recent
أخبار ساخنة

نائب وزير الكهرباء: 11 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع الصين

الصفحة الرئيسية

172أشاد المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بعمق علاقات الصداقة بين الدول العربية والصين التى لها جذور راسخة في عمق التاريخ ارتبط خلالها الجانبان على مدى أكثر من 2000 عام، موضحًا أن علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين تعد من أهم ركائز التعاون العربي الصيني، حيث تعتبر الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، في الوقت الذى تعد فيه الدول العربية أكبر مورد للنفط وسابع أكبر شريك تجاري للصين، كما تعتبر التجربة التنموية الصينية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي تجربةً رائدةً ونموذجًا ملهمًا تتطلع دولنا العربية للاستفادة منه.

وألقى عسران كلمه أثناء الجلسة الافتتاحية لفعاليات الدورة السادسة لمؤتمر التعاون العربى الصينى في مجال الطاقة تحت شعار “حزام واحد، طريق واحد: فرص استثمارية واعدة ” والمنعقد بالقاهرة خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر الجارى .

ورحب عسران فى بداية كلمته بالضيوف من جمهورية الصين الشعبية والدول العربية الشقيقة في بلدهم الثاني مصر، موضحًا أنه سيتم خلال المؤتمر مناقشة الفرص والتحديات التى تواجه كلًا من الصين والدول العربية وبحث سبل دعم فرص التعاون فى مجال الطاقة.

وأعرب عن استعداد مصر وسائر الدول العربية للتعاون والتفاعل الإيجابي مع المبادرة الصينية “حزام واحد – طريق واحد”، لما لهذه المبادرة من انعكاسات اقتصادية إيجابية متوقعة متمثلة في زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات بين الجانبين العربي والصيني، وتوطيد دعائم التعاون والمصالح المشتركة بينهما، إضافة إلى مجالات التعاون الأخرى والتكنولوجية والبحثية والثقافية.

وأضاف أن العلاقات التي تربط بين مصر والصين قد حظيت بمكانة متميزة عبر التاريخ نظرًا للأواصر السياسية والتاريخية والاقتصادية والثقافية المتعددة والمتشعبة بين الشعبين والقيادتين، وقد تواصلت هذه العلاقات عبر العصور القديمة من خلال “طريق الحرير”، وحتى العصر الحديث، حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين فى مايو من عام 1956، وكان لمصر الريادة بين كافة الدول العربية والافريقية فى إقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية التى أسسها الزعيم الصينى ماوتسى تونج عام 1949.

وأضاف أن الأعوام الأخيرة شهدت تطورات استراتيجية غير مسبوقة لتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، حيث أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الصين اهتمامًا خاصًا ظهر جليًا من خلال قيام سيادته منذ ديسمبر 2014 بخمس زيارات للصين اختتمت بزيارته الأخيرة في سبتمبر 2018.

وتأتي هذه الزيارات تأكيدًا على مدى تطور العلاقات المتميزة بين البلدين، والحرص على استشراف آفاق أرحب للتعاون، ليس فقط على الصعيد الثنائي، ولكن أيضًا بين الصين والدول العربية والأفريقية، حيث تعتبر مصر رابع أكبر شريك تجاري للصين في أفريقيا.

يذكر أن رئيس الوزراء يشارك اليوم 5/11/2018 في فعاليات افتتاح الدورة الأولى لمعرض الصين الدولي للواردات بمدينة شنجهاي الصينية، حيث أكد علي أن التعاون الاقتصادي بين مصر والصين يمثل ركيزة أساسية في ملف التعاون المشترك بين البلدين، فمن الناحية التجارية نجد أن الصين تعد الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى الدول، كما أن مصر تعد رابع أكبر شريك تجاري للصين في القارة الأفريقية، فوفقًا لإحصاءات عام 2017 فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقرب من 11 مليار دولار أمريكي.



http://bit.ly/2D63k84


google-playkhamsatmostaqltradent