اخر الأخبار

«الهجرة» تستعد لإطلاق جمعية «مصر تستطيع بالعلم»

724عقدت وزارة الهجرة اجتماعًا مع وزارتي التعليم والإنتاج الحربي لإطلاق جمعية تحت مسمى «مصر تستطيع بالعلم».

ويهدف إنشاء الجمعية إلى العديد من الفوائد أبرزها الاستفادة من خبرات وكفاءات العلماء المصريين المهاجرين بالخارج في كافة التخصصات العلمية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وتم عقد عدد من الاجتماعات من قبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، والدكتور عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات، بمقر وزارة الإنتاج الحربى، وذلك في إطار اجتماعات اللجنة التي تم تشكيلها لتحديد الأسماء المرشحة لعضوية جمعية مصر تستطيع والتي تضم عضوية كل من الهجرة والإنتاج الحربى والتعليم العالى.

وجمعية مصر تستطيع بالعلم تهدف إلى الاستفادة من العقول المهاجرة والعمل على إيجاد حلقة اتصال بين الداخل والخارج، فضلا عن مساعدة الشباب في الحصول على منح تدريبية في الخارج وتنظيم وتعظيم الاستفادة من العلماء والخبراء والكشف عن مزيد من البيانات عنهم إلى جانب إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالعلماء وتخصصاتهم المختلفة.

وتقول السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج إن أبرز أهداف إنشاء الجمعية أن يكون هناك قاعدة بيانات بعلماء مصر الذين شاركوا في مؤتمرات “مصر تستطيع” والذين لم يشاركوا.

وكشفت وزيرة الهجرة عن الانتهاء من اختيار وتشكيل مجلس إدارة الجمعية وأسماء أعضاء مجلس الإدارة وهم موجودين مع وزير التعليم العالي والإنتاج الحربي، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن تلك الأسماء خلال الفترة المقبلة.

كما أعلنت نبيلة مكرم عن المعايير التي يتم من خلالها اختيار أعضاء مجلس الإدارة والتي تشمل التخصصات، وذلك من مجال لآخر وكذلك تمت مراعاة عامل «النوع» حيث تم اختيار سيدات من علماء مصر بالخارج أيضا ومن ضمن المعايير أيضا الشباب حيث تم اختيار شباب في تلك الجمعية.

وأكدت أن من ضمن أهداف إنشاء الجمعية الاستفادة من شباب الباحثين الموجودين في الخارج من خلال إنشاء قاعدة بيانات تتضمن تخصصاتهم العلمية وخلق جسور للتواصل مع علماء مصر بشكل دائم ومستمر في الداخل والخارج للمساهمة في بناء الدولة خلال الفترة المقبلة وفقًا لخطة التنمية المستدامة للدولة «رؤية مصر 2030».

كما أكدت أنه يمكن الاستفادة من الأساتذة المصريين في الخارج في تطوير منظومة التعليم العالي في مصر بالاستعانة بهم في الجامعات المصرية.



http://bit.ly/2RKZAwy