recent
أخبار ساخنة

وزير الزراعة: إلغاء قرار حظر تخزين البطاطس بالثلاجات بعد 20 أكتوبر

الصفحة الرئيسية
ارشيفية

ارشيفية

أعلن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلغاء القرار الوزاري رقم 669 لسنة 1991، والخاص بحظر تخزين محصول البطاطس بالثلاجات بعد 20 أكتوبر، وذلك لانتهاء الغرض الذي تم اتخاذه من أجله.

جاء ذلك استجابة لأعضاء مجلس النواب ومنتجي ومزارعي محصول البطاطس، خلال الجلسة التي عقدتها اليوم لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب.

وقال إنه تم تكليفه من قبل المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإعداد خريطة زراعية على مدار العام، تستند على احصائيات السنوات الخمس السابقة، بحيث يتم تحديد المساحات المطلوب زراعتها من المحاصيل المختلفة، والتكلفة الإنتاجية المتوقعة، مع الاخذ في الاعتبار، الاحتياجات المطلوبة، سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير للخارج، بما يحقق توازن لمصالح المزارعين والمستهلكين والمصدرين والتجار وبما يوفر المعلومات للجنة التنسيقية للأمن الغذائي، لاتخاذ القرارات الاستباقية اللازمة للإستيراد ولمواجهة الاحتياجات السلعية الأساسية خلال الفترات الزمنية التي يقل فيها المعروض من تلك السلع بالأسواق المحلية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن هناك فريق من الخبراء تم تكليفه لإعداد الخريطة، بحيث يتم الانتهاء منها خلال ثلاثة أسابيع، لافتا إلى انه سيتم عرض الخريطة لحوار مجتمعي، الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تحقيق الامن الغذائي في مصر واستقرار أسعار تلك السلع.

واكد أبو ستيت على أهمية وجود كيان مجتمعي لحماية حقوق المستهلكين، وفقا للتكلفة الإنتاجية للمحصول مع الأخذ في الاعتبار وجود هامش الربح العادل، لافتا إلى ضرورة أن يكون للمستهلك رأي مسموع وقرار نافذ لتنظيم الأسعار في ظل آليات السوق الحر.



http://bit.ly/2FpgKyO


google-playkhamsatmostaqltradent