذي تستند عليه إيطاليا في أحقيتها باسترجاع التمثال من الولايات المتحدة، بينما تؤكد الحكومة الإيطالية أن "Victorious Youth" قد هرّب إلى خارج البلاد بدون رخصة تصدير.

وعلى ما يبدو، فإن المعركة القضائية مستمرة بين الطرفين إلى أجل غير مسمى، إذ رد المتحف الأمريكي بقوة على المطالب الإيطالية الأخيرة، رافضا تسليم التمثال الأثري لروما.

كما أضافت إدارة المتحف، أن التمثال عثر عليه في المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط، وأن التحفة "لم ولن تكون جزءا من التراث الثقافي لإيطاليا، وعثور مواطنين إيطالين على التمثال لا يجعل منه ممتلكا إيطاليا". 



http://bit.ly/2QjQj2A