recent
أخبار ساخنة

التايمز: داعش بين الإستسلام أو الموت... وماذا عن سمير كساب؟

الصفحة الرئيسية


نشرت صحيفة التايمز تقريراً كتبته، ريتشارد سبنسر، من بيروت، عن آخر المعارك لعناصر تنظيم داعش في سوريا، الذين خيرتهم القوات المدعومة غربياً بين الاستسلام أو الموت في الخنادق.
 
يقول ريتشارد إن مقاتلي تنظيم داعش الباقين في قرية الباغوز، آخر جيوب التنظيم في سوريا، أصبحوا محاصرين من قبل الجماعات الكردية المدعومة من الغرب، ولكن الهجوم على القرية تعطل بسبب مخاوف من وجود مدنيين رهائن عند التنظيم، بينهم أيزيديون وربما غربيون.
 
وكانت الحكومة البريطانية قالت الشهر الماضي إنها تعتقد أن المصور الصحفي، جون كانتلي، لا يزال حياً، وهناك معلومات غير مؤكدة تفيد بأنه في قرية الباغوز. وتعتقد الجماعات الكردية أيضاً أنه محتجز مع الصحفي اللبناني، سمير كساب، والقس الإيطالي، باولو دالوغليو، فضلاً عن أحد الغربيين العاملين في مجال الإغاثة.
 
ويضيف الكاتب أن القوات المدعومة غربياً تفاجأت وهي تهاجم الباغوز بعدد المدنيين الكبير من رجال ونساء وأطفال داخل القرية، إذ كانت تتوقع بضعة آلاف، ولكن منظمات الإغاثة تتحدث عن 55 ألف شخص، الكثير منهم زوجات وأطفال مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، نقلوا إلى مخيم للاجئين.
 
ويرى مراقبون، حسب ريتشارد، أن أي رهينة غربي في يد تنظيم داعش لابد أنه هرب خارج القرية برفقة قادة التنظيم الكبار. وقد حاول التنظيم استعمال ورقة الرهائن الغربيين في التفاوض على خروج آمن لقادته، ولكن المفاوضات فشلت لأن السماح لعناصر التنظيم بالانتقال إلى مناطق أخرى من سوريا غير مقبول.
 
ويقول العقيد شون ريان، المتحدث باسم التحالف الغربي ضد تنظيم داعش، إنه يرجح أن يكون كبار قادة التنظيم خرجوا من الباغوز، وإنه تم تهريب زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، منذ شهر إلى العراق عن طريق الرشاوى.
 
والدليل على ولاء الكثيرين له، حسب الكاتب، هو أن الإعلان عن مبلغ 25 مليون دولار الذي رصدته الولايات المتحدة مكافأة لمن يساعد في القبض عليه لم يجد من يصغي إليه.
 
ويعتقد المراقبون أيضاً أن أغلب القادة الباقين في الباغوز هم من الدرجة الثانية والثالثة وهم عراقيون، وهو ما أدى إلى خلافات بينهم وبين المقاتلين الذين تحت مسؤوليتهم. وتفيد التقارير أيضاً بأن الراغبين في الاستسلام يتعرضون للقتل.


http://bit.ly/2XLXTmB


google-playkhamsatmostaqltradent